الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني، يطلق السجل المدني في المملكة خدمة الاستعلام عن مواطن مسجل بالسجل المدني، والتي تعتبر من احدي الخدمات الالكترونية التي يقدمها السجل المدني لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة، حيث ان سعت المملكة التطوير كافة المنظومة الالكترونية التابعة لكافة الوزارات الحكومية من اجل تقديم الخدمات بكل سهولة ويسر للمواطنين دون الحاجة الي زيارة المقر الرئيسي للسجل المدني او دائرة النفوس من اجل العملية الاستعلام، كما انه يتم الاستعلام عن المواطن بالسجل المدني من خلال شبكة الانترنت عبر الموقع الالكتروني التابع لسجل المدني، فالتالي الاستعلام هن مواطن بالسجل المدني .

السجل المدني السعودية

السجل المدني السعودية، والتي تعتبر من احدي المقرات الحكومية في المملكة والتي بدورها تعمل علي اصدار كافة الاوراق الرسمية والثبوتية للمواطنين والمقيمين في المملكة، مثل “بطاقة الهوية الشخصية، شهادة الميلاد، شهادة الوفاة، جواز السفر”، والعديد من لاوراق الرسمية التي تخص المواطن السعودي، ولا سيما أنه لا يمكن الحصول على أي خدمات حكومية بدون بطاقة الهوية ولا يمكن الالتحاق بالدراسة في حالة عدم وجود شهادة ميلاد، وغيره من الخدمات بدون الاوراق الرسمية لتي تصدرها هيئة السجل المدني في المملكة العربية السعودية .

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني، تسعي المملكة من تطوير كافة الانظمة الحكومية في المملكة وتحويلها الي خدمات الالكتروينة ضمن اطار رؤية المملكة 2030، والتي من خلالها تعمل علي تحويل كافة الخدمات من مباشرة الي الالكترونية دون الحاجة الي زيارة المقر الرئيسي للوزارة الا لضرورة القصوي، وهذا يعتبر من احدي التطورات التي تسعي اليه المملكة، وهنا يتمكن كافة المواطنين من الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني من خلال الخطوات التالية وهي علي النحو التالي :

  1. التوجه إلى أقرب فرع من فروع وزارة الداخلية السعودية في المنطقة التي يقيم بها المواطن.
  2.  التوجه مباشرة إلى قسم الأحوال المدنية في مقر وزارة الداخلية .
  3. تقديم البيانات والمستندات التي تؤكد وجود صلة قرابة بين المواطن والشخص المراد الاستعلام عنه إلى الموظف المختص.
  4. سوف يقوم الموظف المختص هنا بالدخول إلى قاعدة البيانات على جهاز الحاسوب، من أجل التأكد من صحة هذه البيانات خلال لحظات.
  5. عندما يتم التطابق بين المعلومات والتوافق مع الشروط الخاصة بالخدمة أيضًا، سوف يتم تزويد المواطن بالبيانات والمعلومات المطلوبة بالشخص المراد الاستعلام عنه كاملة.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني، هناك بعض من الاشخاص يرغب باستخراج بعض البيانات لشخص من خلال السجل المدني، حيث تعتبر من احدي الخدمات التي تقدمها هيئة السجل المدني وفق القواعد والشروط التي من خلالها يتمكن المواطن من استخراج البيانات عن طريق التواجه الي احدي فروع وزارة الداخلية ومنها التوجه الي مكتب الاحوال المدنية به، حيث يتطلب الامر تقديم بعض من المستندات الاثباتية الخاصة بالمستعلم عنه، ولاسيما يجب ان يكون شروط يجب اتباعها وهي :

  1. من الضروري أن يكون هناك صلة قرابة بين المواطن وبين المواطن الثاني أو الشخص المراد الاستعلام عن بياناته عبر السجل.
  2. صلة القرابة بين المستعلم والمستعلم عنه لا بد أن تكون من الدرجة الأولى، أو الدرجة الثانية، أو الثالثة على الأكثر.
  3. يجب تقديم كافة المستندات التي تثبت هوية المواطن الذي يريد الحصول على الخدمة مع تقديم الأوراق الثبوتية الخاصة بصلة القرابة بين المستعلم والمستعلم عنه.
  4. يمكن معرفة البيانات من خلال رقم الجوال الخاص بالمستعلم عنه أو الاسم الرباعي أو من خلال تاريخ الميلاد الهجري الخاص به
  5. إذا لم يكن هناك صلة قرابة، أو في حالة وجود صلة قرابة مع عدم وجود دليل على ذلك أو في حالة وجود صلة قرابة بعيدة جدًا، فلن يتم السماح للمواطن بالحصول على بيانات هذا الشخص، اعتبارها خصوصية شخصية خاصة لا يجوز لغير الأقارب الإطلاع عليها .

معرفة بيانات من السجل المدني

معرفة بيانات من السجل المدني، يتمكن المواطن من الاستعلام او معرفة البيانات من خلال السجل المدني والتي تختلف الطرق الاستعلام حيث يمكن المعرفة من خلال رقم الهوية، او الاسم الرباعي، او من خلال رقم الجوال الخاص بالمواطن، واليكم الطرق التي من خلاله يتمكن المواطن معرفة بيانات من السجل المدني وهي كالتالي :

  1. معرفة رقم السجل المدني من خلال الاسم الرباعي .
  2. معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني .
  3. معرفة السجل المدني من خلال رقم الجوال .

كما انه ولاسيما بان الشخص الذي يقوم بالاستعلام يجب ان يحمل كافة الاوراق الثبوتية التي تثبت درجة القرابة والمعلومات التي تحص كلاهما، حتي يتمكن من معرفة البيانات من السجل المدني .

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني، تختلف الطرق التي من خلالها يتمكن المواطن من الاستعلام عن مواطن اخر بالسجل المدني، كما انه هناك العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عبر مكتب السجل المدني، ويتوجب علي الشخص المستعلم ان يقدم كافة الاوراق الثبويتة التي تخص او تحدد العلاقة بينه وبين المستعلم عنه من خلال السجل المدني، انهينا مقالنا عن الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية .