افضل وجبات السحور في رمضان، السحور هو الوجبة التي يتناولها المسلم للصيام قبل الفجر، ولذلك يراعي الصائم في هذه الوجبة أن يشبع نفسه لتحمل مشقة وتعب الصيام ولهذا السبب فإن من افضل وجبات السحور في رمضان تلك التي تكون خفيفة ومشبعة طوال ساعات الصيام الطويلة، ولكي يضمن الصائم قوة تحمله يراعي أن يتناول افضل وجبات السحور في رمضان، التي توفر له السكريات والعناصر الغذائية المهمة للجسم، لضمان استمرار صومه حتى موعد إفطاره، حيث أنه يراعي أن تحتوي الأغذية والمأكولات على السكر والماد الكربوهيدراتية المتكاملة، لسد حاجة الجسم منها وإعطاءه الهمة والصمود الكافي طوال اليوم، ولهذا يتناول افضل وجبات السحور في رمضان.

أفضل طعام للسحور

يصوم الإنسان المسلم أكثر من نصف اليوم، لذلك يجب عليه البحث عن نوعية طعامه وعن افضل وجبات السحور في رمضان، لكي يشبع ما يحتاج جسمه من هذه الأطعمة المفيدة، حيث يقوم بالتقصي عن هذه الوجبات والوصفات التي تلائم جسمه ونغنيه، فمثلاً لدينا بعض افضل وجبات السحور في رمضان هي كالتالي:

  1. البيض، ففي البيض فائدة كبيرة للجسم فهو غني ببعض العناصر، كالبروتين والدهون والفيتامينات بأنواعها والسيلينيوم والفسفور.
  2. التمر، فهو غني بالسكر والعناصر الطبيعية كالحديد والفيتامينات والماغنيسيوم والكربوهيدرات والألياف، كما أنه مضاد للأكسدة.
  3. الخبز الأسمر، حيث أنه يسهل عملية الهضم في الجسم، ويعطي الصائم الشعور بالشبع طول فترة الصيام وهو غني بالعناصر الطبيعية كالألياف والبروتين والكربوهيدرات والحديد وهو مضاد للأكسدة،
  4. الخضروات والفواكه، ويجب أن يتخلل وجبة السحور هذا النوع من الأطعمة، لأنها تقلل من الانتفاخ وتحد من الإمساك وتعطي الجسم الطاقة لاحتوائها على العناصر الطبيعية كالفيتامينات والألياف والمعادن المختلفة.
  5. الشوفان، فهو مضاد للأكسدة وغني بالفيتامينات والحديد والألياف والزنك والكثير من العناصر المهمة للجسم.
  6. الزبادي، فهو يقلل من الإمساك كما أنه خفيف ويساعد الجهاز الهضمي، وبه ما يكفي من العناصر مثل البروتين والفيتامينات والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم.

أفضل خيارات للسحور

على الصائم أن يختار أغذيته وأطعمته بشكلٍ متناسقٍ ومتكاملٍ يناسب حاجاته، لإعطائه الصبر ويمده بالعناصر الجيدة التي تنفع جسده وتعينه على الصوم، ومن افضل وجبات السحور في رمضان التي يجب الحرص على تناولها هي كالتالي:

  • أولاً-وجبة علينا أن نحرص على تناولها هي الفاكهة بأنواعها طازجة أو مجففة كالتمر والبطيخ والموز.
  • ثانياً-وجبة خبز القمح مع الجبن والقليل من المربى واللبنة.
  • ثالثا-وجبة الحليب قليل الدسم مع الشوفان الغني بالألياف والعناصر الطبيعية.

أفضل سحور ما يعطش

من أكثر الأشياء التي يعاني منها الصائم في صيامه العطش، إذ أن الجسم يحتاج لكمية كبيرة من السوائل المخزنة في جسمه، يستمدها من خلال الأغذية والأطعمة الغنية بالماء داخلها، وإن من افضل وجبات السحور في رمضان هي التي تساعد الجسم على تخزين السوائل طوال مدة صيامه، حتى لا ينتابه شعور الظمأ ويجب التنويه على أهم و أفضل وجبات السحور في رمضان التي تتميز بالاحتفاظ بالماء منها ما يلي:

  1. الوجبة الأولى، صحنين صغيرين من شوربة الشوفان مع الخضار صدردجاج بدون جلد ونصف صحن لبن قليل الدسم مع ثلاث تمرات وكأسين من الماء.
  2. الوجبة الثانية، ثلاث حبات من التمر مع كوب حليب قليل الدسم وصحن من سلطة الخضار وكأسان من الماء.
  3. الوجبة الثالثة، رغيف صغير من الخبز الأسمر مع صحن صغير من سلطة الخضروات مع موزة وكأس حليب خالي الدسم مع أربع حبات فراولة وكأسين من الماء.

كما وأنه يجب الحرص عند تناول افضل وجبات السحور في رمضان لتجنب العطش، الابتعاد عن تناول الوجبات المالحة والابتعاد عن تناول المعلبات طيلة شهر رمضان المبارك.

سحور صحي ومشبع

قريباً سيهل علينا الشهر الكريم، إنه رمضان شهر الصحة والعافية به وجبتان هما السحور والإفطار، وهنا ندرس وجبة السحور وهي الوجبة الأهم للجسم، حيث أنه علينا تناول افضل وجبات السحور في رمضان لكي تشبع الصائم وتمده بالصحة، لإكمال وإتمام صيامه على أتم وجه ونجد أن الصائم لا يستطيع تناول كل ما لذ وطاب من الطعام بل عليه أن يأكل افضل وجبات السحور في رمضان، لتجنب المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي والجهاز الدوري في جسمه ونحن لدينا بعض من افضل وجبات السحور في رمضان صحية ومشبعة، مثل:

  • وصفات الشوفان المتعددة، كتناوله مع الحليب قليل الدسم والفواكه والعسل أو كأن يتم نقعه في لبن رائب ويخلط مع الكاكاو، ويمكن تناوله بجانب بعض من سلطة الخضار.
  • البيض، حيث أنه يمكن تناوله مسلوقا أو مقليا وتناوله مع خبز القمح الى جانبه صحن سلطة خضار، كما أنه من الممكن أن يصنع البيض عجة (وهي خلط البيض مع الخضار المسلوقة ثم يتم قليها) ويأكل مع الخبز الأسمر.
  • الفول، وهو من الأغذية الجميلة التي تعطي الجسم الشعور بالشبع ويمكن تناوله مع الخبز الأسمر وصحن من سلطة الخضار.
  • اللبنة والأجبان والألبان، إما مع خبز القمح أو خليطاً مع الفواكه كالموز والفراولة، فهي تعطي الجسم السكر والبروتين اللازم له لإعطاء الطاقة.

سحور صحي للرجيم

هناك بعض من الناس التي تتخذ من شهر رمضان عزيمة لعمل رجيم لإنقاص وزنهم الزائد أو للحفاظ على لياقة أجسامهم، وقد وجد أن افضل وجبات السحور في رمضان للرجيم، وتكون هذه الوجبات مفيدة للجسم وتساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على جسم متناسق وجميل ومن افضل وجبات السحور في رمضان للرجيم، التالية ذكرها:

  1. الوجبة الأولى، موزة وحبتان فراولة وملعقة جوز هند ونصف حبة مانجا شرائح وعدة ورقات نعناع مقطع ونصف ملعقة عسل وكوب حليب وربع كوب من الشوفان وملعقة صغيرة قرفة ناعمة وملعقة كبيرة من بذور شيا، تخلط هذه المكونات معا وتزين بالنعناع وتترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تناولها.
  2. الوجبة الثانية، بيضة وبياض بيضتان ونصف كوب سبانخ طازج ملعقتان ماء أو حليب ثوم بودرة الكمية حسب الرغبة وملح وفلفل أسود، بالإضافة إلى بعض من أنواع الجبنة البقرية قليلة الدسم، تخفق هذه المكونات معاً وتقلى في مقلاة تيفال ويتم تناولها ساخنة.
  3. الوجبة الثالثة، معلقتين عسل وشرائح الموز أو شرائح البطيخ وحبة تمر وكوب من اللبن خالي الدسم، إما تخلط معاً أو أنه يتم أكل كل مكون لوحده.

وهذه الوجبات الثلاث هي من افضل وجبات السحور في رمضان للرجيم، وكل وصفة منها تغذي الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة

لكي تغني الجسم بما يلزمه لعدم الشعور بالجوع أو العطش.

مأكولات السحور

تبلغ أهمية وجبة السحور مبالغ عظيمة، فهي التي تقيت الصائم فترة صيامه، ولهذه الأسباب فإننا نقدم إليكم افضل وجبات السحور في رمضان وأفضل المأكولات، لما لهذه الوجبة من أكبر الأثر على تخفيف الصيام وشقاؤه، رغم ما فيه من متعة ونريد أن نعدد لكم افضل وجبات السحور في رمضان كالتالي:

  1. البيض بالبندورة (الطماطم)، وهو طبق شهي ولذيذ وغني بالعناصر ويقيت الصائم ويشبع حاجته.
  2. عجة البيض، وهي مخلوط من البيض والزهرة المسلوقة والبقدونس تقلى وتأكل ساخنة وهي طيبة ومفيدة جداً.
  3. الجبنة بالبندورة والأعشاب وهي سهلة وسريعة في التحضير كما أنها خفيفة للصائم وهي عبارة عن طبق من الجبنة البيضاء يقطع عليه البندورة قطع صغيرة وتطحن عليه الأعشاب ثم تخلط معا وتقدم للأكل.

سوف يطل علينا رمضان قريبا ومن الجميل تذكر ما فيه من افضل وجبات السحور في رمضان، وشعور الصائم بمتعة الصيام وكما قال رسولنا الكريم:”إن في السحور بركة”، لذلك ينبغي علينا الأخذ بعين الاعتبار أهمية ونتائج الأطعمة التي سيتم تناولها على وجبة السحور في رمضان.