من هي الاميرة بسمة بن سعود ويكيبيديا من منا لا يعلم العائلة الملكية الشهيرة والحاكمة للمملكة العربة السعودية على مر الزمان عقب توحيد قبائل السعودية في اليوم الوطني السعودي، وتتفرع العائلة الملكية عدة تفرعات إذ يكبر نسبها ونسلها يوماً بعد يوم، وسنتحدث في هذا المقال عن إحدى الأميرات التابعة لعائلة سعود بن عبد العزيز ألا وهي الأميرة بسمة بنت سعود.

من هي الاميرة بسمة بن سعود ويكيبيديا

ولدت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود في الأول من شهر مارس لعام ألف وتسعمائة وأربعة وستين ميلادية في عاصمة المملكة الرياض، وهي المولودة رقم مائة وخمسة عشر في العائلة للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، أما والدتها فهي الأميرة جميلة مرعى.

وتعود أصول والدتها على منطقة اللاذقية القابعة في دولة سوريا، وهي الأخت الصغرى لسبعة أشقاء يطلق عليهم اسم آل خالد نظراً للأخ الأكبر وهو الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود وهو الرئيس الأسبق للحرس الوطني.

درست الأميرة بسمة في لبنان في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بجانب جزء تعليم أساسي في مدرسة الراهبات المسيحية في عاصمة لبنان بيروت، ولكن انتقلت الأميرة إلى دولة بريطانيا العظمى في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين ميلادية جراء الحرب الأهلية التي اندلعت في لبنان.

التحقت الأميرة بسمة بجامعة ريشموند Richmond UK من أجل دراسة تخصص العلوم الاجتماعية ولكنها توقفت عن الدراسة في بريطانيا، وسافرت على دولة سويسرا ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في لوازن وأتمت السنة الثانية من تخصص العلوم الاجتماعية، ثم عادت لتظل بجوار والدتها الأميرة جميلة.

درست الأميرة بسمة في مجال الطب لمدة عام واحد وذلك في عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين ميلادية، ثم درست الأدب الانجليزي في جامعة تشرين في سوريا، بالإضافة إلى دراستها لعلم النفس في جامعة بيروت وذلك لمدة عامين، ومن الجدير بالذكر أن الأميرة بسمة تتقن لغتها الأم وهي اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

من هي الأميرة بسمة بن سعود 

إن الأميرة بسمة هي كاتبة وناشطة إعلامية سعودية فيما يتعلق بمجال حقوق الإنسان، وتمتلك الأميرة رؤية خاصة بها حول الوطن العربي وتفاعلات الدول العربية مع المجتمع الدولي على جميع الأصعدة من سياسية ودينية واجتماعية، وركزت الأميرة جهودها في خلق فهم مختلف للتحديات المعنية بالجانب الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ومختلف الدول العربية.

وتعتبر الأميرة بسمة داعمة لإنجاز ما يعرف بالإصلاحات الدستورية والقضايا الإنسانية في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية، إذ عبرت عن رأيها في بعض القضايا عن طريق وسائل الإعلام.

تعرضت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود وابنتها سهود إلى الخطف أو كما يعرف بالاحتجاز من قِبل ولي العهد محمد بن سلمان، وذلك عند محاولة كلا من الأميرة وابنتها مغادرة المملكة إلى دولة سويسرا في عام ألفين وتسعة عشر ميلادية.

إذ أكدت الأميرة بسمة أنها في احتياج شديد للرعاية الصحية، ولكن لم تتيح لها السلطات السعودية مغادرة المملكة إذ لم تقلع طائرتها الخاصة، ويرجع سبب إلقاء القبض على الأميرة بسمة إلى الحلقة التي ظهرت فيها كأحد الضيوف في برنامج بلا قيود على قناة البي بي سي الفضائية bbc.

من هو زوج الاميرة بسمة بن سعود

تزوجت الأميرة بسمة من شجاع بن نامي بن شاهين الشريف في عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين ميلادية وانفصلا في عام ألفين وسبعة ميلادية، ولقد أنجبت الأميرة بسمة من شجاع خمسة أبناء هم سعود وأحمد وسارة وسهود وسماهر.