الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال، أهلاً بكم زوارنا الكرام في موقع المنصة، إذ ستجدون كل ما تبحثون عنه، وما يتم الطلب والبحث عليه، فتابعوا معنا دوماً كل ما هو جديد على موقعنا، فنسعى دائماً بتقديم ما يناسبكم، وما تحتاجون إليه من مواضيع ومقالات مهمة، ومما زاد البحث عن موضوع الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال فهذا ما جعلنا نقدم لكم اليوم مقال متكامل عنه، فتابعوا معنا حتى النهاية.

تعريف كل من الإدارة العامة وإدارة الأعمال

تختلف الإدارة العامة وإدارة الأعمال فيما بينهما، ولنعرف الفرق بينهما، يجب تعريف كل واحدة منهما، فتعرف الإدارة العامة على أنها أحد الفروع الاجتماعية، حيث تعمل على مساعدة المجتمعات البشرية؛ لامتلاك طرق فنية تعينهم على تحقيق الأهداف المرغوبة، إذ أن الإدارة العامة تضمن كافة المؤسسات العامة والمحلية، وتقوم بتوفير الحاجات العامة كافة، وذلك باستخدام الطرق الإدارية المناسبة، أما إدارة الأعمال فيه تهدف للاستفادة من الموارد لكي تقوم بتحقيق أهداف المنشأة، حيث تعد إدارة الأعمال علم يساعد على الاستفادة من الموارد الخاصة بالمشروع؛ بواسطة استخدام بعض  العناصر الإنتاجية لإتمام أهدافها، باعتمادها على أدوات الإنتاج.

الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

سنقدم لكم الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال من خلال نقاط ستجدها فيما يلي:

  • الهدف الذي تسعى إليه الإدارة العامة أنها تقدم خدمات لمصالح الدولة، كتقديم عائد مادي لدعم المواطنين، أما الهدف الذي تسعى إليه إدارة الأعمال تحقيقها الكيان الخاص بأي شخص، لكي يحصل على أرباح مالية.
  • تكون الإدارة العامة في بيئة عمل احتكارية، إذ لا يكون أمامها أية منافسين، أما إدارة الأعمال فتكون في بيئة عمل غير احتكارية، إذ تعتمد على المنافسة.
  • الإدارة العامة تعتمد على مجموعة من الوظائف ذات الطبيعة الدائمة التي لا تتغير، أما وظائف إدارة الأعمال تتغير وفقاً لمهارة الموظفين وقدرتهم على العمل.

إلى هنا نكون وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا، حيث ذكرنا لكم فيه تعريف كل من الإدارة العامة وإدارة الاعمال، وقدمنا إجابة شافية عن الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال.

شاهد أيضًا