قائمة أغراض رمضان 2022، يعتبر امر تحضير اغراض شهر رمضان المبارك من الأشياء المهمة التي تسعي كل عائلة الي إحضارها مثل طعام السحور والافطار بالإضافة الي تحضير زينة شهر رمضان المبارك مثل تعليق الاضواء الملونة والفانوس الرمضاني، وكثير من الامور مثل تحضير العصائر الطبيعية والتمر حيث ان هذه الاشياء هي التي تشعر الناس ببهجة قدوم شهر رمضان.

نصائح لتجهيز قائمة أغراض رمضان

تختلف احتياجات كل عائلة في تجهيز قائمة أغراض رمضان عن غيرها من العائلات، وذلك تبعاً للنظام الغذائي المتبع، وتبعاً للطريقة الغذائية، وأكثر المأكولات التي يفضلونها في شهر رمضان المبارك، ولكن يوجد هناك مجموعة من النصائح التي سنقدمها لكم في تجهيز قائمة أغراض رمضان، وتلك النصائح هي:

  • لم شمل العائلة و الاجتماع من أجل تحديد وتقرير أصناف المأكولات التي يرغبون بتناولها على مائد إفطار شهر رمضان المبارك.
  • كتابة وتدوين كافة الاحتياجات التي تلزم في إعداد أطباق الأفطار على المائدة في شهر رمضان المبارك، وتجهيز قائمة أغراض رمضان.
  • يمكن شراء الأطعمة التي تحفظ في المنزل لفترة طويلة، دون أن تتلف أو ينمو عليها البكتيريا والفطريات، نشتريها بكثرة أو بالكرتونة بدلاً من أن نشتري المنتج بشكل مفرد.
  • الحرص على شراء الأطعمة الصحية والمغذية المليئة بالبروتينات، والمكملات الغذائية التي تحافظ على صحة الصائم، وتمده بالطاقة اللازمة لاستكمال يومه.
  • نركز في تسوقنا وشرائنا للاحتياجات اللازمة على قائمة أغراض رمضان.
  • وبعد شراء ما تمت كتابته أثناء تجهيز قائمة أغراض رمضان يتم حفظها بالطريقة المناسبة لها دون ان تتلف بسبب مكوثها لفترات طويلة.

قائمة مشتريات رمضان

تتنوع قائمة أغراض رمضان ومشترياتها حسب حاجة أفراد كل أسرة، وحسب ميولهم تجاه حب الأطعمة المختلفة والمتنوعة، وسنذكر قائمة المشتريات الأساسية في شهر رمضان المبارك، والتي يلزم توافرها في كل منزل:

  • الخضراوات التي تصلح لطهي الطعام مثل: البقوليات الخضراء(فاصولياء، بازيلاء، الفول، اللوبيا، الحمص وغيرها)، ومن الممكن شراء البامية والملوخية التي تصلح للتفريز في شهر رمضان، وكذلك من الممكن شراء الخضار اللازمة لعمل السلطة، حيثُ أن السلطة من أكثر الأطباق المفيدة والمغذية للجسم في شهر رمضان، وهذه الأصناف من الممكن شرائها قبل بلوغ رمضان وتصنفيها ضمن قائمة أغراض رمضان الشهرية، أو أنّه من الممكن إضافتها لقائمة أغراض رمضان أسبوعياً.
  • النشويات المتعددة: منها الأرز، والبرغل، والمعكرونة سواء أكانت اسباجيتي أم معكرونة عادية، كله يرجع في التصنيف إلى ما يفضله أفراد الأسرة، ووجود النشويات في قائمة أغراض رمضان الشهرية مهم، وذلك لأن الشوربة من الأطباق اليومية التي يتم تحضيرها على مائدة إفطار رمضان.
  • الطحين والزبدة والخميرة والمستلزمات التي يتطلب منّا تحضيرها من أجل إعداد معجنات شهية، وبيتزا لذيذة أو إعداد أطباق مختلفة من معكرونة بالباشميل، أو معكرونة الكريما التي يلزمها وجود الدقيق.
  • اللحوم: سواء أكان دجاج أم أسماك أم لحوم طازجة، أو لحوم جاهزة للطهي مثل الستيك، أو اللحوم المفرومة التي تلزم لتحضير أطباق الكفتة، والشوربة، وبعض أنواع المعكرونة والبيتزا اللذيذة، وغيرها من الأصناف الجميلة التي تُقدم على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك.
  • الأجبان و الألبان والبيض: حيثُ يوجد الكثير من انواع الأجبان التي تضع الشخص في حيرة اختيار ألذها وأطيبها في الأطباق الرمضانية، لذلك عند تحضر قائمة أغراض رمضان يتم تحديد الأنواع المرغوبة، والأجبان والألبان تسهل على الأم تحضير السحور المشبع والمغذي اللذيذ.
  • الفواكه الطازجة الغنية بالماء والألياف والتي تلزم الجسم لتعويض ما فقده من السوائل، ومن الفواكه المرغوبة في شهر رمضان المبارك، والتي يجب إضافتها إلى قائمة أغراض رمضان: البطيخ، والشمام، وغيرها.
  • الحلويات: حيث يتميز شهر رمضان بوجود القطايف فيه بكثرة وكذلك العوامة والكنافة لذيذة المذاق ،وفي كثير من الأوقات يتم إعداد هذه الحلويات في المنزل وسط الجمعات العائلية والأجواء الجميلة، ولا ننسى إضافة المكونات الرئيسية لهذه الحلويات على قائمة أغراض رمضان.
  • العصائر: حيث أن وجود العصائر على مائدة رمضان بجانب الماء مهم جداً لتروية الصائم وتعويض السكر الذي فقده خلال النهار، ويجب الابتعاد عن العصائر المركزة غير المفيدة والتي تضر بصحة الصائم، ويفضل تحضير العصائر في البيت مع جعل كمية العصير أقل من كمية الماء، ومن عصائر رمضان المميزة والمفيدة لصحة الصائم والتي يفضل إضافتها على قائمة أغراض رمضان هي: الكركديه، والخروب، وعصير قمر الدين، ولا ضير من وجود العصائر الطبيعية التي تحضر في المنزل مثل: عصير الفراولة والموز، أو عصير المانجا وغيرها حسب ما يرغب به أفراد الأسرة.
  • ونحضر أيضاً في قائمة مشتريات رمضان الزيت والسكر والملح والبهارات المختلفة التي تلزم في تحضير مائدة جميلة لذيذة.
  • ولا ننسى أيضاً وجود التمر على مائدة الإفطار، والفواكه المجففة اللذيذة من القطين، والمشمش، والباباي، والأناناس و غيرها.

زينة شهر رمضان

وأيضاً من الممكن إضافته لقائمة أغراض رمضان، هو شراء زينة من رمضان، وتزيينها مع العائلة في المنزل، حيث تنشر الأجواء الروحانية الجميلة، وتشجع الأطفال على صيام شهر رمضان، والمحافظة على صلوتهم فيهم، ونقوم بإشراك الأطفال بتعليق زينة رمضان في المنزل، لما له من أثر في ترسيخ حب الشهر الفضيل في قلوبهم ونفوسهم، وتهيئتهم لاستقبال الشهر الفضيل بكل حب وحماس، ويغلب على زينة رمضان النقوشات الجميلة والهلال والطابع الديني من آيات قرآنية أو أحاديث عن النبي -صلي الله عليه وسلم-، وزينة شهر رمضان من أجمل أجواء الشهر الفضيل، وأكثرها متعةً وإضافةً للمرح والتشجيع للأطفال الصغار، ويمكن صناعة زينة رمضان في المنزل أو ممن الممكن شرائها من المحال الكثيرة التي تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك ونشر الأجواء الدينية والأجواء الجميلة التي تدخل البهجة والسرور على قلوب المسلمين.

طرق تخزين أكلات رمضان

نرغب جميعنا في استغلال شهر رمضان المبارك للعبادة، والتفرغ للطاعات والذكر والتسبيح، وألا نشغل في أمور أخرى لا تعود علينا بأجر الأعمال الصالحة، خاصةً وأنّ العمل الصالح مضاعف في شهر رمضان المبارك، وكما ذكرنا قائمة أغراض رمضان المهمة التي يجب توافرها قبل شهر رمضان، سنذكر أيضاً طرق تخزين أكلات رمضان التي تم تحضيرها قبل رمضان:

  • لحفظ البقوليات: نقوم بنقع البقوليات لمدة ثلاثة أيام في الماء، ثم تسلقها و تفرزها.
  • أما لحفظ الكبة والسمبوسك والدوالي، فنقوم بطهي اللحمة وتم حشوها ووضعها في أكياس بلاستيكية وتخزينها بالفريزر.
  • أما لحفظ الفواكه من أجل العصير، فنقوم بتنظيفها وحفظها في أكياس بلاستيكية بالفريزر.

وغيرها من الطرق السلهة والبسيطة في حفظ الطعام لتوفير الوقت والجهد، والتفرغ للعبادات بصورة أكبر.

إذن في مقالنا هذا نكون قد ذكرنا قائمة أغراض رمضان 2022، وذكرنا بعض النصائح من أجل تجهيز قائمة أغراض رمضان، وكذلك تطرفنا إلى زينة رمضان وما تبثه من الأجواء الجميلة والدينية ، وفي نهاية موضوعنا كنا قد تحدثنا عن آلية حفظ الأطعمة لتجنب فسادها، ومن أجل التفرغ للعبادات، وقائمة إعداد الطعام يتم تجهيزها بشكل أسبوعي أو شهري، حسب حاجة العائلةوحسب الأطعمة المرغوب تواجدها على مائدة الإفطار.

شاهد أيضًا