هل خلع الاسنان يفطر الصائم، ايام قليلة تفصلنا عن أعظم شهور السنة، واحبها الى الله، شهر رمضان المبارك الذي انزل فيه القرآن للناس هدى ورحمة للعالمين، فقد كان السلف الصالح يستعد لاستقبال شهر رمضان الكريم، قبل ستة أشهر من قدومه، فينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يجتهدوا ويستعدون لاستقبال شهر الخير والرحمة والعتق من النار، فتكثر الأسئلة حول الصيام ومبطلاته، وسنتعرف سويا على أحد أكثر الأسئلة تكرارا وطرحا على اهل العلم والمعرفة، وهو هل خلع الاسنان يفطر الصائم؟.

هل بنج الأسنان يفطر الصائم

تكثر الاستفسارات والاسئلة المتعلقة بمطلات الصيام، وأحكامه في شهر رمضان المبارك، حيث يتردد الكثيرون بسؤال أهل العلم والمعرفة عن اي سؤال يحدث معهم ويخافون أن يبطل صيامهم، وسنتعرف على رأي علماء الدين في ما إذا كان بنج الاسنان يفطر الصائم:

ليس لبنج خلع الاسنان أثر على صحة الصيام، بل ذلك معفو عنه، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم؛ لكونها ليست في معنى الأكل والشرب. والأصل صحة الصوم وسلامته.

اما قلع الضرس لا يبطل الصوم، إذا احتاج إلى قلعه لا يبطل الصوم، إذا حلع الاسنان وهو صائم لا يضره، لكن يتوقى دخول الدم إلى جوفه، يلفظه ويتمضمض حتى لا يذهب إلى جوفه شيء، وإذا ذهب شيء من غير عمد ولا قصد لا يضر الصوم، أما إن تعمد ابتلاع الدم فإنه يبطل صومه وعليه القضاء، لكن ليس له أن يتعمد ذلك بل يتوقى ذلك ويجتهد كما يتمضمض ويجتهد ألا يذهب شيء إلى جوفه، فلو غلبه شيء من غير قصد لم يضر صومه باذن الله تعالى، هذا والله اعلى واعلم.

قد يعجبك:  ساعات العمل في رمضان في القطاع الخاص

اما إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه ، وراجع الطبيب وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه او وضع له بنج لخلع الاسنان ، فهل يؤثر ذلك على صيامه ؟ فهل لذلك أثر على الصيام ؟

الاجابة كما وردت لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:

“ليس لما ذكر في السؤال هل خلع الاسنان يفطر الصائم أثر في صحة الصيام ، بل ذلك معفو عنه ، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم ، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم ؛ لكونها ليست في معنى الأكل والشرب . والأصل صحة الصوم وسلامته” انتهى .

ماحكم اخذ الحقن المغذية اثناء الصوم

ان المقصود بالحقن المغذية: هو ما يقوم مقام الطعام، والشراب، أو ما يغني عنهما، قال الشيخ ابن عثيمين – كما في مجموع فتاويه ورسائله: الإبر التي لا تغذي، أي: لا يُستَغْنَى بها عن الأكل، والشرب، فهذه لا تفطر؛ لأنه لا ينالها النصّ لفظًا، ولا معنًى، فهي ليست أكلًا، ولا شرابًا، ولا بمعنى الأكل، ولا الشرب، والأصل صحة الصيام؛ حتى يثبت ما يفسده، بمقتضى الدليل الشرعي، وقال أيضًا: الإبر المغذية هي التي تغني عن الأكل، والشرب، وعلى هذا؛ فجميع الإبر التي لا تغني عن الأكل، والشرب، لا تفطر، سواء كانت من الوريد، أو من الفخذ، أو من أي مكان. اهـ. وقال أيضًا: خلاصة رأينا فيه بعد البحث، والتأمل، هو أن الإبر نوعان:

أحدهما: ما يقوم مقام الطعام، والشراب، ويغني عنهما، فهذا مفطر؛ لأنه بمعنى الأكل، والشرب.

النوع الثاني: إبر لا تقوم مقام الطعام، والشراب، فهذا غير مفطر، سواء كان فيه تقوية للبدن أم لا، وسواء حقن في الأوردة، أو في العضلات، هذا والله تعالى اعلى واعلم.

قد يعجبك:  اعمال ليلة 27 من رمضان مفاتيح الجنان

بعض الاسئلة التي يكثر السؤال عنها واجابتها وفقا لرأي أهل العلم وفقهاء الدين:

  • هل بخاخ الانف اذا وجد طعمه في الحلق يفطر الصائم؟

ان البخاخ المذكور إن استعملته بالنهار، ووجدت طعمه في حلقك، فقد فسد صومك، وعلى هذا؛ فيلزمك قضاء الأيام التي تستعمل فيه هذا البخاخ نهارًا، إن وصل السائل إلى حلقك.

ولا إثم عليك في استعماله؛ لأنك -والحال ما ذكر- معذور بالمرض، وقد قال تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ  {البقرة:185}.

  • الدخان هواء. فهل يفطر؟ والبخاخ هل يفطر؟ والسيجارة الإلكترونية هل تفطر كذلك؟

فالتدخين مفطر, وسواء كان ذلك بسجائر عادية أو إلكترونية، وعن السجائر الإلكترونية وخطرها، وأما بخاخ الربو، ففي التفطير به خلاف، والأحوط اجتنابه لمن قدر على ذلك، ومن قلد من يرى عدم التفطير به، فلا حرج عليه، وقد تعرفنا على اجابات بعض الاسئلة المنتشرة اثناء الصيام واهمها هل خلع الاسنان يفطر الصائم، وقد كانت الاجابة لدى فقهاء العلم ب لا، هذا والله اعلى واعلم.