هل البنج يفطر الصائم، البنج من انواع المسكنات التي تعمل علي تسكين بعض الالام، كما انه من احدي مغيبات العقل عن الوعي، والتي تستخدم في تخدير الجسم من اجل اجراء عملية ما في الجسم، كما انه هناك نوعان من البنج منه” البنج الموضعي، والبنج الكلي”، وكلاهما يستخدمان لنفس الشيء مع اختلاف المكان والوضع التي تستخدم من اجله، لذالك فقد يلجأ البعض الي اجراء عملية جراحية او اخذ بنج موضعي من اجل اجراء عملية فسطرة او حشوة اسنان فيستخدم بنج موضعي، ام في العمليات الكبيري فيستخدم البنج الكامل، وهنا يتسائل البعض هل البنج يفطر الصائم، وفق ما يحكم به الفقهاء في احكام الشريعة، وهنا سوف نتعرف علي اجابة هل البنج يفطر الصائم .

ما هو البنج وما استخدامه

البنج هو نوع من انواع المسكنات التي تستخدم من اجل حصر الالم الذي يشعر به الانسان عندما يرغبن في قيام عملية جارحية ام كاملة او موضعية، حيث يعمل علي شلل مؤقت في عضلات الجسم ويعمل علي فقدان الذاكرة وفقدان الوعي لفترة زمنية معينة والتي يحددها الاطباء حيث يتم اعطاء الجرعة حسب مدة الزمنية للعملية التي سوف يخضع اليها الانسان .

كما انه هنالك نوعان من البنج منها :

  • البنج الموضعي، مثل البنج الذي يستخدم عند طبيب الاسنان .
  • البنج الكامل المعروف بانه يستخدم في العلميات التي تتطلب فقدان لوعي الانسان بشكل كامل مثل علمية القلب او الزايدة وغيره من العمليات التي يتعرض لها الانسان .

هل البنج يفطر الصائم

هل البنج يفطر الصائم، حيث انه هنالك العديد من اراء من الفقهاء الدين الذين اجابو بحكم استعمال البنج خلال شهر رمضان وخاصة عند الضرورة الازمة، حيث اجاب كلا من الامام الشافعي والشيخ ابن عثيمين علي حكم هل البنج يفطر الصائم وهو كالتالي :

  1. سئل الشيخ عثيمين رحمه الله عن سريان البنج في الجسم، هل يفطر؟، وعن خروج الدم عن قلع السن؟، فاجاب”كلاهما لا يفطر، ولكن لا يبلع الدم الخارج من قلع السن”، حتي لا يدخل جوف الانسان شيء ويعد مفطر .
  2. قال الامام الشافعي في الام،” واذا أغمي علي رجل فمضي له يوم، او يومان من شهر رمضان ولم يكن اكل ولا شرب فعليه القضاء، فان أفاق في بعض النهار فهو في يومه ذالك صائم .
  3. لا فرق بين استعمال البنج الموضعي ، والبنج الذي يؤدي إلى غياب الوعي ، فقد نص كثير من الفقهاء على أن المغمى عليه إذا أفاق لحظة من النهار ، صح صومه ، ما دام قد نواه من الليل .

هل البنج يفطر الصائم، اباح الفقهاء باستعمال بالنبج عن طريق الحقن، حيث ان الحقن بالدواء لا يفطر الصائم ، سواء كان في العضل أم في الوريد ، ما لم تكن الحقنة مغذية ، لأنها تكون حينئذ في معنى الأكل والشرب المحرمين على الصائم، ولهذا فان البنج في حالة الضرورة المباحة لا يعتبر من مبطلات الصيام في شهر رمضان .