سؤال لدى الكثير من الناس يتكرر هل العطور والبخور تفطر الصائم، إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت أو صفدت الشياطين، فشهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة والطاعات والأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، يكثر فيه المسلم من الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي أنزله الله علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في ليلة القدر المباركة.

هل العطور والبخور يفطر الصائم

هل العطور والبخور تفطر الصائم؟ سوف نُقدم لكم الحكم الشرعي في استخدام العطور والبخور للصائم في نهار شهر رمضان، الإجابة على ذلك هي لا حرج في شم العطور أثناء الصيام، ولا يفسد ذلك الصوم، إلا إن كان هذا العطر له جِرم، كالبخور فلا يجوز استنشاقه، لأن ذلك يؤدي إلى دخول أجزاء منه إلى الجوف، أما إذا كان على مجرد الرائحة فلا تُفسد الصوم، حيث قال الشيخ العثيمين رحمه الله: وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة، إذا استنشق تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، للقيط بن صبرة رضي الله عنه: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. انتهى.

وقال أيضاً: رائحة العطر لا تُفطر حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر، فإنه لا يُفطر لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرد الرائحة.

أما البخور: فلا بأس أن يتطيب به ثوبه ويُطيب به رأسه، ولكن لا يستنشقه لأنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه شيء من الدخان، فالدخان ذو جرم فيكون مثل الماء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم للقيط: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً، وبذلك يتبين الضابط في استنشاق الروائح وأن ما كان منها ذو جرم لا يجوز تعمُد استنشاقه لما يفضي إليه من دخول أجزاء منه إلى الجوف. والله أعلم.

في الأخير قد تبين أن العطور والبخور لا يُفطران فالطِيب وأخذ الزينة لكل شخص من الأمور التي دعا إليها الدين الإسلامي، فإن حكم هل العطور والبخور يُفطر الصائم في شهر رمضان، إنها جائزة ولا تُفطر كما أنه لا يوجد ما يُمنع استخدام العطور والبخور خلال فترة الصيام أو في نهار رمضان، أعزائنا الكرام يُمكنكم المشاركة معنا أو الاستفسار في ما يخص الأحكام الشرعية، وذلك من خلال ترك تعليق أسفل المقال، اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، دمتم بود.

شاهد أيضًا