هل المغذي يفطر الصائم هل يُعتبر المغذي الذي يُعطى بواسطة الوريد مفطراً للصائم سواء اضطر إليه المريض أم لم يضطر إليه، وعلى الرغم من أنه يُعتبر المغذي حقن تغذية تُعطى عن طريق الوريد، فهي تُستخدم عندما يعجز الجهاز الهضمي على امتصاص كمية كافية من المغذيات كما يحدث عند الإصابة باضطرابات سوء الامتصاص الشديد فيلجأ إليها الكثير من الناس، ولكن يتم التساؤل هل المغذي يفطر الصائم سواء اضطر إليه المريض أم لم يضطر إليه، يكثر هذا السؤال لأن المغذيات لم تكن معروفة أو موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، أيضاً هي لا تُعد من الطعام والشراب سوف نتعرف على إجابة سؤال هل المغذي يفطر الصائم ونتعرف على المغذي ولماذا يُستخدم، تابعونا وسوف يتم التوضيح في السطور القادمة.

المغذي

المغذي هو عبارة عن حُقن مكونة من خليط الجلوكوز والماء ويتم أخذ هذه الحقن عن طريق الوريد، فهي عبارة عن فيتامينات وبروتينات وماء ومعادن يحتاجها جسم الإنسان، وتستخدم لعلاج نقص سكر في الدم، ولمرضى فقر الدم، ولعلاج التهاب المعدة والأمعاء، والحمى ومرض السكري الكاذب.

فوائد المغذي

في بعض الأحيان قد يُصيب الإنسان تعب وخمول مما يمنعه عن الطعام والشراب وهذا يُسبب للإنسان سوء في التغذية، فيلجأ الشخص لتناول المغذي لحتى يَعيد له صحته الجسمانية ومن فوائد المغذي للجسم ما يلي:-

  • يُنظم نسبة السكر في الدم.
  • يُساعد عضلات الجسم في التغلب على التعب والإرهاق.
  • غني بالعناصر والمواد الغذائية المهة والازمة لصحة جسم الإنسان.
  • يُنظم عملية التنفس ويُحافظ على حرارة الجسم.
  • يُفيد في تقوية الجسم بشكل عام، وتنشيطه وتقليل التعرض للإصابة بالأمراض، وتأخير ظهور معالم التقدم في العمر.
  • مفيد لخلايا الدماغ.
  • يمُد الجسم القوة والطاقة حتى يستطيع الشخ القيام بأعماله.
قد يعجبك:  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

هل المغذي يفطر الصائم

يتساءل البعض من الناس هل المغذي يفطر الصائم؟ فالإجابة على هذا السؤال تبينت أن هذا النوع والعلاج لم يكن على زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا في زمن السلف، فهذا السؤال من الأسئلة الجديدة والتي يجب على العلماء أن يبحثوا عن حكمها الشرعي الصحيح، ولكن يجب عليك أن تتأمل في هذه المسألة تجد أن المغذي الذي يُعطى للمريض في هذه الحالة هو غذاء حساً ومعنى، والناس في الأصل يُسمونه مغذياً كما ورد في السؤال، وأيضاً الأطباء يُسمونه مغذياً، أي هو في الحقيقة غذا يُغني عن الطعام والشراب لإحتوائه على السكر والأملاح وبعض الفيتامينات والعلاجات التي تمُد الجسم بالطاقة، ولهذا السبب كان حكمه حكم الطعام والشراب، أي بمعني أصح إنه مُفطر قياساً على الطعام والشراب، انتهى.

أما الأدوية التي تُحقن في العضلات أو الوريد من خلال الإبر الطبية فلا تُفطر الصائم لأنها لا تشبه الطعام أو الشراب ولا يغني عنهما والله أعلم.

إذاً تبين لنا في إجابة سؤال هل المغذي يفطر الصائم؟ أنه لا يجوز للمريض تناولها إلا إذا اضطر إليها فيتناولها وعليه قضاء الأيام التي تناول بها هذا المغذي، لأن الحقن المغذية التي تحل محل الطعام والشراب وتغني عنهما، هي في الحقيقة بمعني الاكل والشرب ويكون لها حكم الأكل والشرب، أعزائنا الكرام يُمكنكم المشاركة معنا أو الاستفسار في ما يتعلق بهل المغذي يفطر الصائم، وذلك من خلال ترك تعليق أسفل المقال، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.