افضل وقت للتمارين في رمضان للذين يمارسون التمارين الرياضية، ويكونون حرصين على المحافظة على اللياقة، وةكذلك على وزنهم، فمن المعروف ان الرياضة صحة للجسم، فهي تجدد النشاط والحيوية في الجسم، وتبعد عنه الخمول والشعور بالكسل والوخم، لذلك فان التمارين الرياضية اليومية يجب عليك الحرص على القيام بها في حياتك اليومية، حتى تشعر بان جسمك حيوي، ونظرا لان رمضان الكريم لم يتبقى له سوى القليل من الايام، لذلك سنقدم لكم افضل وقت للتمارين في رمضان الكريم، عليك اتباعها حتى لا تؤثر الرياضة سلبا على جسمك في شهر رمضان الكريم.

الرياضة في رمضان للتخسيس

الصوم كما هو معروف، هو من الاساس رياضة للجسم، ففي الصوم تهذيب للجسم، وغسل لجسمك من الداخل، فالصوم يشعرك بالنشاط وعدم الكسل، لذلك فلا تاخده حجة لان تأجل الرياضة التي كنت تمارسها، وتقول سأكمل بعد شهر رمضان، فهناك ساعات في نهار رمضان من اهم الساعات التي يكون فيها ممارسة الرياضة يجدي نفعا لجسمك وحيويتك، حيث يمكنك القيام بالكثير من الرياضة خلال شهر رمضان المبارك، مثل: رياضة المشي، وكذلك رياضة الجري، وغيرها من التمارين الرياضية التي اعتدت على القيام بها قبل شهر رمضان المبارك، والتي سنوضح افضل وقت للتمارين في رمضان خلال السطور القادمة، تابعونا، فلقد شدد الكثير من المختصين في المجالات الصحية والرياضية على انه المعتاد على ممارسة الرياضة لا يمكنه التوقف هذا الشهر، فالمطلوب منه على الاقل ان يمارس الحركات الخفيفة التي لا تحتاج إلى مجهود جسدي كبير، وذلك لانهم يرون من وجهة نظرهم  لأن التوقف فجأة عن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية انه يرهق الجسد، ويتعبه، كما انه عند عودته لممارسة التمارين الرياضية التي كان يمارسها قبل شهر رمضان وتكرها خلال هذا الشهر، فانه سيعود من نقطة الصفر، وسيبذل جهدا عظيما.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

من بين افضل وقت للتمارين في رمضان التي يراها الكثيرون من المختصين، ومن الاطباء فانهم يرون ان الاوقات التالية هي من اكثر الاوقات مناسبة للجسم لممارسة الرياضة والتمارين الرياضية، فيكون لجسم متهيء ومستعد للرياضة، ولن تؤثر التمارين الرياضية في هذه الاوقات على الجسم سلبا وهي:

  1. ممارسة رياضة المشي بعد الفجر مباشرة لمدة ما بين 30-45 دقيقة.
  2.   يمكنك ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة في حدود 60 دقيقة قبل الإفطار، وهي وسيلة مناسبة لمن يرغبون في فقدان الوزن، وخسارة بضعة كيلوجرامات من وزنهم.
  3. كما انه يمكنك ممارسة الرياضة بعد الإفطار بثلاث ساعات، حيث يكون جسمك عوض توازنه لبناء العضلات مع تناول كميات مناسبة من الأغذية والاطعمة و المكملات التي تساعدهم على تحقيق هدفهم بشكل صحي.

في المقابل فكما يوجد افضل وقت للتمارين في رمضان، فانه يوجد هناك أسوأ فترات ممارسة الرياضة في رمضان، حيث  تكون بعد الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بفترة قصيرة، وذلك لان الدم والغذاء والاكسجين يكون فيها متجهًا إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، وبذلك لا يستفيد جسمك من التمارين الرياضية التي ستقوم  بها خلال هذه الاوقات.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في الصيام المتقطع

يقول أخصائي التغذية كريستوفر شوف أن هناك اوقات يتم فيها ممارسة الرياضة في الصيام المتقطع، والتي تعود على الجسم بالفائدة والنفع، ولا تؤثر سلبا على الجسم، خلال الصيام المتقطع، فبسبب قدوم شهر رمضان المبارك فيتساءل الكثيرون حول الصيام والرياضة وما افضل وقت للتمارين في رمضان، والصيام المتقطع، لذلك فتم ترجيح هذه الاوقات انها الافضل،  فهي مقسمة لثلاث اوقات حسب ما يرغب كل شخص، وهي:

  • ممارسة الرياضة في الاوقات قبل فترة الإفطار ( ال 8 ساعات ) : حيث ان هذا الوقت يعتبر مثالي للشخص الذي يتقن أداء التمارين الرياضية على معدة فارغة.
  • بينما تكون ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الإفطار:  حيث يتناول الشخص الطعام فهو لا يحب ممارسة التمارين على معدة فارغة، و يريد الإستفادة من التغذية بعد التمارين.
  • أما ممارسة التمارين الرياضية بعد فترة الإفطار:  فهذه الفترة تكون مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في ممارسة الرياضة بعد التزود بالطعام، و لكن لا تتاح لهم الفرصة ان يقوموا بذلك أثناء فترة ال 8 ساعات المخصصة لتناول الطعام.

افضل وقت للتمارين في رمضان الكريم تختاره انت وفقا لما ترغب، فقد قدمنا لك المعلومات التي قد تستفيد منها، في ممارسة الرياضة، لانها اختيرت وفق اراء الاطباء والمختصين.