هل السواك يفطر الصائم، السواك هو عبارة عن قطعة خشبية مأخوذة من شجرة تسمي السوالك، كما وانها تستخدم في تنظيف الانسان، كما انه ثبت علميا بانها افضل من معجون الاسنان، حيث انها تحتوي علي مواد طبيعية تعمل علي قتل البكتريا والحفاظ علي صحة الاسنان، وهذا ما علمنا ااياه النبي عليه افضل الصلاة والسلام، حيث ان استخدام السواك سنة عن النبي العدنان، ولذالك فان العديد من الناس تتبع سنة النبي في استخدام السواك، ومع اقتراب شهر الخير والرحمة شهر رمضان المبارك، يتسائل البعض عن حكم استخدام السواك في نهار رمضان، هل هو مباح ام، هل يعتبر من مفسدات الصيام ام لا، هنا وفي هذا المقال سوف نتعرف علي حكم هل السوال يفطر الصائم .

حكم استخدام السواك في رمضان

حكم استخدام السواك في رمضان، اقر الفقهاء والعلماء من اهل العلم الفقه حول استخدام السوالك وخاصة في نهار رمضان حيث انهم اجازو استخدامه ولا بأس من ذالك، ولكن يحب ان يكون المرء حريص من دخول بعض فتات السوالك الي المعدة فيفسد الصيام، وعد فاطر لذالك اليوم، ولا سيما بان الاحكام الفهية يتوجب اخذها من اهل العلم والفقه .

وفيما يخص هل السوالك يفطر الصائم، حيث انه من الجذير بالذكر بان احكام الفقه تأتي من خلال الفقهاء الاربعة، وهما :

  1. الشافعية: يكره للصائم استعمال السواك في نهار رمضان بعد الزوال، سواء كان الصيام فرضا، أم نفلا، واستدلوا بقول النبي عليه افضل الصلاة والسلام(لخلو فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك).
  2. الحنفية: قالوا بجواز استخدام التسوك للصائم، دون التفريق بين السواك الرطب والجاف، أو بين أول النهار وآخره.
  3. المالكية: قال الإمام مالك بجواز استعمال السواك للصائم مطلقاً، سواء في أول النهار، أو في آخره، إذ كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يتسوك، ويداوم على ذلك، ذلك إن كان السواك جافاً، أما إن كان رطبا، فيكره للصائم التسوك به، خوفاً من وصول شيء منه إلى الحلق .
  4. الحنابلة: حيث اقرو باستحباب استعمال الصائم السواك الجاف، قبل الزوال، ويباح إن كان السواك رطباً، ويكره التسوك بعد الزوال .

هل السواك يفطر الصائم، السواكاجمع الفقهاء في اراء عن حكم استعمال السواك في نهار رمضان، حيث انهم اجازو استخدمه ولكن من الحرص علي ان يتم بلع اي فتات من عصا السواك او بلع الريق من المادة التي يفرزها السواك في الفم فيعمل علي افساد صحة الصيام، ومنهم من اقر بانه لا يمكن استخدامه في نهار رمضان موضحا العلة في ذالك، حيث انه يكون رطبا فيعمل علي افساد الصيام، ولكنهم اجمعو كافتهم عن اجازة استخدام السوالك في نهار رمضان المبارك، اضافة الي ذالك فهي سنة عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام، وعلي المرء ان يتسني بسنة النبي العدنان، هل السوالك يفطر الصائم في نهار رمضان .