هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، ما يجب الإشارة إليه أنه مع قرب حلول شهر رمضان المبارك تبدأ الكثير من الأسئلة التي يطرحها الاشخاص حول أهم العبادات التي تقام في شهر رمضان المبارك، ومن هذه العبادات هي صلاة التراويح والتى تعد عبارة عن سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهى تقام بعد صلاة العشاء بشكل مباشر في المساجد جماعة بين المسلمين.

حكم صلاة التراويح

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، صلاة التراويح لا تؤدى إلا في رمضان فقد خصها الله لهذا الشهر، أما قيام الليل لايختص بوقت معين، ويزيد فضله في رمضان، فهل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل؟ وما حكم صلاة التراويح، وقد كان للأئمة الأربعة رأي في حكم صلاة التراويح نوضحه كما يلي حسب آرائهم:

  • الإمام أحمد بن حنبل قال: أن صلاة التراويح سنة مؤكدة عن رسول الله، وهي من الشعائر الظاهرة، أما في حكم جماعتها فقال فيها: سنة لأن الرسول أقامها في المسجد ليالي، وغاب عنها ليالي أخرى، خوفاً من فرضها على المسلمين.
  • الإمام أبو حنيفة النعمان قال بأن صلاة التراويح سنة مؤكدة، وأن جماعتها سنة كفاية أي أن يصليها البعض خير من أن تترك، فنكون هجرنا سنة مؤكدة وهذا مكروه في السنة.
  • الإمام مالك قال أنها مندوبة ندباً مؤكداً للرجل والمرأة، وحكمها في جماعة قال أنها مستحبة وصلاتها في المنزل أنشط للصائم في العبادة.
  • الإمام الشافعي قال أن صلاة التراويح سنة وصلاتها في جماعة سنة أيضاً.

هذا عن حكم صلاة التراويح أما عن هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل سنتحدث عنه ملياً.

هل يجوز قيام الليل بدون تراويح

قيام الليل هو الصلاة والذكر معظم الليالي طوال العام، لقوله تعالى:(قم الليل إلا قليلاً)،أما صلاة التراويح فهي قيام لليل، ولكن خصصت لليالي رمضان، فهل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، وفي ذلك ما قاله العلماء، ففي رمضان التراويح لخصوصيتها سنة، كما أن قيام الليل سنة، فلو أن المسلم صلى التراويح في المسجد أخذ الجماعة، وإن صلاها في البيت أخذ أجر القيام في المنزل، تبعاً لما سبق هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، نعم فصلاة التراويح هي قيام الليل ولكن في رمضان خصيصاً.

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

نعم تغني صلاة التراويح عن قيام الليل، كما أن قيام الليل يغني عن التراويح، لأنهما لا فرق بينهما سوى أن التراويح تصلى جماعة في رمضان فقط، خصصت لرمضان بالاسم ليحرص الناس عليها، فالسؤال هل قيام الليل يغني عن التراويح، وسؤال هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، لهما نفس الإجابة بإجماع أهل العلم والأئمة الأربعة.

أتمنى من الله أن أكون قد أفدت المسلمين ونفسي بما كان من معلومات عن هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، فكلاهما يعتبر سنة، ولكن صلاة التراويح تختص بشهر رمضان المبارك، أما قيام الليل لايختص بشهر معين، والدين عند الله النية، اللهم أخلص نوايانا إلى ما تحب وترضى واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم، واجعل لنا في أمرنا يسراً وارحمنا إنك أنت الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا