خلال كم سنة يكون رمضان مر في كل فصول السنة، شهر رمضان هو الشهر الهجري التاسع الذي يسعد المسلمين بمجيئه، فيتنافس المسلمون على اداء العبادات المختلفة، مهما اختلفت الطقوس، فشهر رمضان يأتي كل سنة على حال وفقا لطبيعة المناخ السائدة، ومع ذلك يهتم المسلمون بإحياؤه وأداء الفرائض والنوافل، فيعم الخير أرجاء بلاد المسلمين، وتصدح المساجد بأداء الصلوات، وتعم أجواء الراحة والسكينة والطمأنينة على المسلمين، هذا المقال سيتضمن خلال كم سنة يكون رمضان مر في كل فصول السنة.

لماذا يختلف موعد رمضان في كل عام

سمي شهر رمضان بهذا الاسم من قبل العرب في زمن الجاهلية، حيث أنه جاء في الرمضاء والرمضاء تعني الصيف شديد الحرارة، فاطلقوا عليه اسم رمضان، وهذا الاسم الى الان ما زال كما هو، وهناك اختلاف في الاقوال عن ثبوت وقت شهر رمضان خلال العام نذكرها كما يلي::

  • يوجد بعض الأقوال التي تقول بأن شهر رمضان ثابت في وقت محدد خلال العام ولكن الادلة على ذلك غير صارمة، حيث اطلق العرب اسم رمضان عليه لانه يوافق فصل الصيف، حيث كانو ينسئون الشهر بمقدار 11 يوماً ليوافق التقويم الشمسي مصالحهم بحيث لا يتغير موعد الشهر في كل عام، وهذا غير منطقي.
  • الأكثر صحة هو تغير في وقت شهر رمضان من كل عام، وذلك للاسباب التالية هو أن السنة الشمسية تعتمد على حركة الشمس حيث عدد أيامها 365 يوما أو 366 يوما عندما تكون السنة كبيسة، أو سنة قمرية وهي التي تعتمد على ظهور الهلال مع بداية الشهر ووصوله لطور المحاق في نهاية الشهر وعدد أيامها 354يوماً، وعليه فان الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية هو عشرة أيام.
  • يتقدم شهر رمضان بمعدل 11 يوم خلال السنة، أي أنه يتقدم بمقدار شهر كل مضي ثلاث سنوات، وبذلك يختلف موعد قدوم شهر رمضان كل عام بالنسبة للتقويم الميلادي.
  • وبالتالي فإنه للاجابة عن استفسار خلال كم سنة يكون رمضان مر في كل فصول السنة، وبعد اجراء العمليات الحسابية نجد أن عدد السنوات 33 سنة.

تختلف طبيعة شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور، فالمسلمون يسعدون بقدومه في أي وقت من العام، كيف لا وهو الضيف المبارك الذي بقدومه تغفر الذنوب والمعاصي وتقبل العبادات والطاعات، فمهما اختلف المناخ يظل الترحيب برمضان من أولويات الفرد المسلم، وفي خلال المقال السابق تناولنا خلال كم سنة يكون رمضان مر في كل فصول السنة.