حكم زيارة القبور يوم العيد المبارك، حيث انه يوجد الكثير من المسلمين من عاداتهم انهم في اول ايام العيد يذهبون الى المقابر، لزيارة اهاليهم الذين توفاهم الله تعالى، فزيارة القبور سنة من السنن عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، فاهل الميت يجدون من الراحة والسكينة عند زيارة ميتهم في القبور، وكذلك فان زيارة القبور تذكر المسلمون بالاخرة، وان في يوم من الايام سيكون حالهم من حال اهل القبور، لذلك سوف نتحدث عبر مقالنا هذا عن حكم زيارة القبور يوم العيد، وهل يجوز للنساء الذهاب الى زيارة القبور، هيا بنا لنتعرف على الاحكام الشرعية، حسب ما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

حكم زيارة القبور في العيد إسلام ويب

من كثرة زيارة القبور يوم العيد من قبل الكثير من الناس، جعل الناس تشعر  بان زيارة القبور في العيد هي من السنن التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنه في الحقيقة لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام ان حدد زيارة القبور في يوم العيد، فزيارة القبور في كل الأوقات مشرعة وذلك لاخذ العبرة والعظة، وتخصيصها بيوم محدد فانه لم يرد في السنة النبوية على ذلك، لهذا فان حكم زيارة القبور في العيد، الاجابة كما يلي:

لذا أفتى أهل العلم ببدعية تخصيص زيارة القبور يوم العيد،  وكذلك فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء: وتخصيص زيارة القبور بالأعياد بدعة، سواء كان ذلك من الرجال أو النساء.

حكم زيارة المقابر للنِّساء

من المعروف ان النساء ذات قلب رقيق، فقد لا يتحمل قلبها الوقوف في المقابر، لذلك فقد ورد عن الكثير من العلماء بان حكم زيارة المقابر للنساء مستحب، قفد قام الرسول عليه الصلاة والسلام بمنع زيارة القبور، ثم حلل زيارتها للاتعاظ واخذ العبرة والعظة من حال الميت في القبر، وقد دلت احاديث كثيرة عن جواز زيارة النساء للقبور، ولكن بدون صياح ونياح، ومن بين هذه الاحاديث، عبد الله بن أبي ملكية أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور. قالت: نعم. ثم أمر بزيارتها.

وأما حديث الذي لعن الرسول عليه السلام زائرت القبور، حيث قال: ”  لعن الله زوارات القبور” ، فتوجيهه كما قال القرطبي: اللعن المذكور في الحديث إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة.

وبهذا نكون قد بينا لكم حكم زيارة القبور يوم العيد، وما هي الادلة التي تدل على هذا الحكم، كما وبينا حكم زيارة النساء للمقابر، وما الذي يجب عليها القيام به قبل ذهابها للمقابر.