كم عمر بدر بن عبدالمحسن بن عبد العزيز ال سعود، فقد اصبح حديث الكثير من المتابعين، لما يقدمه لهم من كلمات شعرية بها من الغزل، فهي من اكثر الكلمات التي يحبها المتابعين، فلكه الكثير من الاعمال الشعرية، وامسيات شعرية، يجتمع فيها العديد من الناس والمشاهير، يستمعون لكلماته التي تلامس القلب، فقد حصل عمر بن بدر بن عبدالمحسن على العيدي من الجوائز والتكريمات، كل هذا وذلك سوف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا، كما اننا سوف نقدم لكم كم عمر بدر بن عبدالمحسن، وما هي الاعمال الشعرية الخاصة به، انتظرونا في كلماتنا وسطورنا التالية.

الشاعر بدر بن عبدالمحسن

يعتبر عمر بدر بن عبدالمحسن، شاعر مشهور ومعروف داخل المملكة العربية السعودية خاصة، وعلى الساحة العربية عامة، هو الابن الثاني من ابناء الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، فامه هي الاميرة ضحى بنت الحمود الفيصل الحمود الرشيد الشمري،  فقد درس الامير بدر المراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

فقد تميز الامير بدر بن عبدالمحسن في شعره بانه يقوم بوضع نصوص ادبية وشعرية، ذات نوع من الرقي، فهي مزيج من الرثاء، والغزل، والفخر، وكذلك الواقع الاجتماعي، والسياسي الخاص بالمملكة العربية السعودية، وكذلك العالم العربي، فهو بذلك قد عد من اهم وابرز رواد الحداثة الشعرية داخل شبه الجزيرة العربية، فهو يذل مجهودات كبيرة في اعماله الشعرية، وقد ساعده الكثير من العوامل في حياته الشعرية، من ابرزها واهمها:

  • كان والده الامير، محبا للادب والعلم، فقد ساعد ذلك الامير بدر ان يكون شاعرا ادبيا مشهورا في الخليج والعالم العربي.
  • اضافة لذلك فهو يملك مكتبة ضخمة بها العديد من الكتب التي ساعدته لان يكون في هذه المكانة، واصبح بفضلها شاعر مبدع.
  • وكما ان مجلس والده الذي كان دوما مليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين، فقد  كان له الأثر البالغ في حب الأمير بدر للأدب والشعر.

وقد حصل الامير بدر بن عبدالمحسن على الكثير من الجوائز والتكريمات، بسبب اعماله الشعرية التي تفوق بها على غيره من الشعراء، منها:

  • قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في عام 2019م، بتكريم الامير بدر بن عبدالمحسن، فقد قام بمنحه وشاح الملك عبد العزيز.
  • لقد عملت الهيئة العامة للترفيه على تكريمه، فقد اقامت ليلة كان عنوانها (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل)في العام2019م، ففي هذه الليلة قام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ بالاعلان عن تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.
  • كما انه قد حصل على تكريم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2019م، وقد كان هذا التكريم، متزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وكان ذلك لما قدمه في الاعمال الشعرية، وإسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.
  • وقد أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة على انها ستقوم بجمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن، وذلك بسبب قرار من وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

كم عمر بدر بن عبدالمحسن

لقد ولد الشاعر بدر بن عبدالمحسن في عام 1949، في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، اي انه يبلغ من العمر الان ما يقار على 72سنة، قضاها بالشعر والادب، ولقى بذلك العديد من الشهرة والجوائز والتكريمات.

هذا كل ما وجدنا انه سيفيدكم بما يخص الشاعركم عمر بدر بن عبدالمحسن، وكم عرم بدر بن عبدالمحسن، الابن الثاني للامير  عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، الذي عرف عنه حبه للشعر والادب، والى اللقاء مرت اخرى في مقال جديد ومفيد.