صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان الكريم، ليلة القدر المباركة ليلة عظيمة يستجاب فيها الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي يتقرب بهم العبد الي ربه وذلك من اجل زيادة الاجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، حيث انها تكون في العشر الأواخر من رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود والبركة والطاعات والأجر

صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان

لقد ورد هذا الحديث عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام هذا الحديث الشريف، عن معاوية رضي الله عنه قال: صلى الله عليه وسلم 🙁 التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان):

الاجابة: انه حديث صحيح، ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

حيث يدل هذا الحديث بان ليلة القدر يحتمل أن تكون هذه الليلة زوجية أو فردية، وقد وردت الكثير من الاحاديث الشريفة عن موعد ليلة القدر، وكذلك عن فضلها.

موعد ليلة القدر في رمضان

لقد دلت احاديث كثيرة عن موعد ليلة القدر في شهر رمضان المبارك، ولكن كل الاحاديث اتفقت على ان موعدها في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومن بين هذه الاحاديث:

  •  عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ : هِيَ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ أَوْ فِي الْخَامِسَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ )
  • ( عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ : لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ).
  • ( عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التمسوا ليلة القدر ليلة سبع وعشرين ).
  •  عن زر بْنَ حُبَيْشٍ قال : سَأَلْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقُلْتُ : إِنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ ، أَمَا إِنَّهُ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا فِي رَمَضَانَ وَأَنَّهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَأَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ، ثُمَّ حَلَفَ لا يَسْتَثْنِي أَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ، فَقُلْتُ : بِأَيِّ شَيْءٍ تَقُولُ ذَلِكَ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ ؟ قَالَ : بِالْعَلامَةِ أَوْ بِالآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لا شُعَاعَ لَهَا.
  • ـعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا )

ومن خلال الادلة السابقة، حول صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان الكريم، يتبين بان موعد ليلة القدر لم يتم تحديد موعدها بالضبط، وترك الاجتهاد للمسلمين في تحريها، بلغنا الله واياكم هذه الليلة، وجعلنا ممن يكسب اجرها.

شاهد أيضًا