هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم، يعاني الكثير من الاشخاص من الام الاسنان لذلك يسرعون الي طبيب الأسنان وذلك من اجل الوصول الي الحل السريع لتخفيف هذا الالم، حتي لو كان ذلك في شهر رمضان المبارك، وما يجب الإشارة إليه أن الكثير من الأسئلة تكون حول موضوع الاسنان في شهر رمضان المبارك وهل ذلك يؤثر علي الصيام ام لا.

هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم

الذي يفطر الإنسان الصائم ويفسد صومه هو دخول شيء إلى جوفه، سواء أكان ماء أو طعام أو غير ذلك، وفي مسألة تنظيف الأسنان عند الطبيب فإنّه لا يفطر الصائم طالما لم يدخل أي شيء إلى جوف الإنسان وداخله، فتنظيف الأسنان عند الطبيب يتم بخطوات معينة وأدوات معينة لا تدخل إلى جوف الإنسان، ولكن من الأفضل والأكثر حرضاً أن يقوم الشخص الذي يريد تنظيف الأسنان عند الطبيب بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك، ولا يذهب في نهار رمضان لئلا يدخل شيء إلى جوفه ويفسد صومه.

حكم استخدام معجون الأسنان

فساد الصوم له علاقة بما يصل إلى حلق الإنسان ومن ثم إلى جوفه، وأي شيء يدخل افم دون أن يصل إلى جوف الإنسان فإنّه لا يفسد صوم الإنسان، ولا يفضل استخدام الصائم معجون الأسنان وتنظيف الأسنان بالمعجون في نهار رمضان، خوفاً من أن يصل شيء إلى حلق الإنسان فيفسد صومه ويبطله، ولكن إذا استخدم المعجون من أجل تنظيف الأسنان من دون أن يصل شيء إلى حلق الإنسان أو جوفه، فإنّ ذلك لن يفسد صومه أو يبطله، والإنسان يأخذ الحكم الأحوط والأعم من أجل اكمال صومه دون أن يبطل أو يفسد دون قصد منه.

هل حشو الأسنان يفطر الصائم

من الأفضل ذهاب المريض إلى طبيب الأسنان بعد الإفطار في شهر رمضان، وذلك خوفاً من أن يدخل شيء من الدماء، أو الماء، أو المواد المستعملة في تنظيف الأسنان أو حشو الأسنان إلى جوف المريض، فيفسد الصوم ويبطله، ولكن إن لم يستطع المريض الانتظار لبعد الإفطار فإنّه يجوز له الذهاب إلى الطبيب وحشو الأسنان في نهار رمضان.

هل بنج الأسنان يفطر الصائم

قد يشعر البعض منّا بألمٍ في أسنانه في نهار رمضان المبارك، وألم الأسنان ألم قوي لا يستطيع الجميع تحمله، أو الصبر على الألم لبعد الإفطار، فيذهب إلى طبيب الأسنان من أجل معالجة الألم الحاصل وتخفيفه، ويتم استخدام البنج الموضعي، ولكن هل بنج الأسنان يفطر، بنج الأسنان الموضعي لا يفطر حيث أنّه لم يصل إلى الحلق أو إلى جوف الإنسان فهو موضعي يكون على مكان الألم في الفم فقط، وعلى المريض أن يتحرز ألا يصل شيء إلى حلقه، ويبطل صومه ويفسده.

هل خلع الضرس يفطر الصائم

خلع الضرس في نهار رمضان لا يؤدي إلى إفطار الصائم، ولا يؤثر على صيامه طالما أنّ خلع الضرس لم يتسبب بدخول شيء إلى الجوف أو إلى حلق الإنسان، أما في حال دخل دم أو شيء ناتج من خلع الضرس فإنّ ذلك يفسد صوم الإنسان ويبطله.

هل وضع الدواء على الضرس يفطر الصائم

في حال الشعور بألم الأسنان في نهار رمضان ووضع الدواء على الضرس أو على مكان الألم فإنّ ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه طالما أنّه لم يتعمد ابتلاعه، ولكن إن وصل شيء إلى جوف الإنسان فإنّ ذلك يتسبب في إفطاره وبطلان صومه.

اسنخدام السواك في رمضان

السواك هو عبارة عن عود من شجرة الأراك، يتم استخدامه من أجل تنظيف الأسنان، وقد حتث الكثير من الأحاديث النبوية على استخدام السواك في تنظيف الأسنان والفم، والنبي محمد-صلى الله عليه وسلم- حثنا على استخدام السواك خاصة قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة، واستخدام السواك في تنظيف الأسنان يعد سنة نبوية، حيث أن السواك يحمي الأسنان من تكون طبقة جير عليها، كما أنه يستخدم في تنظيف الأسنان من التسوس ومنعه، يمنع روائح الفم السيئة وغيرها، ولكن ما هو حكم استخدام السواك في رمضان، وهل يفطر الصائم أم أنّه لا يؤثر على صيامه؟

اختلف الأئمة والفقهاء في أوقات استخدام السواك من أجل تنظيف الأسنان في نهار رمضان، ولكنّهم اتفقوا على أنّه يجوز استخدامه من أجل تنظيف الأسنان أو منع الرائحة الكريهة في أو نهار رمضان، وسنوضح حكم استخدام السواك:

  • من الأئمة والفقهاء من قال أنّه يكره استخدام السواك من أجل تنظيف الأسنان بعد الزوال، أي بعد دخول وقت الظهر في نهار رمضان.
  • ومن الأئمة والفقهاء من قال أنّه يجوز استعمال السواك من أجل تنظيف الأسنان في أول النهار أو آخره حيث أنّه لا فرق في ذلك.
  • ومن الأئمة والفقهاء من قال أنه يجوز استعمال السواك من أجل تنظيف الأسنان أول النهار أو آخر النهار، سواء أكان السواك رطب أم كان جاف.
  • ومن الأئمة والفقهاء من قال أنّه يكره استعمال السواك من أجل تنظيف الأسنان بعد الزوال.

مفطرات الفم في شهر رمضان

من الأشياء التي تدخل فم الإنسان الصائم، وقد تفسد صومه وتبطله بسبب دخولها إلى جوفه ما يلي:

  • بلع ما كان عالقاً من الأكل بين الأسنان: وهنا اختلف الائمة والفقهاء في تحديد حكم من قام ببلع الطعام العالق بين أسنانه، فمنهم من قال بأنّه إذا تعمد بلع الطعام العالق بين أسنانه فإنّه بفطر ويبط الصوم، ومنهم من قال بأنّ يبع الطعام العالق لا يفسد الصوم ولا يبطله.
  • الدم الخارج من لثة الإنسان الصائم: يجب على الانسان الصائم أن يقوم بتنظيف فمه من الدم الخارج منه، والتأكد من طهارة فمه، ولكت إن دخل شيء من الدم أو الماء إلى حلق الصائم من غير إرادته فإن ذلك لا يفسد صيامه ولا يبطله.
  • الاستنشاق أو مضمضة الماء: المضمضة والاستنشاق والإكثار منهما تعتبر سنة من سنن الوضوء ولكن ذلك لغير الصائم، ولكن المبالغة للصائم مكروهة وذلك خوفاً من دخول شيء من الماء إلى جوف الصائم، فيفطر ويبطل صومه إن بالغ في الاستنشاق والمضمضة، ولكن إن لم يبالغ في الاستنشاق والمضمضة ودخل شيء إلى جوفه دون قصد منه، فإنّه لا يفطر ويكمل صومه ولا يفسده أو يبطله.
  • خلع أو حشو الضرس أو تنظيف الأسنان أو إزالة الجير أو استخدام معجون الأسنان أو بنج الأسنان لا يفطر اصائم طالما أنه لم يصل شيء إلى حلق الصائم أو جوفه.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا الكثير من إجابات الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن الكثير منّا خلال شهر رمضان من حيث تنظيف الأسنان، فالكثير منّا يتخوف من زيارة الطبيب خلال نهار شهر رمضان وذلك خوفاً من بطلان صيامه، ولكن طالما لم يدخل شيء إلى جوف الإنسان أو يصل إلى حلقة فإنه لا يفطر سواء أكان خلع أم بنج أم حشو، وكانت الإجابة على سؤال هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم هو أنّه لا يفطر في حال لم يدخل أي شيء إلى الداخل، ومن الأفضل تنظيف الأسنان في رمضان بعد الإفطار، وذكرنا فوائد السواك وحكم استخدامه في رمضان، وأنهينا مقالنا بماهية مفطرات الفم في رمضان.

شاهد أيضًا