الاستعلام عن صلاحية جواز سفر مقيم 1442 أتاحت هيئة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الخاصة بالجوازات على منصة أبشر الالكترونية، وذلك نظرا للتطور الالكتروني الرقمي الذي تعيشه المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن مع تقدم العلم والتكنولوجيا.

الاستعلام عن صلاحية جواز سفر مقيم

يحتاج المقيمون في المملكة إلى الاستعلام عن صلاحية جواز السفر، كي لا يترتب على انتهاء فترة الصلاحية دفع غرامة أو التعرض للحبس وما إلى ذلك من العقوبات التي تفرضها المملكة، ولذلك وفرت هيئة الجوازات جميع الخدمات الالكترونية التي يحتاجها المقيمين من خلال الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية.

تعتبر منصة أبشر الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية والمختصة بتوفير كافة أنواع الخدمات الالكترونية من خدمات المرور والأحوال المدنية والجوازات وغير ذلك من الخدمات التي يحتاجها الأفراد، ويستطيع أن يدخل إليها الفرد دون دفع أي تكاليف أو رسوم إضافية.

طريقة معرفة صلاحية الجواز

وسنتطرق فيما يلي إلى ذكر الطريقة المفترض إتباعها من أجل الاستعلام عن صلاحية جواز مقيم بصورة سهلة وسريعة:

  1. يجب أن يقوم الشخص أولا بالولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية عن طريق النقر على الرابط هنا
  2. ومن ثَم سيجد الشخص في منتصف الصفحة أربعة خانات منها الجوازات ويندرج أسفلها قائمة بالخدمات المتاحة، حيث يفترض أن يضغط الشخص على كلمة المزيد.
  3. ثم يبحث الشخص عن كلمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وينقر عليها، وسينتقل المرء بدوره إلى صفحة أخرى خاصة بمنصة أبشر الالكترونية، والتي تشتمل على خانتين الأولى أفراد والثانية أعمال، وبالتالي سينقر الشخص على خانة أفراد.
  4. ستظهر صفحة موقع أبشر الرئيسية حيث يفترض أن تقوم بتسجيل الدخول، من خلال كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية ثم إدخال كلمة المرور، بالإضافة إلى كتابة رمز التحقق المرئي ثم الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  5. ويلي هذه الخطوة الانتقال بصورة فورية غلى الصفحة الخاصة بخدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة بالمقيم.
  6. ينبغي أن يقوم الشخص بكتابة البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة، من إدخال رقم الإقامة وغير ذلك من البيانات الضرورية، حيث سيظهر للفرد جميع المعلومات التي يحتاجها عن جواز السفر ومدة صلاحية جواز السفر وموعد انتهائها بالتحديد.

تجديد الاقامة في السعودية الكترونيا

من البديهي أن الشخص الذي يبحث عن صلاحية جواز السفر يرغب في تجديد ومد إقامته في المملكة العربية السعودية، من أجل الإحالة دون تعرض الفرد لدفع غرامة مالية وما إلى ذلك من العقوبات المفروضة على المقيمين ذوي الصلاحية المنتهية.

وسنشير إلى الخطوات المفترض مراعاتها بهدف تجديد الإقامة في المملكة في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يقوم الشخص في بادئ الأمر بالدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، عن طريق الضغط على الرابط هنا
  • يوجد في منتصف الصفحة الرئيسية للموقع أربع خانات وهي ديوان الوزارة والجوازات والمرور بجانب الأحوال المدنية، وبالتالي يجب أن يبحث الشخص في الخدمات المنسدلة في القائمة أسفل خانة الجوازات عن خدمة تجديد الإقامة، ومن ثم النقر عليها.
  • ستظهر صفحة أخرى وهي صفحة أبشر التي تحتوي على خانتين، حيث يفترض أن يختار المرء خانة أفراد.
  • يعقب هذه الخطوة الانتقال بشكل فوري إلى صفحة منصة أبشر الرئيسية، وبالتالي يجب أن يقوم الفرد بتسجيل الدخول إلى الموقع، من خلال ملء الخانات بالبيانات المطلوبة من كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية للشخص، بالإضافة إلى كتابة كلمة المرور بجانب كتابة رمز التحقق المرئي، ثم النقر على خانة تسجيل الدخول.
  • يلي الضغط على الخانة الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتجديد الإقامة، حيث يفترض آن يختار المرء الموظف الذي يرغب في تجديد إقامته، مع التأكيد على البيانات الخاصة بالموظف، ثم تحديد مدة التجديد.
  • وينبغي أن يقوم الشخص بقراءة الشروط والأحكام، ثم الموافقة عليها والضغط على خانة تجديد، ومن ثَم النقر على خانة تأكيد، كي يتم تأكيد كافة البيانات المتعلقة بتجديد الإقامة بصورة نهائية.