أعمال شهر رمضان عند الشيعة، الشيعة أو شيعة علي أو أتباع علي كما يُطلقُ عليهم، تختلف الطقوس الدينية للشيعة عن طقوس أهل السنة، فالشيعة هم الأُناس الذي يؤمنون بالنبي محمد-صلى الله عليه وسلم-، ولكنهم يؤمنون بأنّ آخر الأنبياء هو سيدنا علي-رضي الله عنه وأرضاه-، وتختلف أعمال شهر رمضان المبارك عند الشيعة حسب كل يوم في هذا الشهر، وفي مقالنا سنتعرف على أعمال شهر رمضان عند الشيعة.

أعمال شهر رمضان عند الشيعة

الشيعة هم أناسٌ مسلمون، يؤمنون بالله الواحد الأحد، ولكنّهم يؤمنون أن آخر الأنبياء المرسلين من عند الله-سبحانه وتعالى- هو سيدنا علي بن أبي طالب-رضي الله عنه وأرضاه-، وليس سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- مع إيمانهم بالنبي محمد صلوات الله عليه، ولأتبا علي طقوس خاصة في شهر رمضان المبارك، وتختلف أعمال الشيعة في شهر رمضان المبارك باختلاف كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، ومن أعمال شهر رمضان عند الشيعة:

  • عند ظهور هلال شهر رمضان الفضيل يرفع الشيعة أيديهم إلى السماء ومن ثم يبدؤون بالتحدث إلى هلال رمضان، ويباشرون بالدعاء الكثير.
  • الدعاء المتعارف عليه عند رؤية هلال رمضان عند الشيعة هو: (ربي وربك الله سبحانه رب العالمين، اللهم أهل علينا شهرك الفضيل المبارك باليمن والبركات والأمن والأمان والسلام والخير، اللهم بارك لنا في ششهر رمضان، وارزقنا خيره وفضله، وابعد عنا ضره وشره، اللهم آمين يا رب العالمين)، وهذا هو الدعاء المتعارف عليه عند أهل الشيعة أثناء رؤيتهم لهلال شهر رمضان الفضيل.
  • يقوم أهل الشيعة بالصلاة أربع ركعات وقراءة سورة الفاتحة في ركعة، والغسل قبل أدائهم للصلاة، كما يقومون بالتوحيد لله الاحد خمس وعشرين مرة، وهذا يكون في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، أي في الايام البيض من هذا الشهر الفضيل.
  • أما في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك فإنّهم يصلون أربع ركعات وبعد الانتهاء من صلاة كل ركعة فإنّهم يقرؤون سورة الفاتحة، وسورة الملك، وسورة ياسين، ويقومون بقراءة التوحيد.
  • وفي آخر ليالي شهر رمضان المبارك، يقوم الشيعة بترديد دعائهم هذا وهو:( بالقرآن الكريم اللهم اشرح صدري، وبالقرآن استعمل جسدي، ونور بالقرآن بصيرتي، وبالقرآن أطلق لساني، وأعني يا الله عل قراءته ما أحييني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).
  • وفي شهر رمضان المبارك يكثر الشيعة من قراءة القرآن الكريم خاصة، ويكثرون من الدعاء منذ رؤية الهلال، وحتى آخر ليلة في شهر رمضان المبارك، ويقومون بدعاء الجنش الكبير، وتلاوة الامام الصادق، ويتصدق أهل الشيعة كثيراً كذلك.
  • ويقوم الشيعة بالغسل في شهر رمضان، كما يقومون بالغسل عند زيارة قبر الإمام الحسين.

وهذه هي الأعمال العامة التي يقوم بها الشيعة في شهر رمضان المبارك، وتختلف أعمال كل ليلة من ليالي رمضان عن التي تليها عند الشيعة.

صيام الشيعة لشهر رمضان

دوماً ما يختلف تاريخ أول يوم صيام في شهر رمضان المبارك عند أهل الشيعة عن أهل السنة، وعند صيام أهل الشيعة فإنّهم يفطرون بعد مغيب الشمس، أي بعد الأذان بفترة قصيرة، ويمسكون عن الطعام بعد أذان الفجر بمدة عشر دقائق، على عكس أهل السنة الذي يمسكون عن الطعام في شهر رمضان المبارك بعد أذان الفجر مباشرة، ويفطرون بعد أذان المغرب مباشرة، ويصوم الشيعة في شهر شعبان، وفي شهر رجب، وهما الشهران اللذان يسبقان شهر رمضان المبارك، أياماً كثيرة حيث تسمى هذه الأيام التي يصومونها بأيام التسابيق، ويكون صيامهم لأيام متفرقة غير متتالية.

الاختلافات بين أهل السنة والشيعة في شهر رمضان

الاختلاف بين الشيعة و أهل السنة في شهر رمضان يكون:

  • بأنّ أهل الشيعة يطلقون على شهر رمضان، شهر الله، وأهل السنة يسمونّه شهر رمضان، وهذا يكون الاختلاف الأول بين أهل الشيعة وأهل السنة، حيث أنّ أهل السنة يطلقون عليه شهر رمضان.
  • حين يرى أهل الشيعة هلال شهر رمضان المبارك، سرعان ما يبدؤون بالدعاء والاستغفار والصلاة.
  • يرى أهل الشيعة بأن صلاة التراويح التي تقام في شهر رمضان المبارك، والتي يصليها المسلمون بأنّها عبارة عن بدعة وعن ضلالة، تؤدي إلى غضب الله-سبحانه وتعالى- وسخطه، فلا يقيم أهل الشيعة صلاة التراويح ولا يصلونّها.
  • يلتزم أهل الشيعة بصلاة قيام الليل، ويكون عدد ركعات صلاة قيام الليل عند أهل الشيعة ثمانية ركعات كحد أقص، ويصلون صلاة قيام الليل بشكل منفرد، ويمنع أن تزداد عدد ركعات صلاة قيام الليل عند أهل الشيعة عن ثماني ركعات منفردة.
  • ويحدد أهل الشيعة موعد ليلة القدر، ويؤمنون بأنّها لا تأتي إلا في ليلة التاسع عشر، أو في ليلة الواحد والعشرون، أو في ليلة الثالث والعشرون من شهر رمضان المبارك.
  • وعند أهل الشيعة فإنّه يجب على المرأة الحائض أن تمسك وتكمل صيام الشهر الفضيل، حيثُ أن الحيض من منقضات الصوم عند أهل السنة.

الكثير من الأعمال والطقوس المختلفة التي يتبعها أهل الشيعة والتي تكون مختلفة كل الاختلاف عن شعائر أهل السنة وعاداتهم، والمشترك بين أهل الشيعة وأهل السنة هو بأنّهم يؤمنون بالله الواحد الأحد، وأعمال شهر رمضان عند الشيعة تختلف أغلبها عن أهل السنة، حيث أنّهم يختلفون في وقت الافطار ووقت الامساك وفي صيام أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك.