هل العطر يفطر الصائم ام لا، كل القلوب تحب الطمأنينه، وكل نفس تريد السكينة، وخير مهذب للنفس ومريح للقلب شهر تغفر فيه الذنوب، يأتي بالرحمة للعباد، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن منة من الله تعالى على عباده، إذ في رمضان يصوم الناس عن الطعام، وتصوم قلوبهم عن الشهوات، ونفوسهم عن الذنوب، فما أجمل الشهر الفضيل يأتي ليزيل كل هم وكرب، ومن خير اعمال ايام.

هل العطر يفطر الصائم ام لا

عند طرح سؤال مثل هل العطر يفطر الصائم ام لا، لا يمكننا الإجابة عنه إلا برجوعنا إلى فتاوى شرعية، ومصادر علمية موثوقة، فهذه الأمور الدينية لايمكن الإفتاء فيها هكذا إلا من خلال أحكام شرعية وأمور دينية موثوقة، فعند الإفتاء بحكم هل العطر يفطر الصائم ام لا، حسب فتوى الإمام الشيخ ابن باز رحمه الله، فإن العطر لا يفطر الصائم إذا تطيب به على وجهه وثيابه، ولكن هناك خلاف على البخور، فعلى الصائم ألا يدخل إلى جوفه، لأن فيه حكم آخر.

هل العطر يفطر المرأة

بالنسبة لحكم العطر في الإفطار فهو لايفطر، لأنه لايرى من أجزاء قد تدخل إلى الجوف والمعدة مثل البخور، ولكن عند حيثنا عن العطر للمرأة فالأولى من باب ديني عدم التعطر عند الخروج من باب البيت، لأنه مخالف لتعليمات الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد أمر الله ورسوله المرأة بالسترة وعدم التبرج خارج منزلها وغير محارمها، فعليها من باب الطاعة والتقوى عدم التعطر خارج منزلها سواء في رمضان أو غير رمضان.

حكم العطر في رمضان

عند الحديث عن حكم العطر في رمضان، نحتاج لبيان وإظهار أنواع من العطور التي يستخدمها الإنسان، وهذه الأنواع هي ثلاثة أنواع، وهي:

  1. عطور تستخدم عند حرقها، وهي التي تخرج رائحة طيبها عند إحراقها، مثل أنواع معينة من العطور السائلة والبخور، وهذا النوع لا يفسد الصيام إلا في حالة استنشق الدخان وأدخله إلى جوفه عمداً، ويجوز استخدامه إذا لم يتعمد استنشاقه.
  2. العطور التي يدهن بها الجسد، وهي عطور من الزيوت المختلفة، وهي لا تفسد الصيام مطلقاً، حتى لو شعر أحدهم بطعمها في حلقه، لأنها تكون قد دخلت إلى مسامات الجسم المختلفة وهذا لا يفطر الصائم، باتفاق جمهور العلماء على ذلك.
  3. عطور طيّارة، وهي سائلة لها رذاذ على الجسم عند استخدامها، فهي لا تفسد الصيام، وعلى الصائم تجنباً لإفساد صيامه عدم تعمد تقريب الرذاذ من أنفه وفمه، وشمه لا يفسد الصيام كذلك، وهذا ما أفتى به معظم العلماء.

هذه المقالة أوجزت باختصار الحكم المتعلق بهل العطر يفطر الصائم ام لا، من خلال ذكر أنواع العطور المختلفة وتأثيرها على الصائم، وكذلك الحكم بالنسبة للمرأة، والأراء المختلفة أو ما اتفق عليه جمهور العلماء في هذا الحكم، لعل المسلم يجتنب كل ما قد يؤثر على صيام رمضان على أكمل وجه.

شاهد أيضًا