شروط صك الاعالة 1442 وزارة العدل، صك الاعالة هو من احدي الصكوك الشرعية والقانونية التي تستخرجها المرأة السعودية من قبل وزارة العدل السعودية، والتي بدورها تساعد المرأة في الحصول علي كافة حقوقها الخاصة بها،  حيث يعتبر الوثيقة القانونية التي توضح الحالة الاجتماعية للمرأة بان ليس لها عائل يعيلها، ومن خلال ذالك الاثبات تتمكن من الاستفادة من المساعدات التي تمنحها الدولة، سواء من الجمعيات الخيرية، او الاهلية، وبالتالي تضمن لها حياة كريمة، وكذالك تساعدها في الحصول علي كافة الخدمات التي تقدمها الدولة سواء مالية او حكومية، وفي بعض الاحياء تواجه المرأة بعض العوائق التي تجعلها تلجأ الي استخراج صك الاعالة، حيث ان استخراج صك الاعالة مرهون بعدة من الشروط من اجل الحصول عليه، وهنا في هذا المقال سوف نتعرف علي بعض شروط صك الاعالة 1442 وزارة العدل في السعودية.

المستفيدين من صك الاعالة

يعتبر صك الاعالة هو بمثابة وثيقة رسمية تستخرج من قبل زارة العدل السعودية، والتي من خلالها تثبت بان صاحبة الصك ليس لها معيل سوا نفسها، كما وبموجبه يساعد المرأة السعودية علي الحصول علي كافة المساعدات المالية والحكومية التي تقدمها الدولة، سواء من خلال الجمعيات الخيرية او الاهلية، لذالك فان هناك بعض الحالات التي تستحق المرأة من الحصول علي صك الاعالة، لهذا فان من اهم الحالات المستفيدة من صك الاعالة :

  1. المرأة المطلقة أو الأرملة التي لا تعمل وليس لها دخل، ولم تتزوج من رجل آخر بعد وفاة زوجها او طلاقها،  وترغب في الحصول على مساعدات مالية من أجل تربية أبنائها.
  2. المرأة التي توفي والدها، او كان لها والد، ولكنه يمنعها من حصول ابنته على حقوقها، وكانت متزوجة وانفصلت او ترملت، فهنا يحق لها أن تقدم طلب تحويل ولايتها إلى ابنها الأكبر إن كان بالغًا من الناحية القانونية، وبالتالي تستطيع المرأة من الحصول على حقوقها المشروعة كالزواج أو السفر أو الالتحاق بعمل، وفي هذه الحالات يقدم منح الولاية للأبناء على الإخوة.
  3. وفي سياق الحديث عن الحالات المستفيدة من صك الاعالة، اذ انه لا يمكن استحقاق صك الإعالة عن الذمة المالية للمرأة فهي ذمة مستقلة، كذالك فلا يمكن لأي احد من محارمها التصرف في تلك الأموال دون موافقتها او اذنها، كما ويمكنه ان يعترضو على تصرفها في تلك الأموال.

شروط الحصول علي صك الاعالة

فرضت وزارة العدل السعودية مجموعة من الشروط، وذالك من اجل حصول المرأة علي صك الاعالة، والذي بموجبه تتمكن من الحصول علي كافة حقوقها، والمساعدات التي تقدمها الدولة، لذالك فقد اشترطت وزارة العدل بعض الشروط وهي كالتالي:

  1. أن تكون سعودية الجنسية.
  2. أن تكون مطلقة أو أرملة.
  3. ألا تكون متزوجة من رجل آخر.
  4. ألا يكون لديها دخل ثابت او عمل يعود عليها براتب شهري .

طرق استخراج صك اعالة

تتمكن المرأة السعودية من تقديم طلب استخراج صك الإعالة من خلال الموقع الإلكتروني لوزراة العدل، وبعد ان تقوم المرأة باتباع الخطوات الموضحة عبر الموقع، تتمكن من الذهاب للمحكمة المختصة من أجل الحصول على الصك الاعالة، ويتم تقديم الطلب من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة العدل من خلال الرابط التالي من هنا.
  2. الضغط علي بوابة الخدمات الالكترونية من الصفحة الرئيسية .
  3. سوف تظهر امامك قائمة توضح كافة الخدمات المحاكم الالكترونية، قم بالضغط علي تقديم طلب الدوائر النهائية .
  4. الضغط علي مبع الدخل علي الخدمة .
  5. بعدها الضغط علي زر تقديم طلب جديد .
  6. ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور لاتمام عملية التسجيل عبر المنصة .
  7. تحديد الخدمة المطلوبة “طلب الاعالة” .
  8. إدخال البيانات المطلوبة، سواء البيانات الشخصية لمقدمة الطلب، أو المحكمة التابعة لها.
  9. إضافة البيانات الخاصة بالشهود.
  10. تقديم البيانات والحصول على رقم الطلب.
  11. طباعة الطلب المقدم، من أجل الذهاب للمحكمة لمراجعته.
  12. اخيرا تقوم صاحبة الطلب بحجز موعد إلكتروني للذهاب إلى المحكمة، لاستكمال  الإجراءات المطلوبة والحصول على الصك الاعالة من قبل المحكمة او وزارة العدل في المملكة .

بيانات صك الإعالة

كافة الوثائق الحكومية التي يتم استخراجها من اي دائرة حكومية، تشمل علي كافة البيانات التي تخص الشخص، وكذالك البيانات الخاصة بالوثيقة التي يتم استخراجها والتي توضح ما هو مضمون الوثيقة، لذالك فان الصك الاعالة يحتوي علي مجموعة من البيانات الخاصة بصاحبة الصك، حيث انه يشمل علي البيانات الشخصية الخاصة بها، والتي هي علي النحو التالي :

  1. اسم المراة كاملًا.
  2. رقم بطاقة الهوية الخاصة بها.
  3. بيانات الأشخاص الذين تعولهم المرأة.
  4. صلة القرابة بين المرأة، والأشخاص الذين تعولهم.
  5. بيانات الشهود، والمزكين للشهود.

شروط صك الاعالة 1442 وزارة العدل في السعودية، تعتبر خدمة استخراج صك الاعالة من احدي الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية، الي كافة النساء المملكة، والتي تعتبر وثيقة اثبات لها بان ليس لها اي عائل، كما وتتمكن المرأة السعودية من الحصول علي الصك بان يتم التدقيق الالكتروني بانها تنطبق عليها الشروط من اجل الحصول علي صك الاعالة، والذي من خلاله تتمكن من الحصول علي كافة الخدمات والمساعدات التي تقدمها الدولة .