ما الدعاء المستحب عند نزول المطر، يعد نزول المطر من الأمور الممتعة والجالبة للخير، إذ يعد وقت نزول المطر من الأوقات المباركة التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء فيها، وذلك لأن الدعاء يكون مستجاب باذن الله، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر يدعو بدعاء المطر فقد وردت أحاديث عدة تتضمن أدعية النبي التي كان يدعو بها عند نزول المطر، وفي مقالنا سنتعرف على ما الدعاء المستحب عند نزول المطر.

ما الدعاء المستحب عند نزول المطر

يسقط المطر بكثرة عادة في فصل الشتاء حيث الأجواء الباردة والأمطار الغزيرة، والتي تدل على الخير والمنفعة لكافة المخلوقات الحية، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الأدعية التي كان يدعو بها عند نزول المطر، وقد أوصى الصحابة بترديد هذه الأدعية والاقتداء بسنته، وفي سطور مقالنا نقدم لكم الأدعية المستحبة عند نزول المطر.

  • اللَّهم صيبا نافعًا، اللَّهُمَّ صيبا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به
  • اللَّهمَّ صيبا نَافعًا.
  • مطرنا بفضل الله ورحمته.
  • اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

ما الدعاء المستحب عند نزول المطر

دعاء نزول المطر مستجاب

من المستحب عند نزول المطر أن تحصر بعضاً من ماء المطر وتغسل به وجهلك وتبلل بها ثيابك وتدعو بما يجول في خاطرك وكن على يقين بالاستجابة من الله، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بذلك وقد اقتدى به الصحابة، وهنا مجموعة من دعاء نزول المطر مستجاب.

  • اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اسقنا، اللهم اسقنا اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل.

ما الدعاء المستحب عند نزول المطر

دعاء نزول المطر قصير

يعد نزول المطر نعمة من النعم التي أنعم الله بها على عباده، لذلك وجب على الانسان شكر ربه وحمده على نعمه العظيمة، ويعد وقت نزول المطر من الأوقات المباركة التي يُستجاب عندها الدعاء لذلك اوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء وفي القلب يقين بالاستجابة من الله.

  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحابا دائما، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا.
  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

ما الدعاء المستحب عند نزول المطر

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي تناولنا خلاله الحديث عن ما الدعاء المستحب عند نزول المطر.

شاهد أيضًا