ماهو برنامج شريك السعودية رؤية 2030، دائما ما تسعى المملكة العربية السعودية الى تطوير البرامج التي تخدم المواطن وتوفر عليه الوقت والجهد، ومن بين البرامج المميزة التي عملت المملكة على اطلاقها هو برنامج شريك، وهذا البرنامج هو عبارة عن برنامج يهدف الى تعزيز وتقوية الشراكة والتعاون مع شركات القطاع الخاص، وهذا البرنامج يشكل تطورا نوعيا في مجال الإستثمار، وزيادة في الإيرادات، وغيرها من النشاطات الاقتصادية التطورية والتي أعلن عنها ولي العهد السعودي في طريقه نحو التطور والابداع، وسنتناول خلال هذا المقال معرفة ماهو برنامج شريك السعودية رؤية 2030.

برنامج شريك السعودية

اعلن ولي العهد السعودي عدة قرارات جديدة، تهدف الى احراز تطور وتقدم في النشاط الاقتصادي والتجاري في المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي يشهد فيه العالم تطورا منقطع النظير في كافة مجالات الحياة، فلقد استطاع ولي العهد مواكبة هذ التطور واطلاق برنامج شريك السعودية، ويضم هذا البرنامج ويحتوي على:

  • برنامج وخطة جديدة من ضمن خطط ولي العهد لإشراك كل من القطاعين العام والخاص مع بعضها البعض وذلك من أجل تحقيق التكامل والتطور الإقتصادي.
  • من خلال الرؤية الإقتصادية السعودية 2030 والتي صرح عنها ولي العهد محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية بأنه تم اطلاق برنامج شريك السعودية الجديد.

أهداف برنامج شريك السعودية

تطمح المملكة الى الرقي بالمواطن السعودي من خلال تطوير الامكانيات المتاحة للافراد بإستمرار، ومحاولة انتاج وتطوير برامج عديدة تقدم خدمات متناهية في التطور والرقي، من أجل التسهيل على المواطنين وكسب ثقتهم دائما، ومن الأهداف المرتبطة بوضع برنامج معين مثل البرنامج التي تم وضعه حديثا وهو برنامج شريك السعودية ما يلي:

  • العمل معا بروح واحدة ومتكاتفة ضمن خطة موحدة ومحكمة الاهداف في جميع الشركات، وذلك للعمل على زيادة في حجم كمية الاستثمارات المحلية.
  • ونتيجة بذلك يؤدي الى زيادة في الوظائف المحلية التي سيستفيد منها المواطن السعودي والمقيم بالدرجة الأولى.
  • توفير الكثير من الوظائف الجديدة في شتى المجالات المتاحة وذلك بضخ الملايين من الدولارات الأمريكية في هاذين القطاعين العام والخاص من أجل إحداث تكامل إقتصادي تعود فائدته على الجميع وعلى المواطن بشكل خاص.

سمات برنامج شريك السعودية

كالعادة فإن المملكة العربية السعودية دائما تسير في ركب التطور والتقدم والرقي، ممثلة بخادم الحرمين وولي العهد الذي يعمل دوما على اثراء الساحة السعودية يوميا بالعديد من التسهيلات والمشاريع، بما يحقق الرخاء والتطور والتقدم السعودي، فيتساءل البعض ماهو برنامج شريك السعودية رؤية 2030، وما هي سمات هذا البرنامج، وللتعرف على ذلك سنوضحه الآن كما يلي:

  • العمل على صنع تكامل اقتصادي بين القطاعين العام والخاص، وذلك من بهدف تحسين وتطوير التعاون بينهما وعدم إحداث فجوات بينهم، وذلك بتحسين وتطوير مستمر في عملية التنسيق والتطوير المبني على التفاهم المشترك، وذلك للوصول إلى ما هو فائدة للشركات والأفراد، وذلك للعمل على التطور التجاري والصناعي في المملكة وإحداث تغييرات جوهرية يمسها القاصي والداني.
  • توفير عدد كبير من الوظائف الجديدة في القطاع الخاص والعام الحكومي وذلك من وراء برنامج شريك السعودية. فمن أجل تحقيق التطور الاقتصادي والتجاري في المملكة العربية السعودية ومحاولة القضاء على البطالة عملت المملكة على المضي قدما في مواكبة التطور التي سينجم عنها توفير عدد من الوظائف التي سيستفيد منها المواطن السعودي الذي يُعاني من نقص فرص العمل وتوفير فرص عمل جديدة.
  • العمل على النهوض بالإقتصاد السعودي وجعله يتقدم ليصبح منافسا كبيرا للإقتصادات العالمية للمناطق المختلفة، وهو الزيادة في الناتج المحلي وهو ضمن سياسة وهدف برنامج شريك السعودية الذي تعمل عليها المملكة في الوقت الحالي وذلك من اجل مشاركة الجميع في هذه البرنامج الضخم والكبير الذي سيذهب المملكة العربية السعودية إلى عصر التقدم والإنفتاح والتكامل الإقتصادي والتطور الحاصل.
  • حجم الإنفاق الذي سينفق خلال السنوات ال 10 المقبلة أكثر مما أنفق بالفعل خلال 300 سنة الماضية منذ تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى، وهو مشروع ضخم وكبير ومميز جدا وينافس بصورة شديدة المشاريع الأخرى.
  • رفع نسبة مشاركة الشركات الوطنية السعودية في النمو المطور والايجابي على صعيد الاقتصاد الوطني.
  • تحسين وتطوير الاقتصاد الوطني وجعله من الإقتصادات التي يمكنها المنافسة مع إقتصادات عالمية كبيرة.
  • وسيتم العمل على تقديم الدعم المادي الى الشركات السعودية التي عانت خسائر مادية ناجمة عن إنتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) وذلك بتحسين حالتها المادية.
  • العمل على سرعة انجاز وضخ المزيد من الدولارات والمليارات في الإقتصاد المحلي السعودي. وذلك بتوفير أكثر من 12 تريليون ريال سعودي وذلك لتطوير وزيادة في الناتج المحلي الإجمالي في المملكة. وهذا الامر يحتاج لتكاتف الكثير من الجهود الخاصة والعامة. من أجل تحقيق هذا الهدف المنشود والنهوض بالعملية الاقتصادية للملكة الى أفق مميز.

تسعى المملكة جاهدة الى النهوض بكوادرها على مختلف المجالات، فهي تسعى دوما الى توفير متطلبات المواطن السعودي ومواكبة التطور الحضاري في مختلف الجهات، فقد فامت المملكة ممثلة بولي العهد السعودي بتدشين برنامج الأول بنوعه في المنطقة، الذي سوف يثمر عن ضخ الكثير من التقدم في المنطقة، ولقد تناولنا خلال المقال السابق ماهو برنامج شريك السعودية رؤية 2030.