سبب ارتفاع درجة حرارة السيارة اثناء تشغيل المكيف، إن تشغيل المكيف أثناء ركوب السياره يعتبر من الامور الهامة والضرورية خاصة في ظل الأجواء الحارة وارتفاع درجات الحرارة وهي أيضا أحد الأسباب الرئيسية المسببة لارتفاع درجة حرارة المحرك الخاص بالسيارة وفقا لتأكيدات خبراء مجال السيارات وان حجم مروحة المكيف تؤثر بشكل كبير في ارتفاع حرارة المحرك من من عدمه فان كانت ذات حجم صغير فإنها لا تستطيع تبريد المحرك بشكل صحيح مما يؤدي الي ارتفاع حرارة محرك السيارة وفكرة وجود مكيف بالسيارة وجدت منذ فترة طويلة وانتشرت بشكل كبير في عام 1969 وبالرغم من ضرورة المكيف بالسيارة واهميته الا انه في كثير من الاحوال قد يسبب سخونة محرك السيارة ورغم اهمية مكيف السيارة الا أن البعض قد لا يستخدمه خصوصا في المناطق الحاره لتجنب الإرتفاع المتوقع في حرارة محرك السيارة وسنسرد لكم في هذا المقال سبب ارتفاع درجة حرارة السيارة اثناء تشغيل المكيف.

سبب ارتفاع درجة حرارة السيارة اثناء تشغيل المكيف

انخفاض منسوب الماء في منظومه التبريد الخاصة بالسيارة

من اهم الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بمحرك السيارة هي نقص الماء وهو المشئول عن التبريد في ردياتير السيارات ففي هذه الحالة فإنك علي الأرجح سوف تواجه موقف صعب لذلك فإنه من الضروري التأكد من منسوب الماء في ردياتير السيارة باستمرار والمحافظة علي منسوب الماء المناسب للردياتير حتي لا يتعرض للإنسداد مما يؤدي الي الارتفاع في درجة الحرارة الخاصة بمحرك السيارة .

توقف الماء الموجود بدائرة التبريد عن الحركة

ان توقف الماء الموجود في منظومة التبريد الخاصة بالسيارة عن الحركة لهو من اهم الأسباب الرئيسية التي من شأنها أن تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء تشغيل المكيف حيث أنه في حالة عدم تحرك الماء بشكل جيد في منظومة التبريد الخاصة بالسيارة فإنه من الواجب الذهاب الي مركز الصيانة المتخصص وعلي وجه السرعة ليقوموا بعمل الكشف اللازم علي مضخة الماء حيث ان جميع اجزاء السيارة ذات عمر افتراضي بما في ذلك مضخة الماء لها عمر افتراضي وبعد ذلك تصيبها الأعطال لذلك يجب تغيير ارأجزاء التالفة في منظومة التبريد علي الفور والقيام بتغيير الماء والحفاظ علي منسوبه بشكل مستمر ومتتالي .

حجم مروحة المكيف الخاص بالسيارة

من الأسباب الهامة والأساسية التي تتسبب في إرتفاع درجة حرارة السيارة أثناء تشغيل المحرك هي مروحة المكيف فوفقا لأراء الكثير من الخبراء في مجال السيارات فإن مروحة المكيف صغيرة الحجم في الغالب لا تستطيع تبريد محرك السيارة بشكل صحيح وسليم بنسبة كبيرة مما يؤدي الي أرتفاع درجة حرارة السيارة أثناء تشغيل المكيف .

وتعتبر هذه الأسباب هي الأكثر شيوعا والتي تؤدي إلي إرتفاع درجة حرارة السيارة أثناء تشغيل المكيف ولذلك يجب مراعاة الحفاظ علي محرك السيارة في درجة حرارة مناسبة وذلك للحفاظ علي أجزاء المحرك وعدم تعرضها إلي اللأعطال بشكل مفاجئ.

هل يؤثر استخدام المكيف بالسيارة علي صرف الوقود ؟

إن إستخدام المكيف أثناء قيادة السيارة يؤدي إلي وضع حمل أكبر علي محرك السيارة مما يجعله أكثر إحتياجا إلي القوة بشكل أكبر مما يزيد من إستهلاك الوقود بشكل أكبر وهناك لعض الدراسات تشير إلي أن السيارات تستهلك وقود بنسبة أكبر في حالة استخدام المكيف عن الإستهلاك في وضع القيادة بدون تشغيل المكيف .

هل من الضروري إيقاف تشغيل المكيف قبل إطفاء محرك السيارة ؟

هناك بعض الأراء التي تري أنه من المستحب أن تقوم بإطفاء المكيف قبل إطفاء محرك السيارة بعدة دقائق مع الإحتفاظ بالمروحة تعمل وذلك لمنع الروائح غير المستحبه بالسيارة ولمنع تكوين الرطوبة.

ومع ذلك فهناك بعض السائقين معتادون علي القيام بإطفاء المكيف قبل تشغيل محرك السيارة حتي لا يقوم بإضافة أحمال علي مشغل السيارة أعتقادا منهم أن ذلك يؤثر علي عمر مشغل السيارة الإفتراضي ولكن علي العكس تماما فأنه علي الأرجح لا يؤثر علي محرك السيارة .

هل يؤثر استخدام مكيف الهواء علي قوة المحرك وعمره الإفتراضي ؟

لا يؤثر استخدام مكيف الهواء علي عمر المحرك الإفتراضي ولا يؤثر علي سلامة المحرك وكذلك لا يؤثر إستخدام المكيف علي قوة محرك السيارة ولكن من الطبيعي أن يظهر المحرك بشكل أقوي عند أغلاق المكيف وقد يتم ملاحظة ذلك أثناء قيادة السيارات ذات المحرك الصغير خصوصا عند السير في طرق مرتفعه .

ماذا أفعل لأتجنب أي ضرر ناتج عن إرتفاع درجة حرارة السيارة ؟

  • يفضل عدم القيادة في فترات الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة وفي الأماكن المزدحمة بشدة ويفضل القيادة في الأماكن قلبلة الإزدحام وفي الصباح للبعد عن درجات الحرارة المرتفعه مما يؤثر علي درجة حرارة السيارة .
  • يحافظ غاز النتروجين علي إطار السيارة الداخلي في درجة حرارة منخفضة لذلك ننصح بملئ إاطارات السيارة بغاز النتروجين .
  • الحفاظ علي منسوب ماء الردياتير ومتابعته بصفه دورية ومستمرة للحفاظ علي نحرك السيارة في درجة حرارة جيدة مما يقلل من إرتفاع درجة حرارة المحرك حتي لا يتلف أي جزء من أجزاء المحرك.