تنتج الاملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية؛ يعتبر علم الكيمياء فرع من فروع العلوم التي تهتم بدراسة المادة وبنيتها وخصائصها، كما وتدرس مسار السلوك الذي تسلكه المادة وكيفية تعاملها مع الظروف التي تطرأ لها، فقديماً كانت وظيفة الكيمياء الرئيسية هي مجال الصيدلة، كما ويعتبر جابر بن حيان هو المؤسس لعلم الكيمياء ،وأطلق  عليه لقب: أبو الكيمياء، و للإجابة على سؤال :تنتج الاملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية، يجب الاطلاع على كلاً من :الاملاح المعدنية، الفلزات القلوية و الهالوجينات .

الاملاح المعدنية

تعتبر الاملاح المعدنية من أهم العناصر الموجودة في جسم الانسان، لما لها من دور  مهم في استمرار حياته، و بالتالي فإن الحاجة إليه ضرورية ومستمرة ولا غنى للجسم عنه ، كما وتبلغ نسبة الاملاح المتواجدة في جسم الإنسان 6% من الوزن العام للجسم وتنقسم الأملاح المعدنية إلى ثلاث مجموعات :

  • مجموعة رئيسة: تحتوى على كلاً من أملاح الفسفور، الكالسيوم، الصوديوم ، البوتاسيوم ،المغنسيوم والكبريت، الكلوريد.
  • مجموعة متوسطة: تحتوى على كلاً من الحديد، النحاس ،المنجيز، الكوبالت، الزنك، الكروم، الفلور، السيلنيوم ،اليود والنكل.
  • مجموعة نادرة: تحتوى على كلاً من الزرنيخ ،الألمونيوم ، الذهب والفضة، البروم، البرون، البزموت، كما و أن عناصر المجموعة النادرة توجد في جسم الإنسان بشكل ضئيل جداً.

و أي خلل في هذه العناصر بالجسم يؤدي إلى حدوث أمراض للجسم منها : فقر الدم، أعراض الشيخوخة، ارتفاع ضغط الدم، هشاشة العظام، وبالتالي فإن وجود الأملاح المعدنية في جسم الإنسان  له فوائد كثيرة؛ فهو عنصر أساسي لبناء العظام والأسنان والعضلات، كما ويساعد على إنتاج الطاقة بالجسم ،وتنظيم ضربات القلب، كما وأنه مهم لعملية التناسل والحفاظ على الصحة.

الهالوجينات

تعتبر الهالوجينات؛ عناصر تعمل على تشكيل الملح من خلال اتحادها المباشر مع معدن، كما  ويقع الهالجون في المجموعة الرئيسية السابعة عشر للجدول الدوري؛ والهالجون هو :اليود، الاستاتين، الفلور، البروم، الكلور، وهو من العناصر التي تعتبر أحادية التكافؤ.

الفلزات القلوية

تعتبر الفلزات القلوية؛ سلسلة كيميائية للعناصر المتواجدة في المجموعة الأولى لدى الجدول الدوري، ويستثنى منهم الهيدروجين، والفلزات القلوية هي : بوتاسيوم، فرنسيوم ،ليثيوم، سيزيوم ،صوديوم، روبيديوم. تعتبر هذه الفلزات القلوية نشيطة كيميائياً لذلك ،يندر وجود أي عنصر في حالته المفردة، كما ولتجنب تفاعل هذه العناصر مع الهواء، فغالبا ما تحفظ في الكيروسين أو الزيوت المعدنية.

تنتج الاملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

الاجابة : صحيحة

فإذن حين اتحاد كلاً من الهالوجينات مع الفلزات القلوية، ينتج لدينا الأملاح المعدنية ؛التي تعتبر من المعادن التي لا غنى للجسم عنها لتعدد فوائدها وعدم وجودها يسبب خللاً .