كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل يعتبر المسلسل التركي قيامة ارطغرل من أفضل المسلسلات التاريخية التي حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص، ويصل عدد متابعيه حول العالم إلى ثلاثة مليار شخص، حيث قامت ستين دولة بشراء حقوق عرض المسلسل، وبالتزامن مع مشاهدة المسلسل يبحث الكثير من الأشخاص عن عدد زوجات عثمان بن ارطغرل، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

تختلف الأقاويل وتتعدد فيما يتعلق بعدد زوجات عثمان بك بن ارطغرل فهناك بعض المصادر التي تؤكد أن عثمان بن ارطغرل تزوج بامرأة واحدة وهي مال خاتون ابنة الشيخ إده بالي وذلك في عام 1280م ورزق منها بمولود ذكر وهو أورخان.

وتفيد بعض المصادر الأخرى أن عثمان بن ارطغرل تزوج بامرأتين الأولى مال خاتون والثانية هي رابعة بالا خاتون والتي رزق منها بالمولود الأكبر البكر علاء الدين باشا، ومن الجدير بالذكر أن بعض المؤرخين أكدوا أن عثمان بن ارطغرل كان له زوجة واحدة ولكن بألقاب وأسماء متعددة، حيث أعلن عاشق باشا أن زوجة عثمان هي مال خاتون ويعتبر هذا الرأي هو السائد لدى الكثير من المؤرخين.

ولقد أشار أوروج بن عادل أن زوجة عثمان بن ارطغرل هي امرأة تدعى رابعة وهي ابنة الشيخ إده بالي، وأعلن بعض المؤرخين أن زوجة عثمان بن ارطغرل هي ابنة أحد الأمراء والذي يدعى عمر عبد العزيز بك، وعلى الصعيد الآخر يعتبر بعض المؤرخين أن تواجد اسمين شتان بينهما يدل على أن عثمان بك كان متزوجا بامرأتين كحد أدنى.

عدد أبناء عثمان بن ارطغرل

أنجب عثمان بن ارطغرل ثمانية أبناء سبعة ذكور وبنت واحدة وأسماء أبناءه هي:

  1. أورخان بك
  2. حميد بك
  3. باظارلي بك
  4. علاء الدين باشا
  5. صاووجي بك
  6. مالك بك
  7. جوبان بك
  8. فاطمة خاتون.

 من هو عثمان بن ارطغرل

إن عثمان بن ارطغرل هو أبو الملوك السلطان الغازي فخر الدين قره عثمان خان الأول بن ارطغرل بن سليمان شاه القايوي التركماني، ويعرف باسم قره عثمان بالإضافة إلى اسم عثمان بك.

يعد عثمان بك بن ارطغرل هو زعيم عشيرة قايي التركية وعامل سلاجقة الروم على إمارة من إمارات الثغور الأناضولية، بالإضافة إلى كونه مؤسس السلالة العثمانية أو الدولة العثمانية والتي حكمت الأناضول والبلقان وشمال إفريقيا والمشرق العربي لفترة زمنية تصل إلى ستمائة عام، حتى تم إعلان قيام الجمهورية التركية وذلك في عام 1922م.

صفات عثمان بن ارطغرل

لقد كُتب اسم عثمان الأول في التاريخ، لأنه مؤسس الدولة العثمانية الإسلامية وبالتالي لا بد أن يتمتع هذا القائد العظيم بالعديد من الخصال التي حفرت اسمه في التاريخ إلى وقتنا الحالي وهذه الصفات هي:

  • اتسم عثمان بن ارطغرل بالحكمة الفذة، والتي بدت عند مساعدته للسلطان السلجوقي علاء الدين ضد النصارى، حيث قام بفتح العديد من القلاع والمدن.
  • عُرف عثمان بن ارطغرل بشجاعته، وعلى وجه الخصوص عندما حارب الحلف الصليبي الذي تكوّن ضده.
  • كان عثمان بن ارطغرل يعرف بالصبر، حيث استغرق فتح البلاد والحصون إلى سنوات عديدة لم يكل ولم يمل.
  • اتصف عثمان الأول بجاذبيته الإيمانية، حيث اعتنق العديد من القادة البيزنطيين وقائد بروسه الدين الإسلامي، جراء شخصيته ومنهجه الإسلامي الذي يتبعه في أي موقف.
  • اتسم عثمان بك بن ارطغرل بالتجرد، أي كان لا يعير أي اهتمام بالنفوذ والترف والرفاهية وبالحياة الدنيوية، وكان لا يهتم بالمصالح العسكرية والسياسية والاقتصادية وما إلى ذلك، بل جل ما كان يريده هو نشر الدين الإسلامي في كل بقاع الأرض.