متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، من الأسئلة التي طرحت من قبل المرضى الذين خاضوا تجربة استعادة النظر بعمليات الليزك، فقد أصبحت تلك العمليات من أحدث العمليات الجراحية في الأونة الأخيرة كي يتم تصحيح الرؤية أو تعديل اتساع القرنية عن طريق استخدام تقنية الميكروكيراتوم، لهذا فقد انتشرت بنسبة كبيرة جدا بين العديد من الأشخاص خاصة المسنين والشباب والذين تصل أعمارهم من 20 الى 50 سنة، كي يتخلون عن لبس النظارة أو العدسات اللاصقة وغيرها من الوسائل الأخرى، ومن خلال تناول سطور المقال سوف نتعرف على إجابة السؤال المطروح فيما يلي.

ما هي عملية الليزك

يمكن إجراء عملية الليزك كي نقوم بتصحيح قرنية العين المصابة، من خلال تجميع الأشعة التي تسقط على العين بالصورة الصحيحة وإسقاطها في الموقع المناسب، وتعد عملية الليزك من العمليات البسيطة التي لا تحتاج الى وقت طويل لإجرائها، وبالتالي يمكن مغادرة المستشفى في نفس اليوم إجراء العملية أو بعدها بيوم.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك من العمليات التقنية الحديثة في الوقت الحالي والتي تعتبر بديلاً جيداً للعمليات الجراحية، وبالتالي تتم بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية كي يتم الاستعداد لتنفيذ الليزك عن طريق فيما يلي:

  • منح المريض عدة نقط من قطرة معينة، كي تكشف قاع العين من الداخل.
  • يقوم الطبيب الجراح برفع طبقة رقيقة جداً من القرنية، كي يعرضها على أشعة الليزر.
  • تلك الأشعة تعمل على تحسن تحدب العدسة أثناء علاج طول النظر، بينما في حالة الإصابة بقصر النظر يتم العمل على تقعر عدسة القرنية.
  • في حال نهاية إجراء عملية الليزك والتي لا تصل الى أكثر من 10 دقائق، وحيث عودة المريض إلى بيته في نفس اليوم، وأيضا يصف الطبيب بعض العلاجات تتضمن في قطرات للعمل على نجاح العملية في وقت قليل.
  • حيث أن مراجعة النظر طبيعي بعد عملية الليزك، من قبل أطباء العيون عن تلك الجزئية حسب ما تم وضعه من اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بمواعيد القطرات والأدوية وفي حال الالتزام الجاد.
  • قد تزداد الرؤية تدريجياً بعد مرور الأسبوع الأول من إجراء العملية بنسبة تتراوح إلى 75 % وبعد 6 شهور سوف تزاد النسبة لتبلغ للمستوى الطبيعي للرؤية 6/6.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

هناك غالبية المرضى لا يعرفون الفرق بين عمليات الليزر السطحي وعمليات الليزر العميق والتي تسمى (الليزك، الفمتو ليزك) ومن هنا نجد غالبية الأطباء يرغبون في عملية الليزر السطحي، وذلك لملائمتها كافة المرضى، بالإضافة لخلوها من أي أضرار على المريض، ودرجة أمانها عالية، وحسب اختيار نوع العملية من اختصاص الطبيب وفق حالة المريض.

وأشار غالبية الأطباء أن نسبة نجاح عملية الليزر السطحي أو أي أنواع أخرى تتراوح إلى 100%، وأن معدل الرؤية سوف يتحسن بعد مرور بضعة أيام أو أسبوع على الأكثر من العملية ليبلغ تدريجياً بعد بضعة أشهر مع المتابعة الدائمة وزيارة الطبيب المعالج.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا لكم التفاصيل الخاصة بالموضوع، متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، وتعرفنا على مفهوم عملية الليزك والى متى يستقر النظر بعد العملية.

شاهد أيضًا