تفاصيل تعيين الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح رئيس لمجلس الوزراء الكويتي، أعلنت مصادر في الأخبار والصحف الكويتية عبر وسائل الإعلام صباح اليوم الثلاثاء بتاريخ 23/ نوفمبر/2021 ميلادي قيام الأمير الكويتي بأمر تعيين الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح رئيس لمجلس الوزراء الكويتي، حيث  أن الكثير من رواد التواصل الاجتماعي يتساءلون عن تفاصيل هذا الخبر والذي سوف نورد أهم المعلومات عنه عبر السطور التالية أدنى المقال فيما يلي.

معلومات عن الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح

يعتبر الشيخ صياح الخالد الحمد الصباح، رجل سياسي ورجل دولة كويتي من آل الصباح من مواليد الخامس عشر من شهر مارس من سنة 1953 ميلادي، ونال على البكالوريوس في العلوم السياسية بشكل عام من جامعة الكويت سنة 1977.حيث تم تعيينه رئيس مجلس الوزراء الكويتي في الوقت الحالي، وكان في السابق يعمل نائب لرئيس مجلس الوزراء في الأعوام (2014-2019)، وبعد ذلك انتقل ليعمل منصب وزيراً في العيد من وزارات منها وزارة الخارجية (2011-2019)، ووزارة الإعلام (2007-2011) ووزارة العدل والأوقاف (2009) ميلادي.

ما هي أبرز الأعمال العلمية والعملية في حياة صباح

نال الشيخ صباح على الكثير من الشهادات والمناصب المختلفة والمتعددة والتي جعلت منه رجل سياسي مشهورا في الحوكة الكويتية ومن أبرز الأعمال والشهادات التي حصل عليها نوضحها لكم على النحو التالي:

  • عين في وزارة الخارجية سنة 1978بدرجة ملحق دبلوماسي وشغل في الإدارة السياسية تخصص الشؤون العربية، من سنة 1978 حتى سنة 1983، ثم التحق بوفد الكويت الباقي في الأمم المتحدة في نيويورك أثناء الفترة بين سنتين 1983 و1989 ميلادي.
  • شغل الشيخ صباح الخالد منصب سفيرًا للكويت لدى السعودية ومندوبًا للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي أثناء المدة من سنة 1995 إلى سنة 1998، حيث شارك خلالها في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون، ونال على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى سنة 1998ميلادي.
  • في سنة 1998، صدر بيان من الأمير الكويتي بتعينه رئيسًا لجهاز الأمن الوطني برتبة وزير.
  • تم تعيينه وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو/حزيران سنة 2006، ومارس/آذار سنة 2007، ثم وزيرًا للإعلام في مايو/آيار سنة 2008 ويناير/كانون الثاني سنة2009 ميلادي.
  • تسلم الشيخ صباح الخالد وظيفة وزارة الخارجية سنة 2011، وعين في فبراير سنة 2012 نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
  • تم تعيينه من جديد في ديسمبر/كانون الأول سنة 2012 نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.
  • في يناير 2014 صدر المرسوم الأميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.
  • في ديسمبر 2016 أعيد توليه الحقيبة الوزارية وفي ديسمبر 2017 ميلادي، عين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

تفاصيل تعيين الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح رئيس لمجلس الوزراء الكويتي

أعلن أمير الكويت الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح بيانا صدر من خلاله خبر بتعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، حيث أنه كلفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة ، تبعا لما نشرته شبكة الأخبار الإعلامية لسكاي نيوز عربية.

 وقد كان في الفترة الماضية كما أشارت وكالة الأنباء الكويتية، بصدور مرسوم أميري قضي بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

وقد تضمنت المقابلات الأمير كذلك رئيس الوزراء المستقيلة حكومته الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وأيضا الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وكذلك كان اللقاء مع الأمير رئيس مجلس الأمة السابق أحمد عبد العزيز السعدون، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

وأشار المصدر أن أمير الكويت، قبل استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء، موضحا أنهم سوف يستمرون في تصريف الأمور العاجلة من شؤون مناصبهم الى يتم تشكيل الوزارة الجديدة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى  ختام المقال بوضع التفاصيل الخاصة بموضوع، تعيين الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح رئيس لمجلس الوزراء الكويتي، وبعض المعلومات عنه وعن أبرز أعماله التي قام بها والتعليم الذي حصل عليه.

شاهد أيضًا