دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب، قد أتى شهر رمضان وجاء معه الخير والبركة، شهر تكثر فيه الصلوات والعبادات وأعمال الخير لينال الصائم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، ثلاثون يوماً ما بين صيام وصلاة ودعاء وتسبيح واستغفار، ما أجمله من شهر حين تجتمع فيه الايمانيات ويتصل الصائم بربه بالدعاء، فالدعاء صلة خاصة بين العبد وربه فيها يتضرع العبد ويناجي ربه بما يريد، والله سميع مجيب الدعاء، وفي مقالنا نقدم دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب.

دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب

يعتاد بعض الصائمون الدعاء بدعاء خاص في كل يوم من أيام رمضان الكريم، وهذا ليس الزامي التقيد بدعاء معين، فالصائم يستطيع أن يدعو بما يشاء فالله يسمع العبد ويستجيب لدعائه، وهنا جمعنا لكم دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب:

  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ”.
  •  هذا الدعاء العظيم الذي كان الرسول والصحابة يحبون الدعاء به، فالعبد هنا يناجي ربه بأن يجعله دائم الاستغفار وأن يكون من الصالحين الذين يحبهم الله، وأن يحشره مع المتقين والصالحين يوم الدين برحمة الله.

دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب

أدعية مستجابة في اليوم الخامس من رمضان

شهر رمضان فرصة للعباد بزيادة الطاعات والعبادات للتقرب من الله، وزيادة رصيد الحسنات ومحو السيئات، ففي كل يوم من أيام الشهر الفضيل يدعو العبد وينادي ربه، فيستقبله الله تعالى بالترحيب والاستجابة، وهنا جمعنا لكم باقة من أدعية مستجابة في اليوم الخامس من رمضان:

  • اللهم في خامس أيام شهرك المبارك، نسألك العفو والمغفرة، اللهم امسح بيمينك الشفافية عن كل من أتعبه المرض وكسر بخاطره، وأثقلته الحياة بالهموم.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم آمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ إنّا نعوذ بك من العجز والكسل. والجبن والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر. ومن فتنة المسيح الدجال. اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك. إنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت. نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك، اللهم ارزقنا الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يُسمع، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم ارزقني في شهرك الفضيل رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، يا أكرم الأكرمين يا رحمن يا رحيم.

فضل الدعاء في اليوم الخامس من رمضان

للدعاء فضل كبير وأهمية عظمى، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصى الصحابة والمسلمين بالدعاء، لأنه الرابط بين العبد وربه الذي لا يشوبه اللغو ولا المصالح الدنيوية، وأفضل الدعاء عند السجود فيه يتذلل العبد لربه ويكون أقرب ما يكون إلى الله.

  • عند توجه العبد بالدعاء الى ربه يفرح الله كثيراً بعبده المسلم ويستجيب لدعائه وخاصة لو كان صائماً قائماً لله، ويزيد من حسناته ويرفع منزلته ودرجاته يوم القيامة.
  • ينزل الله كل يوم الى السماء الدنيا في الربع الأخير من الليل وينادي هل من داعي فأستجيب له، فالمسلم الذي يقيم الليل ويدعو ربه ليلاً ونهاراً يحبه الله ويفضله عن عبادة.

بدأت رحلة الشهر الفضيل وبدأ ركب الصائمون بالصعود إلى سفينة الصيام، حيث تمتد هذه الرحلة ثلاثين يوماً ما بين صيام وصلاة واستغفار ودعاء، فالدعاء صلة خاصة بين العبد وربه، فيها يناجي العبد والله يستجيب من عباده الصالحين، وفي نهاية مقالنا نكون قد أوردنا لكم دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب.