سبب وفاة انشراح موسى، لقد أثار الجدل خبر وفاة الجاسوسة المصرية انشراح موسى مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في هذه اللحظات، حيث كشف مصادر إعلامية مصرية عن وفاة انشراح موسى جاسوسة اسرائيل في مصر خلال حرب 1964 ميلادي، وقد تصدرت وسائل الإعلام الخبر اليوم الثلاثاء 23/نوفمبر 2021 ميلادي، وقد تساءل الكثير من رواد التواصل الاجتماعي والمتابعين للخبر عن سبب وفاتها، وسوف نتعرف على المزيد من تفاصيل الخبر ويعض المعلومات عنها عبر السطور الاتية من المقالة.

من هي انشراح موسى

تعتبر انشراح علي موسى من مواليد سنة(1937)، هي امرأة مصرية كانت تعمل كجاسوسة لمصلحة اسرائيل في حرب 1964ميلادي، ومتزوجة من إبراهيم سعيد شاهين، وقد تم القاء القبض عليها بتهمة التجسس لمصلحة اسرائيل، وقد صدر الحُكم عليها بالإعدام، وفيما بعد تم الإفراج عنها بعد ثلاث سنوات قضتها في السجن خلال صفقة تبادل أسرى، واستطاعت من دخول إسرائيل مع أولادها الثلاثة.

نالت على دراستها الى أن حصلت على الشهادة الإعدادية سنة 1051 ميلادي، وأثناء حفل زفاف أحد أقاربها تعرفت على شاب من مدينة العريش من مواليد سنة 1929ميلادي يسمى إبراهيم سعيد شاهين، ثم بعد عدة أيام قليلة طلب الزواج منها، وعلى الرغم من معارضة أمها لبعد المسافة بين المنيا والعريش، إلا أن انشراح ارتبطت به، وأثناء مدة قصيرة كانت زفت إليه وانتقلت للاستقرار معه في مدينة العريش.

ما هو سبب وفاة انشراح موسى

أعلنت وسائل الاعلام المصرية عن خبر وفاة الجاسوسة المصرية اليوم الثلاثاء الموافق الثالث والعشرين من شهر نوفمبر 2021 ميلادي، والتي عملت لمصلحة إسرائيل انشراح موسى عن عمر يناهز 87 سنة في مدينة تل أبيب بإسرائيل، وتم دفنها على الشريعة اليهودية.

وتبعا لمصادر المعلومات فإن انشراح موسى قد توفيت بسبب أنها كانت تعاني مع صراع طويل مع مرض الاكتئاب الحاد، وقد ذكر رافي بن دافيد نجل موسى في بيان لموقع “القاهرة 24” قبل وفاته بشهرين “إنهما تعاونا مع إسرائيل ضد مصر خلال فترة حرب النكسة 67”.

تفاصيل وفاة انشراح موسى

وأوضح رافي أن اسم امه الحقيقي انشراح علي مرسي، وليس موسى، وتعد من مواليد سنة 1937 محافظة المنيا، بينما أبيه فهو إبراهيم شاهين، وهم ثلاثة أخوة عادل ونبيل ومحمد.

وأشار رافيل بن دافيد أو عادل شاهين، أنه “قد تغير أسماء أخواته للعبرية بعد رحيلهم من مصر والتوجه للإقامة في إسرائيل، واعتناقهم الديانة اليهودية، وقد تم تغيير اسم أبيه إبراهيم شاهين إلى بن ديفيد، وكان اسمه داخل الموساد موسى، واختارت أمه انشراح موسى بعد دخولها إسرائيل اسم دينا بن ديفيد، وبات اسم أخيه نبيل يوسي، وتغير اسم أخيه الثالث محمد إلى حاييم”.

وما جاء في قضية التجسس وتجنيد الأسرة من قبل الموساد الإسرائيلي، ذكر “كان أسفل بيتنا في العريش كبينة عسكرية فأبلغ أبي ضابط الموساد الإسرائيلي أبو نعيم بجميع التفاصيل الخاصة بها”.

وأشار “لم نكن أنا وأخواتي نعرف أي شيء عن أمي وأبي لمدة سنة ونصف السنة، وطوال هذه الفترة كنا نعيش في القاهرة، وتم تجنيد أبي من قبل الموساد الإسرائيلي، ورجع إلى مصر من خلال الصليب الأحمر من الأردن، لجمع المعلومات الخاصة بأسعار السلع الرئيسية والخضراوات، حتى يعلم حسن نواياهما”.

وأوضح أيضا في تفاصيل تجنيد أمه في الموساد، في حد قوله( سافرت أمي إلى بئر سبع برفقة أبي والتقيا ضابط الموساد أبو نعيم الى أن تم تجنيدهما، وتطوير أدائهما، بعدما تيقن أنهما تحت سيطرته بالكامل، ويرغبان التجسس لصالح الموساد الإسرائيلي”.

شاهد أيضًا