معلومات عن فايروس كورونا المتحور اوميكرون واعراضه، مع انتشار أخبار جديدة بظهور طفرة جديدة ومتحورة من فيروس كورونا والتي أُطلق عليها “متحور اوميكرون B.1.1.529″، يتزايد القلق ازاء الوضع الراهن وذلك بعد التصريحات من قبل منظمة الصحة العالمية بأن هذه المتحور الجديد من فيروس كورونا هو الأحدث اكتشافاً والأكثر تمحوراً، وأكدت التصريحات ان المتحور اوميكرون يتمركز الآن في مقاطعة جوتنغ جنوب أفريقيا، وتخشى منظمة الصحة العالمية أن يكون المتحور ق انتشر في مناطق آخرى، لذلك اخترنا لكم في مقالنا اعطاء معلومات عن فايروس كورونا المتحور اوميكرون واعراضه.

معلومات عن فايروس كورونا المتحور اوميكرون

وصفت منظمة الصحة العالمية الطفرة الجديدة من فيروس كورونا والتي أطلقت عليها اسم المتحور اوميكرون B.1.1.529 بأنها مقلق للغاية وتخشى المنظمة من تداعيات هذه الطفرة وقدرتها على التغير بصورة سريعة، وقد تم اكتشاف هذه الطفرة في 24 نوفمبر في مقاطعة بجنوب أفريقيا، جدير بالذكر أنه تم تصنيف الطفرة الجديدة اوميكرون بالسلالة الخامسة ضمن التصنيف بعد سلالات “دلتا” و”بيتا” و”ألفا” و”غاما”، وقد بدأ العلماء بدراسة الطفرة الجديدة والتعرف على خصائصها وقدرتها على اختراق مناعة الجسم والتاثير عليها، وقد رجح العلماء أن يكون المتحور اوميكرون أكثر قدرة على الانتقال والانتشار ومقاوم بدرجة كبيرة للقاحات المضادة لفيروس كورونا التي أُنتجت حتى الآن.

وذكرت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوباء:

“يحتوي المتحور الجديد اوميكرون على بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق”.

وقد أكد العلماء إلى أن المتحور اوميكرون “بي.1.1.529” يحمل ما لا يقل عن 10 نسخ مختلفة، بينما المتحور دلتا كان يحمل فقط نسختين، وتزيد التخوفات من ان يكون المتحور الجديد اوميكرون ليس لديه القدرة على الانتقال بصورة سريعة جداً فحسب بل لديه القدرة على اختراق أجزاء من جهاز المناعة.

وقد صرحت شركة مودرنا المصنعة للقاحات المضادة لفيروس كورونا أنها تعمل جاهدة لصنع لقاح مطور ضد متحور اوميكرون الجديد في غضون ثلاثة أشهر على الأكثر.

قيود على السفر بسبب المتحور اوميكرون

أعلنت الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي عن تعليق الرحلات الى عدد من الدول في جنوب افريقيا وذلك بسبب التطورات الجديدة بشأن فيروس كورونا وظهور المتحور الجديد اوميكرون، وقد علقت الدول الاعضاء كافة الرحلات الجوية من والى الاتحاد الأوروبي الى سبع دول في جنوب أفريقيا وهي “جنوب أفريقيا، ليسوتو، موزمبيق، اسواتيني، ناميبيا، زيمبابوي، بوتسوانا”.

كما واعلنت كل من المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات أيضاً تعليق الرحلات الى الدول المذكورة سابقاً خشية من انتقال الفيروس الجديد الى أراضيها، وذلك بعد أن صرح المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا اكتشاف 22 أصابة حتى الآن بالمتحور الجديد، والتأكيد على ان الأعداد مرشحة للتزايد بسرعة في الأيام القليلة القادمة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا بالتعرف على معلومات عن فايروس كورونا المتحور اوميكرون واعراضه.

شاهد أيضًا