بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع، مواقع التواصل الاجتماعي أول تصميم لها كان من خلال الفيسبوك وقد تم اعتماده من قبل العديد من المستخدمين للبحث عن الأصدقاء في مختلف أنحاء العالم، فالكثير منا يترك أصدقائه في مرحلة ما من العمر، وقد صمم خصيصًا لهذه الميزة ومع الوقت تم تطويره ليكون موقع تواصل اجتماعي شامل بحيث يتيح للمستخدمين التواصل بالصوت والصور والفيديو، ومشاركة الملفات والتغريدات والبوستات، ويفضل العديد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؛ باعتبارها الموقع الذي يحمل كل ما يفضله الشخص من أصدقاء وعائلة ومواقع هامة يتابعها المستخدم، ولا يقتصر المستخدم على موقع تواصل واحد فقد يتبع لكثر من موقع في آن واحد مثل التويتر، والفيسبوك، والانستغرام وغيرهم الكثير، وفي مقالنا سنتعرف على بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع.

الشبكة العنكبوتية

هي بنك من المعلومات التي تفيد الإنسان منذ أن تم اختراع شبكات الإنترنت، لذالك يعد الإنترنت من الحاجيات الأساسية لدى الإنسان منذ أن اخترع، وتحمل الشبكة العنكبوتية قدراً عظيماً من البيانات والمعلومات والخدمات، وأكثرها انتشاراً صفحات النصوص الفائقة على الويب ومواقع التواصل الإجتماعي، ويعد سهل الاستخدام وهو الرابط الوحيد بين كافة دول العالم، وهو الرابط ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الخاصة والمؤسسات الحكومية.

مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي تعد هذه المواقع الرابط الذي يربط كافة العالم بعضه البعض، منذ أن اختُرعت مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد هناك صعوبة في التواصل مع كافة الأفراد سواء كان خارج البلاد أو داخلها، وكما يقال إنها تقرب البعيد، وهنا نتوصل لتعريف مواقع التواصل الاجتماعي.

هي تطبيقات تعتمد على الاتصال بالإنترنت حيث يتمكن المستخدمين من خلاله التفاعل مع بعضهم البعض عن طريق تبادل المعلومات الشخصية عبر الرسائل النصية والصوتية و المكالمات الفيديو، ويمكن عمل محادثات جماعية أيضاً وتبادل الصور ومقاطع الفيديو، مثل الفيس بوك والماسنجر، واتساب، الزوم وغيرهم من التطبيقات الاخرى.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

يعد هناك أهمية لمواقع التواصل الاجتماعي لأنها توضح مدى حاجة الشخص لها، وهنا سنتعرف معاً على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي.

  • أولاً: يمكن للفرد عن طريق هذه المواقع الوصول إلى أي شخص في كافى أنحاء العالم.
  • ثانياً: يمكن للأشخاص نشر الاعلانات التسويقية أو الترويجية لمجالات مختلفة.
  • ثالثاً: إمكانية مشاركة الأراء، والأفكار، والخبرات، والاعجاب أو التعليق على صفحات الأفراد، وصفحات الشخصيات العامة.
  • رابعاً: تقديم المساعدات ودعم العمل المدني، والتطوعي من خلال المؤسسات التنموية، أو الجمعيات الخيرية.
  • خامساً: : يستطيع من خلالها الصم والبكم بالتواصل مع المجتمع من خلال المكالمات المرئية والمسموعة، وايضاً قامت هذه المواقع بإلغاء المشاكل المتعلقة ببعد المسافات، أو الغربة.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

تعددت مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشارها وبدأت بكثرة أنواعها، ولكن دعنا نحصر المواقع الأكثر استخداماً في هذا المجال وهي:

تويتر: هو نوع من انواع شبكات التواصل الاجتماعي تأسس عام 2006من ويعتبر تويتر بالتاكيد اقل مخاطر من ناحية المخاطر الأمنية، يمكن لك التواصل والتعرف على أشخاص لم تكن تعرفهم سابقاً.

الفيس بوك: هو من أحد مواقع التواصل الاجتماعي، الذى يمكن من خلاله الوصول إلى صفحات الأشخاص التي ترغب بالتواصل معهم،ويمكنك تبادل الصور والرسائل الكتابية، و المعلومات الشخصية مع الأصدقاء والأقارب وغيرهم.

الواتساب: هو من احد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو تطبيقمراسلة فوري ومتعدد المنصات للهواتف الذكية، يمكن عن طريقه إرسال الصور والوسائط والمستندات والرسائل الصوتية، تأسس عام 2009م على يد الأمريكي بريان أكتون، والأوكراني جان كوم، وهو يعد من الوسائل الأكثر خطورة وبذات الوقت اكثر نفعاً.

شبكة الإنترنت ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لها أضرار كبيرة؛ نتيجة الإدمان،والتوتر العصبي، والغيرة وتعد من أكثر الوسائل لتضيع الوقت من خلاله، ويمكن لأي شخص الوصول الي كمية كبيرة من المعلومات التي فيه، والتحقق منها، وبالتالي الاستخدام المُفرط لما يسبب للشخص الاكتئاب، ومن أهم مخاطر مواقعالتواصل الاجتماعي انتشار الأخبار والمعلومات الغير صحيحة، والتدخل في خصوصية المُستخدِمين. التنمّر الإلكتروني وآثاره السلبية، الوصول لحالة من العزلة الاجتماعية، اضطرابات النوم والقلق، إضاعة الوقت وعدم استغلاله فيما يفيد، التقليل من التواصل مع الأهل والعائلة.

في نهاية مقالنا أعزائي نكون أوجزنا لكم، بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع من خلال بعض العناوين الفرعية مثل الشبكة العنكبوتية، ومفهوم مواقع التواصل الاجتماعي، وأهمية مواقع التواصل الاجتماعي، وأنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، ونوضح لكم أن مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من المزايا والعيوب وعلى المستخدم تحديد أولوياته عليها فإن ساء الاستخدام فيها فقد يكون ذلك فيه ضرر له، أما إن استخدمه باعتدال فلا ضرر فيه بل قد يفيده في إنشاء العاقات الجديدة.

 

 

شاهد أيضًا