من هو بلقاسم حبة وأبرز أعماله، تصدرت مواقع الانترنت ذكرى حصول المخترع الجزائري الكبير بلقاسم حبة عبر مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي الذكرى التي أثرت الكثير من المتابعين الذي خيم على معجبين ومتابعين المخترع الرغبة في التعرف عليه، نظرا لما كان يقدمه من الإنجازات الكبيرة والمتطورة عبر مسيرة حياته، وهناك الكثير من الأشخاص عبر مواقع الانترنت يتساءلون عن من هو بلقاسم حبة والذي سوف نورد أرز التفاصيل المهمة عن حياته وأعماله عبر السطور الاتية من المقالة فيما يلي.

من هو بلقاسم حبة ويكيبيديا

يعتبر بلقاسم حبة مخترع كبير معروف ومشهور يحمل الجنسية الجزائرية، وهو من مواليد سنة 1957 ميلادي، وبالتحديد في المغير ولاية وادي سوف الجزائرية، وعرف حول العالم والوسط العلم باسم “العربي الأكثر اختراعا” على مستوى العالم نتيجة حصوله على ما يزيد على 1296 براءة اختراع.

إن البروفيسور بلقاسم حبة هو عالم جزائري في الالكترونات، وقد نال على دراسته الابتدائية والمتوسطة في مسقط رأسه، وبعد ذلك انتقل الى تلقين الثانوية الأمير عبد القادر بتقرت، وبعد أن نال على شهادة البكالوريا عام 1974 ميلادي، ومن ثم التحق في جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، التي تخرج ونال منها على شهادة في الدراسات المعمقة في الفيزياء عام 1980 ميلادي.

ما هي أهم اختراعات بلقاسم حبة

أصدرت السفارة الأمريكية بالجزائرية أن العالم الجزائري قد وصل الى 1500 اختراع، وذكرت السفارة في منشور على الصفحة الرسمية فيس بوك “مبروك لابن ولاية الوادي المخترع الشهير بلقاسم حبة على تسجيل براءة اختراع رقم 1500، من بينها 500 في الولايات المتحدة”.
ونال المخترع بلقاسم على درجة الليسانس من جامعة باب الزوار، ثم درجتي ماستر ودكتوراه في تخصص علم المواد والهندسة من جامعة ستانفورد.

حيث تراوح حجم براءات الاختراع عنده الألف و مئة (1100) منها لا يزال قيد الإنجاز، وأيضا  كان له شرف تصميم أصغر نسخة للمصحف الشريف.

لقد ساهمت اختراعات الباحث في تطوير وظائف الرقائق الإلكترونية الموجهة لصناعة الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب المختلفة وغيرها من أجهزة التكنولوجيات المتطورة والمعاصرة الدقيقة.

الجوائز والتكريمات التي نال عليها المخترع بلقاسم حبة

لقد نال المخترع الجزائري الكثير من الجوائز والتي تمكن من خلالها الحصول على الشهرة على مستوى العالم من خلال الإنجازات المختلفة التي قدمها في مجال عمله ومن بين تلك الجوائز التي حصل عليها هي كالتالي:

  • أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية عام 1992 ميلادي
  • أفضل مخترع من شركة Tessera الأمريكية و ذلك للأعوام ( 2004، 2005، 2006، 2007).
  • صُنف ضمن الـ 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم للأعوام (2008، 2012، 2014، 2015).
  • حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology عام 2003 ميلادي.
  • حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية عام 2007 ميلادي.
  • حائز على جائزة Frost & Sullivan Award عام 2013 ميلادي.
  • قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس عام 2015 ميلادي.
  • أحد مؤسسي منظمة AAF-CEST Algerian-American Foundation for Culture, Education, Science and Technology.
  • مساهم في تأسيس منظمة Algerian Start Up initiative ASI.
  • مؤسس موقع Algerian inventors.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال والذي تعرفنا فيه على التعريف الخاص بالمخترع العالمي بلقاسم حبة، وأيضا تعرفنا على الدرجات الدراسات التي حصل عليها إضافة الى أبز الأعمال والإنجازات المهمة وكذلك الجوائز التي تكرم فيها.

شاهد أيضًا