افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان، ان ذكر الله في شهر رمضان تعتبر من اعظم واجمل انواع العبادات التي من شأنها التقرب الي الله سبحانه وتعالى، كما قال الله تعالى: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، ولعل الكثير من الافراد يسعون جاهدين لمعرفة الاذكار التي عليه ان يذكرها في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، فبالتالي نحن بدورنا سوف نقدم لكم في هذا المقال العديد من الاذكار التي من شأنها تقرب الانسان المسلم الي الله سبحانه وتعالى.

اذكار الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

هناك العديد من اذكار الصلاة المستحب قرائتها اثناء الصلاة لان الصلاة والدعاء والذكر فيها تكن الصلة بين العبد وربه قريبة لان الصلاة هي باب من الابواب التي يلتقى العبد بربه حيث تتمثل هذه الاذكار فيما يلي:

  • كما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم حيث قال: وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن ، أي حري وجدير ، ان يستجاب لكم، رواه مسلم،وقال : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فاكثروا الدعاء فيه ) [رواه مسلم]،فتقول سبحان ربي الأعلى ،ثلاثاُ أو تكررها كثيراً أو سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثاُ، سبوح قدوس رب الملائكة والروح .
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره، فأحسن صوره، وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين .
  • اللهم أغفر لي ذنبي كله ودقه وجله وأوله وعلانيته وسره .
  • سجد لك سوادي وخيالي، وآمن بك فؤادي، أبؤ بنعمتك علي، هذه يدي وما جنت على نفسي .
  • سبحان الله ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.
  •  سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت.
  • اللهم أغفر لي ما أسررت وما أعلنت، اللهم أجعل في قلبي نوراً، واجعل في لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً، واجعل في بصري نوراً، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً واجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً، وعظم لي نوراً .
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
  • اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت.

اجمل الاذكار في العشر الاواخر من شهر رمضان

هناك العديد من الاذكار الواجب قرائتها وذكرها في العشر الاواخر من شهر رمضان حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم،  عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)) متفق عليه واللفظ للبخاري، وتتمثل هذه الاذكار فيمايلي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراه آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَ زَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِين.
    اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً.
  • اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ.أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً، وارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ.
  • اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  • اللهم قوّني فيه على قامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
قد يعجبك:  الغاز عن شهر رمضان مع الحلول

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان

افضل انواع الذكر المراد ذكرها في شهر رمضان حيث يعتبر الذكر من احب العبادات الي الله سبحانه وتعالى وان الله يحب العبد الملح الذاكر له وبالتالي سوف يتضمن هذا الشق افضل الذكر في شهر رمضان حيث يتمثل فيمايلي:

  • يجب على الشخص ان يردد هذه الاذكار اثناء فترة السحور:” سبحان ربي الأعلى” (ثلاث مرات) ، يقول: ” سبحان ربي الأعلى وبحمده” ، “سُّبوح قدُّوس رب الملائكة والروح ” ، ” سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ،اللهم اغفر لي ” ، ” سجد لك سوادي وخيالي ، وآمن بك فؤادي ،أبوء بنعمتك عليَّ ، هذي يدي ، وما جنيت على نفسي ” ، ” اللهم اغفر لي ما أسررت ، وما أعلنت ” ، ” اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً، واجعل من تحتي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ،وعن يميني نوراً ، وعن يساري نورا ً،واجعل أمامي نوراً ، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً،وأعظم لي نوراً، ” اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ،وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ،وأعوذ بك منك ،لا أُحصي ثناءً عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ” .
  • يجب على الشخص ان يردد هذه الاذكار اثناء قيام الليل: وجَّهت وجهي للذي فَطَر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك ،لا إله إلا أنت ،أنت ربي وأنا عبدك ،ظلمت نفسي ،واعترفت بذنبي ،فاغفر لي ذنوبي جميعها ،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق ، لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك ، والخير كله بيديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ،تباركت وتعاليت ،أستغفرك وأتوب إليك” .
  • يجب ان يررد هذه الاذكار اذا صادف في العشر الاواخر ليلية القدر: اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة أَن تكتبنا مِن عتقائك مِنْ النَّارِ، اللَّهُمَّ أَعْتِقْ رقابَنا ورقابَ آبَائِنَا وأمهاتنا وَسَائِر قَرَابَاتِنَا مِنْ النَّارِ يَا عَزِيزُ يَا غِفَار، اللَّهُمّ يَارَبّ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ ذِكْرِ وَشُكْر فَتَقَبَّلْهُ مِنِّي وَأَحْسَن قَبُولُه وَمَا كَانَ مِنْ تَفْرِيطٍ وَتَقْصِيرٍ وَتَضْيِيع فَتَجَاوَز عَنِّي بِسَعَة رَحْمَتِك يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ . اللَّهُمَّ يَا سَامِعَ يَا عَلِيمٌ اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ وَسَهْل أُمُورِي فِيهِ مِنْ الْعُسْرِ إلَى الْيُسْرِ ، وَأَقْبَل معاذيري وَحَطّ عَنِّي الذَّنْب وَالْوِزْر يَا رؤفاً بِعِبَادَة الصَّالِحِين.
قد يعجبك:  مشتريات مقاضي رمضان 2021

اجمل الاذكار في شهر رمضان المبارك

ان الاذكار في شهر رمضان تقرب الانسان من الله وحيث ان في شهر رمضان يكن باب السماء والاستجابة مفتوحا لهذه الاذكار والادعية وبالتالي سوف نعرض لكم في هذا الشق اجمل الاذكار التي يجب علينا ان نرددها في شهر رمضان وتتمثل كالاتي:

  • يا إلهي وسيدي ومولاي ومسؤولي أرجو حسن عافيتك وعدم سخطك، اللهم وفقني للقبول في رمضان، وأصلح لي من حالي ونفسي ما تجعله أهلا لطاعتك وجزيل ثوابك وفضلك، وتقبله مني رغم ذلك وأصلح لي فيما تبقى منه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أغنني بفضلك وكرمك بالثواب الجزيل، وحسن التقدير الفعال والعواقب والتيسير، اللهم إني عبد ضعيف أساء وأذنب فاغفر يا غفار الذنوب يا واسع المغفرة وارحم قلبا آتاك راجيًا، اللهم لا تجعلني فيمن نالته دعوة نبيك بالخيبة والخسران إن لم يغفر له.
  • يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أرجو أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم أعني عليهم وارزقني حسن العود والرجوع.
  • سبحانك إلا هنا اللهم إنا نسألك بكل خير سألك به نبيك محمد ونعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد، وصلي اللهم وسلم على خير نبي وخير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك وخير جزاء لخير نبي أتم رسالتك وكان من بعدك من خير الناصحين.
  • اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ مايا عصمَةَ الْخائفينَ.
  • وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون اللهم إني أسألك حُبّك، وحب من يُحبك، وحُب كل عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا رب احتوينا برحمتك واسقنا من حوض نبيك، وآوينا في جنتك، و اهدنا لطاعتك، واحمينا من عذاب جهنم، واحفظنا من شر كل حاسد، وحقق لنا يا رب أمنياتنا.
  • رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون.
قد يعجبك:  موعد اذان المغرب في حائل امساكية رمضان 1442

اذكار المساء في العشر الاواخر من شهر رمضان

ان العشر الاواخر من كثر ايام شهر رمضان واحبها الي الله سبحانه وتعالى حيث تكن ليلة القدر من ضمن تلك العشر الاواخر حيث يجب على الشخص ان يقوم بقراءة العديد من الاذكار،وبالتالي سوف نقدم لكم في هذا الشق اذكار المساء في العشر الاواخر من رمضان وهي كالاتي:

  • اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. (سبع مرات)
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. (ثلاث مرات)
  • اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ.
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. (ثلاث مرات)
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (ثلاث مرات)
  • اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (ثلاث مرات)
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.
  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق. (ثلاث مرات)
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. (عشر مرات)
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ.
  • يَا رَبِّ , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. (مئة مرة)
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ. (مئة مرة).

ان الدعاء والذكر هي من احب العبادات الي الله سبحانه وتعالي واعضمها وان الله يحب كل مسلم يدعو له ويذكره، وفي هذا السياق قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي تضمن فيه العديد من الادعية والاذكار الخاصة في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.