هل ساند يشمل الاجانب نظام ساند هو أحد أنظمة التكافل الاجتماعي الذي قامت بإصداره المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهذا النظام يحمي الذين فقدوا وظائفهم حيث أنه يساعد المشترك في فترة التعطل، واليوم سنغطي مجموعة من الأسئلة حول هذا النظام منها هل ساند يشمل الاجانب والطلاب وغيرهم؟ وأهم شروط الاشتراك فيه.

هل ساند يشمل الطلاب

للأسف الشديد أن نظام ساند لا يشمل المؤسسات التعليمية الأهلية العامة والجامعية فهي من ضمن المؤسسات المستثناة حيث تم رفضها من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحت سبب أنها بيست ضمن الفئات المدعومة وهذا الأمر أثر على المؤسسات التعليمية مدارس وجامعات حيث يوجد أزمة كبيرة في تحصيل الرسوم الدراسية من بعض الطلاب كما أن أوليا الأمور يقدمون طلبات بعدم القدرة على دفع الرسوم الدراسية بسبب الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بعد انتشار فيروس كورونا المستجد بجانب أن بعض المؤسسات التابعة للقطاع الخاص أو العام توقفت نشاطها وامتنعت عن دفع المرتبات بسبب الأزمة الاقتصادية لذلك الطلاب ليسوا ضمن نظام ساند.

ساند يشمل يوقف الضمان

ساند هو أحد المبادرات الخاصة بالتأمينات الحكومية والتي أقرت الحكومة السعودية استمرارها لفترات إضافية من أجل دعم الأشخاص الذين تأثروا بالظروف الاستثنائية التي يعاني منها العالم أجمع جراء انتشار فيروس كورونا المستجد حيث يشمل النظام آليات للحد من تسريح العمالة ودعم المتعطلين عن العمل، ووفقاً بما تم إعلانه من وزير المالية السعودي أن نسبة 70% من العمالة السعودية وبعض المنشآت تحت مظلة ساند مع العلم أن صاحب العمل يعفى عن دفع الأجور الشهرية للمستفيدين من النظام بالإضافة إلى إعفائه من دفع اشتراكات التأمينات.

خطوات التسجيل أو الاستعلام في ساند

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها عند الاستعلام أو التسجيل في ساند ومنها:

  1. يجب على المستعلم أو من يرغب في التسجيل الدخول إلى هذا الرابط https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/servicesDirectory/servicedetails/10560
  2. يتم تسجيل الدخول إلى حساب المشترك.
  3. في حالة الرغبة للانضمام يتم تقديم طلب إلى ساند.
  4. يتم كتابة رقم البيان.
  5. يتم الضغط على تأكيد بعد التأكد من البيانات الشخصية.

هل ساند يشمل الاجانب؟

من أجل الاشتراك في نظام ساند لابد من استيفاء كافة الشروط الأهلية للبرنامج حيث يجب أن يكون المشترك مواطن سعودي الجنسية كما يتم استثناء الابن أو الابنة غير السعوديين والأجانب وحاملي بطاقات التنقل، ويجب أن يكون المشترك ساكن في المملكة العربية السعودية وليس خارجها، مع العلم أن المشترك المستفيد من أي دور إيواء أو سجون لا يتم قبوله في ساند.

هل ساند يحتاج تحديث

التحديث الأخير تم في عام 1441، ومع العلم أن التحديث يشمل مجموعة من الشروط الجديدة والتي منها ما يلي:

  1. أن يكون المتضرر أو العاطل عن العمل يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن لا يعمل المتضرر في مهنة أخرى طيلة فترة حصوله على دعم ساند.
  3. أن لا يكون المتضرر فقد عمله بسبب اقترافه لخطأ ما فيجب ان يكون متضرر من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد حالياً.
  4. ألا يتخطى عمر المتقدم إلى ساند عن 60 عاماً.
  5. ألا يكون يعاني من أي مرض عقلي أو جسدي يمنعه عن العمل.
  6. يجب الالتزام بكافة شروط التسجيل لساند.
  7. ألا يكون المتقدم من أب أو أم ليسوا سعوديين حيث أن نظام ساند لا يشمل الأجانب.
  8. ألا يكون المتقدم طالب.

ويمكنك التعرف على كيفية الحصول على الدعم الحكومي من نظام ساند من الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية ويمكن الدخول إليه من هنا http://www.gosi.gov.sa