دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان مكتوب، شهر رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود والبركة والطاعات والأجر والثواب الكبير من الله سبحانه، يتضرع فيها العبد بالخشوع والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي أنزله الله علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وانزل فيه الكثير من المعاني والدلالات والتفسيرات التي تدل علي فضل ليلة القدر المباركة وشهر رمضان المبارك شهر المغفرة والرحمة والتوبة والعتق من النار

دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان مكتوب

دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان مكتوب، ان الدعاء من العبادات العظيمة والتي اكرمنا الله بها، فالدعاء يعني تحقيق الامنيات، فالدعاء وطلب الرجاء من الله والتيقن من الاجابة وتحين اوقات الاجابة من الامور التي تحقق استجابة الدعاء، فالله عز وجل يقول في محكم تنزيله “ادعوني استجب لكم” فالدعاء مستجاب باذن الله ما لم يدعو الداعي بالسوء او بقطيعة رحم، لذلك نقدم لكم دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان مكتوب:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِى فِيهِ مَشْكُوراً، وذَنْبِى فِيهِ مَغْفُوراً، وعَمَلِى فِيهِ مَقْبُولًا، وعَيْبِى فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ ..

 

أدعية ليلة القدر المستجابة

مع اقتراب ليلة السابع والعشرين من الشهر الفضيل شهر رمصان المبارك، وهي ليلة القدر، نقدم لكم فيها مجموعة من الادعية والاذكار التي ورد عن النبي ذكرها عليه افضل الصلاة واتم التسليم، فكما نعلم جميعا ان ليلة القدر خير من الف شهر، ففها نزل القران علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وفيه يستجاب الدعاء وتتضاعف الاجور الي اضعاف مضاعفة، فالله اكرمنا بها لتكون عتق لنا من النار وغفران لذنوب، ومن ادعية ليلة القدر المستجابة ما يلي:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعفو عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت،
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ.

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب، يعرف دعاء القنوت علي انه هو دعاء يؤديه العبد في صلاة الوتر بعد أداء صلاة العشاء وبعد اداء صلاة قيام الليل، ويكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، أو قبل الركوع، ولكنه من الأفضل أن يُؤدى بعد القيام من الركوع، حيث اختلف العديد من المسلمين في توقيت القيام بأداء عبادة دعاء القنوت في صلاة الوتر، فمنهم من يرى أنه بعد القيام من الركوع مباشرة، ومنهم من يرى أنه قبل الركوع مباشرة اي بعد الانتهاء من قراءى سورة الفاتحة وما يليها، ولكن فقهاء الاسلام أجازوا الفعلين؛ وذلك نظراً لما ثبت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من القيام بالفعلين، وسنقدم لكم دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب:

  • نص دعاء القنوت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ثبت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه عَلّم دعاء القنوت لحفيده الحسن بن على رضي الله عنهما، كما جاء في الحديث فعن الحسن بن على رضي الله عنهما قال:” عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :{اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك }” .
  • دعاء القنوت اللـهم اهـدِنا فيمن هـديت، واللهم يا رب عافـنا فيمـن عافـيت، وتولنا يا الله فيمن توليت، وبارك لنا يا ربنا فيما أعطيت، وقـنا، واصرف عنا برحمتك شـر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك يا الله، فإنه لا يذل من واليت، ولا يعـز من عاديت يا الله تباركت ربنا اللهم وتعـاليت، اللهم لك الحمد على ما قـضيت يا الله، ولك يا ربنا الشكر على ما أعـطيت، اللهم إنا نستغـفـرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك.
  • اللهم متـعـنا بأسماعـنا، وأبصارنا وقـواتـنا ما أبقـيتنا على الأرض يا الله، واجعـله الوارث منـا يا الله، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، واللهم انصرنا على من عادانا يا الله، واللهم لا تجعـل مصيبـتـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا يا الله، واجعـل اللهم الجنة دارنا، ولا تسلط عـلينا بذنوبـنا من لا يخافــك، ولا يرحمـنا يا الله.
  • اللهم يا رب السموات، والأرض أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلغـنا به جنتـك يا الله، واللهم اقسم لنا من اليقـين ما تُهوّن به عـلينا  مصائب الدنيا يا الله.
  • اللهم اغـفـر لموتانا،وموتى المسلمين، الذين شهـدوا لك بالوحدانية يا الله، وشهدوا لنبيك بالرسالة، وقد ماتوا على ذلك؛ فاللهم اغـفر لأرواحهم، وارحمهم، وعافهم، وأعـفـو عنهم يا الله، وأكرم منـزلتهم، ووسع لهم في مـدخلهم يا الله، واللهم اغـسلهم بالماء والثـلج والبرد، واللهم نقـهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه يا الله تحت الأرض، والتراب وحـدنا بلا حول منا ولا قوة يا الله.
  • اللـهم أصلح لنا ديـننا الذي هـو عـصمة أمرنا يا الله، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا يا الله، وأصلح لنا آخرتـنا التي فيها معـادنـا يا الله، واجعـل اللهم الحياة الدنيا زيادةً لنا في كل خير، واجعـل اللهم الموت راحةً لنا من كل شر يا الله.
  • الـلهم نسألـك يا الله فعـل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين يا الله، ونسألك يا ربنا أن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا برحمتك يا أرحم الراحمين، وإذا أردت بقـوم فـتنة فلا تجعنا منهم وتوفنا إلى رحمتك يا الله غـير مفـتونين، واللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحـبـك، وحب كل  الأعمال التي تقـربنا إلى حـبـك يا رحمن يا رحيم، يا رب العــالمـين.

ادعية العشر الاواخر من رمضان

ادعية العشر الاواخر من رمضان، ان الدعاء في ايام العشر الاواخر من رمضان من اعظم النعم التي انعم الله بها علينا، فكان بها الطاعة التي يتضاعف اجرها وكان بها استجابة الدعاء، وكان بها العتق من النار، فالله عز وجل كريم يحب ان يرفع العبد يداه ويدعوه فالله عز وجل يحب العبد اللخوخ، ومن ادعية العشر الاواخر من رمضان:

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك.
  • اللـهم اٍنا نعـوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.
  • اللـهم اٍنـا عـبيدُك أمتك .. بنوعبيدك .. أمتك بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أوعـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا.  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه وسـلم.
  • اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فـلك الحمد .. ولك الشكـر.
  •  اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك .
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.
  • اللهم اعـطـنا اٍيمانـًا ويقينـًا ليس بعـده كفـر .. ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخـرة.
  •  اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ومنازل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.
  • اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.
  • اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.
  • ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وأرفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، لَكَ مُخْبِتًا إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغْسِلْ حَوْبَتِي وَأَجِبْ دَعْوَتِي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَسَدِّدْ لِسَانِي وَاهْدِ قَلْبِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي.
  • اللـهم وأسألك برحمتك وطولك وعفوك ونعمائك وجلالك وقديم احسانك وامتنانك ان لا تجعله آخر العهد منا لشهر رمضان حتى تبلغناه من قابل على احسن حال وتعرفني هلاله مع الناظرين اليه والمعترفين له في اعفى عافيتك وانعم نعمتك واوسع رحمتك واجزل قسمك يا ربي الذي ليس لي رب غيره لا يكون هذا الوداع مني له وداع فناء ولا اخر العهد مني للقاء حتى ترينيه من قابل في اوسع النعم وافضل الرجاء وانا لك على احسن الوفاء انك سميع الدعاء .

وفي ختام مقالنا،،

نسأل الله العلي القدير ان نكون قد وفقنا في كتابة مضمون مقالنا دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان مكتوب، حيث يعتبر اليوم السادس والعشرون من الثلث الاخير من رمضان والذي قد اوشك علي الرحيل، فنسال الله ان يختم لنا رمضان هذا وقد مسحت فيه كل ذنوبنا وقد غفر لنا الله كل معاصينا، لذلك قد اجملنا لكم في مقالنا هذا تفاصيل عن ادعية ليلة القدر وما ورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم فيها، وصل اللهم وبارك علي سيدنا وشفيعنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم اجمعين..

شاهد أيضًا