• ما دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا، العالم الحسن بن الهيثم أشهر علماء العرب المسلمين الذي قدم الكثير من الإنجازات في عالم المعارف والعلوم حيث يعود له الفضل في اكتشاف العديد من النظريات وأيضاً الاختراعات، عالم البصريات الذي لا يمكن إنكار دوره البارز في عصره وحتى يومنا هذا، فاكتشافه العظيم لا يزال يُعتمد حتى هذا اليوم، وسنتعرف خلال مقالنا اليوم على ما دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا

ما دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا

العصر العباسي كان يزخر بالعلماء والمفكرين الذين أبدعوا في إيجاد العديد من الاختراعات والاكتشافات في شتى المجالات وعلى رأسهم العالم المسلم الحسن بن الهيثم، والذي استمر خلال فترة حياته وحتى عندما تم سجنه بتقديم الاختراعات المتميزة والفريدة من نوعها، حيث كان يواصل عمليات البحث العلمي التي يستدل بها على كل ما هو جديد، استطاع العالم الحسن بن هيثم أن يكتشف كيفية حدوث عملية الإبصار وكذلك الرموز المتعلقة بالبصريات، كما ولاحظ خلال حبسه شعاع الضوء ووضع العديد من النظريات التي تتعلق بالضوء منها انعكاس الضوء، ظل الأشياء، وانكسار الضوء واستمرت سلسلة اكتشافاته إلى ان تمكن من اختراع الكاميرا.

  • السؤال/ ما دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا ؟
  • الإجابــة: حين تمت ترجمة كتاب العالم المسلم الحسن بن الهيثم، إلى اللغة اللاتينية، وجدوا كلمة لأول مرة تمر عليهم والمقصود بها كاميرا باللاتينية، أي قمرة بالعربية، وهو أول مصطلح خرج منه العالم ابن الهيثم لكي يصف ما تم تدوينه في كتابه.

موضوع قصير عن ابن الهيثم بالإنجليزي

Alhacen, Alhazen or Ibn al-Haytham is a mathematician, philosopher, physiologist and physicist of the medieval Arab-Muslim world. His name is Abu Ali al-Hasan ibn al-Hasan ibn al-Haytham1 (Basra, 965 – Cairo, musulman2.

One of the first promoters of the experimental scientific method, but also one of the first theoretical physicists to use mathematics, he is illustrated by his founding works in the fields of physiological optics and optics. Some, for these reasons, described him as the first true scientist, heir to the Greek and Indian scientists.

Biography

Alhazen was born in 965 in Basra in the present Iraq, where he received an education which he completed however in the city of Baghdad. At the time, Basra was under the control of the Buwayhide dynasty that reigned over Persia. This is why it is sometimes referred to as al-Bassri. Although this version is not accepted by all, most people agree that he died in Cairo in Egypt in 1039.

 

شاهد أيضًا