الدعاء المستحب في ليلة القدر، ان ليلة القدرخيرا من الف شهر وهذه اللية التي انزل فيها القران الكريم حيث ايضا تتنزل الملائكة والروح فيها، وهي من ضمن العشر الاواخر من شهررمضان المارك حيث تكثر في هذه الللية الدعاء لان باب السماء والدعاء يكن مستجاب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ)، وهذه الليلة هي ليلة القدر، لذلك يسعى الكثيرمن المسلمين بالبحث والحصول علي العديد من الادعية حتى يتمكن من دعاءها في هذه اللية المباركة، وبدورنا نحن سوف نقدم لكم كافة الادعية المستحبة في ليلة القدر.

اجمل الادعية في ليلة القدر

ان اجمل واعظم انواع العبادات هو الدعاء، وان الله يحب الداعي اللحوح الذي يلح علي الله بطلبه، وان الدعاء في ليلة القدر يكن له عظمة اخرى حيث بهذا اليوم الفضيل يختلف تماما عن باقي الايام لذلك يجب الاكثار من الدعاء فيه لان الدعاء يكن مستجاب بإن الله وبالتالي سوف نتضمن لكم في هذا الشق العديد من الادعية المسحب دعائها في هذه اللية المباركة حيث تتمثل هذه الادعية فيما يلي:

  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وأخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم أمنا في أوطاننا وأصلح أأمّتنا وولاة أمورنا، وأجعل ولايتنا فيمن خافك وأتبع رضاك يا رب العالمين.
  • اللهم وفق إمامنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لما تحبه وترضاه، اللهم وفقه للمزيد من خدمة الحرمين الشريفين وخدمة المشاعر المقدسة وخدمة كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، اللهم متع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالصحة والعافية وطول العمر في طاعتك ومرضاتك يا رب العالمين.
  • اللهم وفق حكام المسلمين في العمل بكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.
  • اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم أجمع كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وأهدهم سبل السلام، اللهم أجمعهم على كتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أرحم إخواننا المستضعفين المغلوبين المظلومين في كل مكان، اللهم أقبل شهدائهم، اللهم داوي جرحاهم، اللهم فك أسراهم، اللهم أحفظ أعراضهم وأطفالهم وأموالهم، وعجل لهم بالفرج يا من بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا يا رب العالمين.
  • اللهم فرج هم المفروجين، ونفس كرب المكروبين، وأقض الدين عن المدينيين، وأشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم أقبل شهداء هذا الوباء، اللهم أشفِ مرضى هذا الوباء، اللهم أحفظنا وآبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أقاربنا وأحبابنا وجيراننا وجميع المسلمين والمسالمين من هذا الوباء والبلاء يامن بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يُجار عليه يا رب العالمين.
  • اللهم أجعلنا بآبائنا من البارين ولا تجعلنا من العاقين، اللهم من كان منهم ميتًا فأنزل على قبره الضياء والنور، والفسحة والسرور، ومن كان من حيًا فمد في عمره في صحة وعافية.
  • اللهم وأصلح أبنائنا وبناتنا، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلهم من الراشدين، اللهم أبعد عنهم أصحاب السوء، وقوي إيمانهم يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم وأغفر لجميع موتانا وموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة ومانوا على ذلك، اللهم أغفر لهم وأرحمهم، وعافهم وأعفوا عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، وأغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم جازهم بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشياء من الآمنين،
  • اللهم وأرحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا، اللهم أرحمنا إذا غسلنا أهلونا، وأرحمنا إذا كفنونا، وأرحمنا إذا حملونا على أكتافهم وساروا بنا إلى قبورنا وأغلقوا علينا بابها، اللهم فأجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النيران، اللهم أرزقنا قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة ونعيمًا.
  • إلهنا هل في الوجود ربٌ سواك فيدعى، أم في الملأ إله غيرك فيرج، أم من حاكم غيرك فترفع إليه الشكوى، إلى من نشتكي وأنت الكريم الساتر، أم بمن نستنصر وأنت المولى الناصر، أم بمن نستغيث وأنت المولى القاهر، يا من هو الأول والأخر، والظاهر والباطن، يا حبيب المحبين، يا جليس الذاكرين، يا أنيس المنقطعين، يا أمان الخائفين، يا دليل الحائرين، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، أرحمنا برحمة تغننا بها عمن سواك، اللهم أعتق رقابنا، ورقاب أباءنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وبناتنا وجميع أقاربنا وأساتذتنا وعلمائنا ومشايخنا ومن حبنا فيك ومن أوصانا بالدعاء، أن تعتق رقابنا جميعًا من النيران.
  • اللهم أجعلنا يا رب العالمين ممن خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، اللهم أغفر ذنوبنا وأستر عيوبنا، وأشرح صدورنا وتولى أمورنا، ومن كل ما سألناك يا رب أعطنا، اللهم أعط كل واحد منا حاجته، اللهم تقبل حجاج بيتك الحرام وحجهم، وسلمهم من الأوبئة يا رب العالمين، وردهم إلى بلادهم سالمين غانمين غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم أحفظ الأطباء، ورجال الأمن، اللهم أحفظ جنودنا على الحدود يا رب العالمين، اللهم أحفظهم بحفظك، وأجزهم عن الإسلام خير ما جزيت به عبادك الصالحين، اللهم أقبل شهدائهم، وبارك في أهليهم وأبنائهم يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم يا رب نوينا بقلوبنا الحج لبيتك الحرام، ونوينا الوقوف بعرفات ومزدلفة ومنى، فتقبل منا يا رب، فأنت أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين لا يعجزك شيء، يا من بيده خزائن كل شيء وملكوت كل شيء.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم، ربِ أغفر وأرحم، وأعفو وتكرم، وتجاوز عن ما تعلم، إنك تعلم ما لا نعلم، اللهم تقبل من كل من خدم حجاج بيتك الحرام، اللهم تقبل منهم يا رب العالمين ومنا أجمعين.
  • اللهم تقبل من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها صيامهم ودعائهم وقراءتهم للقرآن وذكرهم لك يا رب العالمين.
  • اللهم أغفر لنا وأرحمنا، وعافنا وأعفو عنا، وصلي اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا وقرة أعيننا سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين، سبحانك ربنا ربِ العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله ربِ العالمين.
قد يعجبك:  هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

الدعاء المستحب في ليلة القدر

إن ليلة القدر  هي من اعظم الليالي في شهر رمضان المبارك حيث من عظيمة هذه اللية تحدث فيها اكثير من النفحات والبركات، حيث كان نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم لا تفوته هذه اللية  وكان من اول المجتهدين لادائها وهذا لاختلافها عن باقي الليالي الاخرى حيث كان يكثر من الدعاء في هذه اللية لان الدعاء يكن مستجاب فيها، لذلك ننصح ان تكثرو الدعية في هذه اللية وسوف نقدم لكم مجموعة من الادعية المستحبة في ليلة القدر وتتمثل فيمايلي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء اليك، وأنت القوي ونحن الضعفاء اليك.. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا يا كريم.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا الا أهلكته ولا مجاهدا الا نصرته ولا مظلوما الا أيدته ولا ظالما الا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اَللَّهُمَّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات إنك سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعوات.اَللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى اَلْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ فَتَوَفَّهُ عَلَى اَلْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا إِذَا عَرِقَ الْجَبينُ وكَثُرَ الأنينُ وأَيِسَ مِنَّا الْقَريبُ والطبيبُ وَبكى عَلَيْنَا الصديقُ والحبيبُ اَللَّهُمَّ ارحمنا إذا حملنا على الأعناق.. وبلغت التراقى وقيل من راق.. والتفت الساق بالساق.. إليك يا ربنا يومئذ المساق.. وَارحَمْنَا يَا مَولانَا إِذَا وَارانَا التُّرابُ وَوَدَّعَنَا الأحْبَابُ وَفَارَقْنَا النَّعِيمَ وانقطَع عَنَّا النَّسِيم.. اَللَّهُمَّ كن معنا إذا نفخ في الصور، وبعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور.. كن معنا يوم القيامة؛ يوم الحسرة والندامة، يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه، وتسألك جميع الكائنات السلامة برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللَّهُمَّ إنَا نسألك الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ، ونعوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ.
قد يعجبك:  هل يجوز الصوم وأنا لم أغتسل من الجنابة

ان الدعاء والتقرب الي الله او الزيادة في ذلك وبالتالي يجب علينا ان نستمر به ولا نجعله خاص في شهر رمضان وفي ليلة القدر، ودائما يكون النبى صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في كل شي حتى في فضل الدعاء حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر)، يتجلَّى من هذا الحديث بيان كرمِ الله عزّ وجلّ مع عباده، وأهمِّيةُ ومنزلة الدعاء، فأنَّه ما يلبثُ أن يكون سوى إحدى الحالات الثلاثة من الخير، فكم من ضائقةٍ فُرجت بالدعاء، وكم من عُقْدَةٍ حَلَّها الدعاء، وكم من صعبةٍ سَهَّل أمرها الدعاء،كما بدورنا ان ندعو الله ان يتقبل دعائكم وان ينير طريقكم، وهنا قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي تضمن فيه العديد من الادعية المستحبة في ليلة القدر