الساعة كم تبدا صلاة التهجد في رمضان، ان صلاة التهجد هي من النوافل المخير للانسان لاداءها، اي انها بغير الصلوات الخمس التي فرضها الله على المسلمين، حيث ان هذه الصلاة تكن بعد صلاة العشاء وهناك العديد من الاحاديث النبوية التي تخص صلاة التهجد ومنها: قال صلَّى الله عليه وسلَّم {عَلَيْكُم بقيامِ اللَّيْلِ فإنَّهُ دأَبُ الصالحينَ قَبْلَكُمْ وإنَّ قيامَ الليْلِ قُرْبَةٌ إلى الله تَعَالَى وتَكْفِـيرٌ للسيئاتِ ومنهاةٌ عن الإثْمِ، ومَطْرَدَةٌ للدَّاءِ عن الـجَسَدِ }، والكثير من الذين يقمون بقيام يتسالوا عن موعد صلاة التهجد وبهذا سوف يتضمن مقالنا الاجابة على سؤالكم، لكن اولا نرغب باطلاعكم على مفهوم صلاة التهجد، ومن ثم التطرق لمعرفة موعد صلاة التهجد في رمضان.

ماهي صلاة التهجد

هي من ضمن صلوات النافلة التي مخير الانسان المسلم باداءها لكن اداء هذا الصلاة زيادة الاجر والتواب وتاركها لايذم لكن من المستحسن اداءها، حيث تكن هذه الصلاة من بعدصلاة العشاء حتى اخر الليل، لكن من المفضل اداء صلاة التهجد في اخر الليل لا بأوله هذا استنادا الي قول النبى محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: (من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل)، حيث ان الحد الادنى من هذه الصلاه قد اخلتف المذاهب حول عددها، حيث عند الشافعية قالوا ان عدد صلاة التهجيد لا عدد لها بحيث هو مخير بعددها، اما بالنسبة للمالكية قالوا فريق منهم ان الحد الادنى هي عشر ركعات والفريق الاخر قال ان الحد الادني لصلاة التهجد هي اربعة عشر ركعة، وبالنسبة الي الحنفية حيق قالوا ان الحد الادنى لصلاة التهجد هي ثمانية ركعات.

قد يعجبك:  هل تعتبر السعودية من الدول النامية

كيفية اداء صلاة التهجد

هناك العديد من الاشخاص لا يعرفوا كيفية اداء صلاة التهجد وهذا ليس بالعيب بل من الواجب ان يسعى الشخص للبحث والمعرفة في معرفة كيفية اداء هذه الصلاة ونحن في هذا الشق سوف نقدم لكم كيفية اداء صلاة التهجد فيما يلي:

  • يقف المسلم واقفاً باتجاه القبلة ، ثم يكمل تكبير الإحرام.
  • يبدأ المسلم الركعة الأولى ، ثم يقرأ سورة الفاتحة وما هو متوفر من القرآن ، وقد ورد أن بعضهم كان يقرأ سورة المزمل في سورة الإخلاص.
  • يركع المصلي على ظهره فيقول: سبحان ربي العظيم ثلاث مرات. يرفع رأسه عن الركوع فيقول: سمع الله لمن حمده. يسجد العابد للسبعة ويقول: سبحان ربي العلي ثلاثة.
  • المصلي يرفع رأسه من السجدة قائلا الله أكبر.
  • يبدأ المسلم الركعة الثانية ، ويقرأ سورة الفاتحة وما هو متوفر من القرآن ، وذهب بعض المشايخ لتلاوة سورة الإخلاص في الركعة الثانية من صلاة التهجد.
  • يجلس المصلى على ركبتيه قائلا: سبحان ربي العظيم ، ويقوم من ركوعه قائلا: سمع الله لمن حمدة ، ثم يجثو في السجود ويقول: سبحان ربي الاعلي ثلاثة.
  • يجلس بعد انتهاء الركعة الثانية ، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية. السلام عليكم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن اليسار ايضا.

الساعة كم تبدا صلاة التهجد في رمضان

ان صلاة التهجد تبدا حسب الراي الراجع من بين الاراء التي تم ذكرها اعلاه سوف تكن من بعد صلاة العشاء حتى من الممكن ان تمتد الي صلاة الفجر حيث تعتبر افضل وقت لصلاة التهجيد في الثلث الاخير من الليل حيث ورد حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: (يحسَبُ أحَدُكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبِحَ أنَّه قد تهجَّدَ، إنَّما التهجُّدُ المرءُ يصلِّي الصلاةَ بعد رقدةٍ، ثمّ الصّلاة بعد رقدةٍ، وتلك كانت صلاةَ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم له)، وببناء على هذا فإن الاجابة على سؤالكم هي فيما يلي:

  • السؤال: الساعة كم تبدا صلاة التهجد في رمضان.
  • الاجابة الصحيحة: ان صلاة التهجد تبدا من بعد صلاة العشاء حتى اذان صلاة الفجر.
قد يعجبك:  الاستعلام عن خدمة تقييم الاعاقة

وبناءا علي ما تم ذكره اعلاه ها نحن قد وصلنا الي نهاية مقالنا هذا الذي قدمنا فيه معلومات تعريفية عن صلاة التهجد وفي الشق الثاني قدمنا كيفية اداء صلاة التهجد واخيرا قدمنا لكم الاجابة الصحيحة على سؤالكم الذي ينص على، الساعة كم تبدا صلاة التهجد في رمضان.