كم مقدار زكاة الفطر في الاردن 2021 التي تُعد فرض واجب على كل مسلم مسؤول عن نفسه بأن يقوم بإخراجها عن نفسه وعن كل صغير وكبير في عائلته غير مكلف بنفسه وهو المسؤول عن نفقته وذلك كما فرضها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم على المسلمين، ونحن الآن في أيام شهر رمضان المبارك الذي يتم فيه إخراج هذه الصدقة وتقديمها لمن يحتاجها من الفقراء والمساكين، لذلك نجد الآن الكثير من المسلمون يبحثون عن مقدار صدقة الفطر التي يجب عليهم أن يقوموا بدفعها وذلك كما تضعها وتُحددها دار الإفتاء الخاصة بالمسلمين في كل بلد من بلاد الله العربية والإسلامية، وفي سياق الحديث عن صدقة الفطر سوف نذكر خلال هذا المقال كم مقدار زكاة الفطر في الاردن 2021.

مقدار زكاة الفطر في الأردن 2021

مع اقتراب عيد الفطر السعيد نجد الكثير من المسلمين في الأردن يبحثون عن مقدار زكاة الفطر من أجل أن يقوموا بإخراجها من أموالهم وتقديمها للعائلات الفقيرة والمحتاجة، راجيين من الله عز وجل أن يكتب لهم الثواب والأجر العظيم، واليكم خلال السطور التالية مقدار زكاة الفطر في الأردن:

  • لقد حددت دار الإفتاء مقدار زكاة الفطر لهذا العام في الأردن بمقدار مئة وثمانون قرشاً، حيث تكون زكاة الفطر صاع من الطعام والصاع يُعادل حوالي “2.5 كغم” يقوم بإخراجها العبد المسلم من القوت المعروف في بلاده.
  • وضح مجلس الإفتاء أن الطعام المنتشر والمعروف في الأردن هو الخبز، ولذلك تم تقدير الكمية التي يتم إخراجها من القمح بقيمة “2.5 كغم يتم تقديمها عن كل مسلم قادر.
  • أشارت دار الإفتاء في بيانها أن من أراد أن يزيد في مقدار زكاة الفطر المقدر عليه إخراجها فله عظيم الثواب والأجر عند الله عز وجل، خاصة في ظل ما تُعاني منه البلاد من فايروس كورونا المستجد، والله في عون العبد ما زال العبد في عون أخيه.
  • من الممكن أن يتم استبدال الأرز والقمح أو الخبز المقدر إخراجهما في زكاة الفطر بنفس قدرهما أو ما يُعادلهما من النقود.
  • لقد قامت دار الإفتاء الإسلامية في الأردن بالتأكيد على مدى أهمية إخراج الزكاة في وقتها وهو بعد غروب الشمس في آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك.
  • لقد قامت دار الإفتاء في الأردن بتقدير فدية إطعام المسكين بما قيمته دينار أردني واحد كأدنى حد، وذلك عن من لا يتمكن من الصوم لأعذار شرعية.
  • لقد قامت دار الإفتاء الأردنية بالإعلان عن أنه يُمكن القيام بتجميع زكاة الفطر من الذين يستيطعوا إخراجها، وتقديمها للجمعيات الخيرية من أجل أن تقوم بتوزيعها على الفقراء والمحتاجين لمعرفتها الخاصة بهم.
قد يعجبك:  ماهي السورة التي تتحدث عن غزوة بدر

وقت زكاة الفطر

يرى الحنفية أن زكاة الفطر يجب إخراجها بمجرد دخول فجر يوم العيد، بينما الشافعية والحنابلة يرون أن زكاة الفطر يجب إخراجها مع غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان المبارك، بينما المالكية والحنابلة لقد أجازوا لزكاة الفطر أن يتم إخراجها قبل موعدها بيوم أو يومان، حيث كان ابن عمر “رضي الله عنهما”، (لا يرى بذلك بأساً اذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد وصلنا عن الحسن أنها (كان لا يرى بأساً أن يُعجل الرجل صدقة الفطر قبل عيد الفطر بيوم أو يومان).

وبهذا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال كم مقدار زكاة الفطر في الاردن 2021 الذي يبحث عنه الكثير من المسلمون في الأردن، كما زكرنا الوقت الذي يجب أن يتم إخراج زكاة الفطر فيه، حيث من الجائز أن يتم التعجيل في تقديم صدقة الفطر في أيام شهر رمضان المبارك من أجل أن يتمكن الفقراء والمحتاجين من شراء ما يلزمهم من مستلزمات واحتياجات ضرورية.