دعاء الريح والغبار مكتوب اجمل ادعية الريح والعواصف الشديدة إن الرياح هي عبارة عن حركات قوية نتيجة لتغيرات في الغلاف الجوي ما بين الضغط المنخفض والضغط العالي، فعند حدوث الرياح والعواصف الجديد التي يأتي بعدها الخير والمطر والرزق فهي بالأغلب تكون رياح تكون محملة بالأمطار تسمى بالرياح المبشرة كما قال الله تعالى في كتابه “وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” سورة الأعراف ومن السنن المحببة عن الرسول عند حدوث العواصف الشديدة والرياح الدعاء في هذه الأوقات إلى الله والتقرب منه فنحن نمشى على نهج الرسول ونقتدي به وأشهر الأدعية عن الرسول”صلى الله عليه وسلم” عند حدوث المطر هو “اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ”.

دعاء الرياح والعواصف القوية

عند إشتداد الرياح والعواصف يجب علينا الدعاء إلى الله مشياً على نهج الرسول عليه أفضل السلام والصلاة وإقتداء به، وقد حذرنا النبي من سب الرياح أو لعنها فهي ظاهرة طبيعة تتحرك بإذن من الله عز وجل فقد عرف الكثير من الأقوام التي أهلكها الله بالرياح والعواصف فمن الأدعية المستحبة عند إشتداد الرياح:

  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا. اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء الإستغفار عند سماع صوت الرياح والغبار

إن الإستغفار من الأعمال التي لها ثواب كبير عند الله والتي تقربنا من الله عز وجل، لذلك من المستحب عند حدوث الغبار والرياح إستغفار الله في هذه الأوقات تقرباً منه، ودعاء الله عز وجل بأدعية إستغفار:

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك.
  • اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.
  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك.
  • اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين.

أفعال وأمور مستحب أن يفعلها الإنسان عند حدوث الرياح والعواصف

يوجد العديد من الأفعال المستحبة والتي تفعل في حالة الرياح والعواصف ومن هذه الأمور شعور الإنسان بالخوف من الله وإستشعار عظمته والتخلى عن أي أمر قد يغضب الله عز وجل ويبعدنا عن طريق الخير فصوت الرياج والعواصف الشديدة قد يكون مخيف ببعض الأحيان، العمل على كثرة الإستغفار ودعاء الله أن يأتي خير من هذه الرياح وأن يبعد شرها عنا، يقوم بأعمال الخير كالتصدق على الفقراء وسد خاجتهم والتقرب من الله ومساعدة من يحتاج المساعدة فك كربته، والإبتعاد كل البعد عن سب الريح وقول أنها شر من الله لأنها قضاء من الله عز وجل كما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام”لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أُمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به”.

الرياح والعواصف كغيرها من الظواهر الطبيعية التي من الله عز وجل بها علينا لذلك يجب شكر الله وحمده عليها والدعاء أن يعطينا الله خيرها ويبعد عنا شرها ونتقرب من الله، وعدم فعل ما يغضب الله حتى لا نلقى عذابه ووعيد ما حصل للأقوام من قبلنا.