دعاء العشر الاواخر من رمضان، يهل شهر رمضان المبارك وهو من أعظ الشهور وأجلها عن المولى تبارك وتعالى، فقد خصه الله عز وجل بفريضة الصيام وهي الركن الرابع من الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام، بعد فريضة الصلاة والزكاة، وهو الشهر الفضيل الذي تهب فيه نسائم الرحمة والخير على المسلمين كافة، وتهب عليهم نفحات البركة والإحسان في هذا الشهر المبارك، يتنظر المسلمون قدوم شهر رمضان المبارك بحب وترقب وترحاب، ففيه تغلق أبواب النيران، وتفتح أبواب الجنان، وتصفد الشياطين، ويضاعف الله تبارك وتعالى فيه الأجر والثواب، فيحرص المسلمون على اغتنام أوقات هذا الشهر الفضيل تقربا إلى الله عز وجل، فما هو أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

ما أن يقبل شهر رمضان المبارك حتى يحث خطاه مستعجلا الرحيل، فهو شهر تحمل كل أيامه ولياليه البركة، والرحمة والخير الكثير، لذلك يحرص المسلمون على استغلال تلك الأوقات الثمينة بأحسن استغلال، ومن أعظم العبادات والطاعات التي يقبل عليها المسلمون في هذا الشهر الفضيل هي قيام الليل، لا شك في أن قيام الليل من أعظم الطاعات والعبادات عند الله تبارك وتعالى، وخاصة في شهر رمضان المبارك حيث يضاعف المولى عز وجل فيه الأجر والثواب، ومن الجدير ذكره بأن قيام الليل من أسباب دخول العبد الجنة، بل وأيضا من أسباب رفعة العبد في الجنة، وبخاصة الثلث الأخير من الليل وذلك لما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يقول : “«إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح”، وسنقدم لكم أدعية من خير ما يدعو به العبد المسلم في قيام الليل:

  • وخير ما يدعو به العبد المسلم في قيام الليل هو دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قيام الليل : ” اللهم لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به من، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك”.
  • اللهم يا حي يا قيوم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اهدني فيمن هاديت، وعافي فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تياركتَ ربنا وتعاليت”.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم طمأنينة تحيط قبور من فقدناهم، اللهم نعيم يحفهم وأنهار تسر ناظرهم، اللهم أضئ قبورهم بنور الجنة، اللهم ارحم موتانا، وموتى المسلمين، وآنس وحشتهم.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم ارزقني في العشر الأواخر من رمضان فضل ليلة، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري، وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أدعوك في العشر الأواخر من رمضان، يا الله يا غفور، كما أتمنى أن أتوب، أتوب من خبيئة قلبي، وأتوب عن دفينة ذاتي، وأخلع عني القشر واللب، وأتخطى الممكن والمستحيل، وهل غيرك يا ربِّ من يُسأل في مستحيل.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاءِ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك، أنت الوهاب .
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغني.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي.
  • ومن أفضل ما يدعو به المرء ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال : “يا عائشة عليك بجمل الدعاء وجوامعه، اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به عبد ونبيك محمد وأعوذ بك مما استعاذ به عبدك ونبيك محمد، وما قضيت من قضاء فاجعل عاقبته رشدا”.
  • اللهم إني أدعوك في العشر الأواخر من رمضان، يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على علينا وعلى كل عبادك من فضلك العظيم، ما تشرح به صدورنا لعبادتك وطاعتك، والأنس بك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذكرك، وبارك اللهم لنا في أعمالنا، وفي أعمارنا، وألبسنا جميعا لباس التقوى والعافية في قلبونا، وأرواحنا، وفي عقولنا، وفي أجسادنا، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربي  يا الله، ورب الخائفين في بعدهم عنك، ورب الطامعين في فيض كرمك وعطائك، رب المشتاقين لجمال وجلال وجهك، ورب التائهين في الأرض الباحثين عن صراطك المستقيم، ورب العائدين من الخطايا الطارقين بابك، ورب الملحين عليك، ورب الواقفين بأعتابك، أنت ربي وربنا أجمعين، جئناك بقراب الأرض خطايا، ونعلم أنك جئتنا بقراب الأرض مغفرة وحب.
قد يعجبك:  امساكية رمضان 2021 السيد فضل الله

أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

يقبل شهر مضان المبارك على الأمة الإسلامية والعربية جمعاء، فيبتهل المسلمون جميعا على اختلاف أجناسهم وثقافاتهم الواسعة بقدوم خير الشهور وأعظمها، وأجلها قدرا ومكانة في قلوب جميع المسلمين، يؤدي فيه المسلمون فريضة الصيام ممتنعين عن الطعام والشراب وبعض المحظورات التي تبطل الصيام وتفسد الأجر، ويحرص المسلمون على أداء فريضة الصيام فيه، وعلى أداء الصلوات والعبادات من صلاة التراويح وهي صلاة القيام وصلاة التهجد، وعلى الاستدامة في الذكر والاستغفار والتسبيح والتهليل، تكفيرا عن الذنوب والخطايا، وطمعا في نيل الأجر والثواب الجزيل من رب عظيم الشأن، وافر الفضل والمنة، واسع العطاء والإحسان، ومن أفضل ما يقوم به العبد المسلم في شهر رمضان المبارك هو الدعاء، فهو من أيسر العبادات وأسهلها وأعظمها أجرا، وسنقدم لكم اليوم عبر منبر المنصة أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان، ولا بد من الدعاء يقين وإخلاص وقلب منيب.

  • اللهم يا مولاي ويا سيدي، يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالذنب، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا باسط اليدين بالرحمة، يا مبتدئاً بالنعم قبل استحقاقها، يا غاية سؤلي، ويا منتهى أملي، يا من فَتَحتَ لي أبواب طاعتك حتى هديتني، اجعلني يا إلهي ومولاي وسيدي في العشر الأواخر من رمضان سلاماً لأحبتي، واملأ قلبي بالمودة لرفقتي، واجعلني خير غوث وسند لمن وثق فيًّ أو عليًّ اعتمد، وارزقني نصيبا من حب أبي بكر لسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم يا حنان يا منان.
  • اللهم يا حنان يا منان يا حي يا قيوم، إني أسألك أن ترزقني في العشر الأواخر من رمضان حسن الصيام، وحسن العمل، وحسن الختام، اللهم اجعلني من أهل الفردوس الأعلى، ولا تجعلني في هذا الشهر الفضيل من الخاسرين، واجعلن يا ذا الجلال والإكرام ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعفو والعتق من النار، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم في هذه الأيام المباركات في العشر الأواخر من رمضان، اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه يا حنان يا منان الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالما بما في صدور العالمين، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا حي يا قيوم،  أدعوك في العشر الأواخر من رمضان بعزتك، وجلالك أن لا تُصعب عليَّ أمراً، ولا تعظم لي حاجةً، ولا تحن لي قامةً ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا حي يا قيوم، اجعل في العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم ممن غفرت وعفوت عنهم، ورضيت عنهم، وكتبت لهم برحمتك يا أرحم الراحمين الجنة، وحرمتهم على عذاب النار وعذاب القبر، ووالدينا، وكل من نحب.
  • اللهم يا حنان يا منان إني أسألك في العشر الأواخر من رمضان  أن توفقني فيها لتلاوة القرآن،  اجعل لي فيها إلى مرضاتك دليلا، وفقني فيه لمُوجبات مرضاتك، واغْسلني فيها من الذُّنُوب والخطايا والآثام، وصير فيها أموري من العسر إلى اليسر.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
قد يعجبك:  صحة حديث من فطر صائما كان له مثل أجره

يقبل شهر رمضان المبارك مرة من كل عام، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، بعد شهر شعبان، ولكن أيامه ولياليه تمضي مسرعة جدا متعجلة الرحيل إلى لقاء لا نعلم هل نكون حضوراً فيه أم لا، شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النيران، يحرص المسلمون كل الحرص على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالطاعات والعبادات، وبخاصة المداومة على قيام الليل، والدعاء، ونكون عبر منبر المنصة قد قدمنا لكم أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان، ونسأل الله تبارك وتعالى لكم القبول، وحسن الختام.