كلمات عن يوم الأب العالمي، جميع كلمات اللغة العربية تقف عاجزة اذا اردنا الحديث عن الاب، وعن مكانته في قلوب ابناءه ومحبتهم له وفخرهم به، وخاصة ان كان اب جيد يقدم لاولاده الغالي والنفيس في سبيل ان يراهم دوما متالقين وفي صحة جيدة، والاب هو مصدر الامان للعائلة وهو السند الحقيقي والجدار المتين الذي يحميهم من كل ما قد يصيبهم، فهو خط الدغاع الاول عن ابناءه والذي يصد عنهم اي اذى قد يلحق بهم، ووجود الاب في العائلة مثل العمود الذي يسند المنزل فاذا ما توفى انهار هذا البناء كاملا وشعر الابناء بالممتاهة والضياع، لذلك على الابناء ان يعرفوا جيدا فضل وجود الاباء في حياتهم وان يبروهم ويحسنوا معاملتهم قبل ان ياتي يوم لا تنفع فيه الندامة، حفظ الله ابائكم جميعا من كل سوء ورحم الله من توفى منهم .

اليوم العالمي للأب

عيد الأب هو احتفال تكريم الآباء والاحتفال بالأبوة وتأثير الآباء في المجتمع، تحتفل الدول المختلفة بهذا اليوم في تواريخ مختلفة ، على الرغم من أن أكثر من 111 دولة قد تبنت تاريخ الولايات المتحدة وهو يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، عيد الأب هو مماثل ليوم الشقيق، عيد الأم، عيد الأسرة و عيد الأم في الاحتفالات، وعيد الأب ليس احتفالًا من قبل الأمم المتحدة، لذلك لا يتم تقديم هذا اليوم من خلال موضوع محدد من قبل الأمم المتحدة.

تاريخ عيد الأب العالمي

يعود الفضل إلى Sonora Smart Dodd في تأسيس هذا اليوم الجميل تكريماً لأولئك الذين ضحوا بحاضرهم من أجل مستقبلنا (والدينا وأمنا وأبينا)، ولد دود في أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية. كان والدها ويليام جاكسون سمارت من قدامى المحاربين في الحرب الأهلية وقام بتربية أطفاله الستة بما في ذلك سونورا سمارت كونه أحد الوالدين، أذهلت دود والدها الاستبدادي بأنه “رجل صارم للغاية” وأعربت عن أن صرامته كانت السبب الرئيسي وراء وحدة عائلتها. لأول مرة، تم الاحتفال بعيد الأب في 19 يونيو 1910 ، في ولاية واشنطن ، بفضل كفاح Sonora Smart Dodd، وفي عام 1972 أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون عطلة وطنية دائمة في يوم الأب، بحلول منتصف الثمانينيات، وقد أعلن مجلس عيد الأب أن “عيد الأب” هو ثاني عيد ميلاد لجميع الصناعات الموجهة للهدايا للرجال.

أفكار للاحتفال بيوم الاب

هنالك العديد من الافكار المطروحة من اجل قضاء يوم ممتع للابناء مع ابائهم ومنها :

  1. شراء الزهور لأتمنى لوالدك.
  2. ابدأ يومك بالتمني لوالدك هذا اليوم وشكره على تربيتك.
  3. أحضر له هدية عيد الأب التي يمكنك تحملها وتعتقد أنها ستجعله سعيدًا.
  4. خطط لوجبة فطور وغداء أو عشاء معًا.
  5. خطط لحفلة نزهة مع عائلتك.
  6. خصص وقتاً لمشاهدة فيلم معاً أو الجلوس مع والدك.
  7. شارك ذكريات طفولتك ومشاعرك مع والدك.
  8. اصطحب والدك في رحلة سياحية في يوم الأب العالمي
  9. فاجيء والدك بهدية في يوم الأب العالمي
  10. اذهب في جولة سياحية داخلية مع والدك في يوم الأب العالمي

كلام جميل عن الأب

  • بين كلّ تجعيدة وتجعيدة من وجه أبي قصة نعيم عشته أنا وأخواتي.
  • الأب هو نعمة لا ندركها ألّا عندما نفقدها.
  • الأمان رب ثمّ أب.
  • ربي أطل في عمر رجل أفتخر دائماً بكونه أبي.
  • اللهم حرم على قلب أبي حزن الحياة. أبي أكثر من عرفت ذكاءً، ولطفاً، وخلقاً.
  • ومن أنا دونك يا أبي، قل لي: أيغدو البحر بحراً دون ماء. اللهم عن كلّ قطرة عرق نزلت من أبي سعياً لرزقنا، فارفع بها درجته في الجنة، وحرم عليه حر الآخرة يا كريم، واسقه شرب الهناء من يد نبيك وحبيبك.
  • هناك نوعان من الرجال: أبي وبقية الرجال.
  • أبي أنت كلّ ما أملك من هذه الحياة دمت لي نعمة من الله وخيراً لا أرجو سواه.
  • اللهم إني استودعتك مبسم أبي، وقلبه وصحته فلا تريني فيه مكروه. ‏ثم إني رأيت ضوء الحياة من خلال أبي اللهم اجعله ضوءاً أبدياً. أب واحد خير من عشرة مربين.
  • قال الأب لابنه احذر أين تضع رجليك، رد عليه ابنه احذر أنت يا أبي فأنا أتبع خطواتك. لا يغفو قلب الأب، إلّا بعد أن تغفو جميع القلوب.

خواطر للأب جميلة

معلمي وحبيبي أبي عندما تزاحمت الأ فكار ووجل منها فكري وغار عندما زارني الحزن ودعاني إلى دنياه عندما ضاق صدري بالهموم وتهت في غياهيب أحزاني

عندما احتجت الى وطن يحميني وصدر يأويني ناديت بها أبي ناديت بكلمة ابي فلم اجد كلمة تمحو ما بي سواها لم أجد دنيا تحتويني سواها أبي لم اجد صدرا يضمني إليه سواك فأنت نبع الحنان السامي ونبع الحب الصافي فاي منكم تختلف كلماته عن كلماتي أي منكم يجرؤ على قول سوى كلامي اي منكم سيقول أن الأب ليس ذلك الحضن الدافئ.

أبي أنت من علمني معنى الحياة أنت من أمسكت بيدي على دروبها أجدك معي في ضيقي أجدك حولي في فرحي أجدك توافقني في رايي حتى لو كنت على خطأ فأنت معلمي وحبيبي فتنصحني إذا أخطأت وتأخذ بيدي إذا تعثرت فتسقيني إذا ظمئت وتمسح على رأسي أبي أردت أن يصلك إحساسي من خلال ما زفرته أنفاسي أردت أن تصل كلمتي إلى قلبك فأنا لا اتأمل حياة بعدك أردت أن تصل إليك كلمة خرجت من أعماقي كلمتي إليك أبي هي أحبك.

أحبك يا والدي الحنون أنا بصدق أحببتك وبوسط قلبي أسكنتك وبعقلي فهمتك وبشعري وصفتك وفي آلاف الوجوه رأيتك كيف لي أن أعيش دون بريق عينيك؟ أنت من تحرسني وتمسكني بيديك فكيف؟ كيف أعيش من غيرك كيف أعيش محرومة من خيرك؟ كيف أعيش محرومة من درر بحرك أبي هو بسمي وفرحي أبي من تعب لأجل تعليمي ومستقبلي أبي هو مائي وهوائي ابي عمري وبقائي أبي حنيني ونور عيني وضيائي أحبك يا أميري أحبك يا أحلى أيامي وسنيني.

دعاء للأب

  • اللهم ألبس والدي لباس العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة
    حتى لا تضره الذنوب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تريني عمرًا دون أبي، واحفظه لي يا الله من كل شر وضيق وهم.
  • اللهم حرم جسد أبي علي النار وآمنه من عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم لا تجعل لأبي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا
    هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت
    به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك.
  • اللهم تقبل توبته، وأجب دعوته اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر اللهم وأختم بالحسنات أعماله.. اللهم آمين اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم إعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا، اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.

 

شاهد أيضًا