صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر، ليلة القدر هي أحد ليالي شهر رمضان، وقد ذكر الله الكثير من مميزات وأفضال هذه الليلة في القران الكريم، وقد ذكرت السنة النبوية العديد من الأحاديث النبوية عن ليلة القدر ومن بينها حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر، فقد ورد في صحيح مسلم والتي قال فيها : قال أبي بن كعب رضي الله عنه في ليلة القدر: والله، إني لأعلمها، وأكثر علمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وسنتأكد خلال هذا المقال من صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر.

صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر المباركة

يسعى المسلمون جاهدين الى أداء العبادات في رمضان لما لها من عظيم أجر ومعغرة، وذلك استدلا بفضل ليلة القدر والواردة في القران الكريم، وكذلك في السنة النبوية، ومن بين الأحاديث الواردة في فضل وعظم ليلة القدر حديث أبي بن كعب، سنتعرف على صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر التي قال فيه قال أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ القَدْرِ: ((واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ)) رواه مسلم، حيث يسعى المسلمون خلال شهر رمضان المبارك على الاستدلال على بعض العلامات الملموسة عن ليلة القدر والتي تدل على حدوثها أو ادراكها، لذلك يبحث المسلمون في كتب السيرة النبوية عن الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن ليلة القدر، لذلك من خلال رواة الحديث وهو مسلم يتبين لنا ومن خلال جمهور من العلماء تم تأكيد صحة الحديث الشريف.

قد يعجبك:  حكم الافطار في رمضان بسبب العطش

عن زر بن حبيش قال سألت أبي بن كعب رضي الله عنه فقلت: إن أخاك ابن مسعود يقول من يقم الحول يصب ليلة القدر؟ فقال رحمه الله : أراد أن لا يتكل الناس، أما إنه قد علم أنها في رمضان وأنها في العشر الأواخر ، وأنها ليلة سبع وعشرين، ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين، فقلت : بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟ قال: بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها.

يبحث المسلمون عن علامات ليلة القدر ويستبشرون فرحا بإدراكها والقيام بمختلف الأعمال الصالحات بها، ويستدلون عليها من خلال علامات ملموسة جرى ذكرها وتوضيحها خلال الأحاديث النبوية الشريفة، ولقد ذكرنا احد أبرز هذه الأحاديث وهو حديث أبي بن كعب، وقد سلطنا الضوء على معرفة صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر.