افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان، يطل هلال شهر رمضان المبارك بعد غياب طال أمده، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري بعجد شهر شعبان الذي خصه المولى تبارك وتعالى بأداء فريضة الصيام فيه، وهي الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة التي بُني عليها الإسلام، تهل على المسلمين في هذا الشهر الفضيل نسمات الرحمة والمغفرة، ونفحات البركة والعفو والغفران، شهرٌ أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النيران، يضاعف الله تبارك وتعالى الأجر والثواب في شهر رمضان الفضيل، فيحرص المسلمون على التوجه إلى الله عز وجل بالطاعات والعبادات، ولا سيما عبادة الدعاء، فما هو افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

يقبل شهر رمضان المبارك بعدما رحيل شهر شعبان، ويبتهج المسلمون بقدوم الشهر الفضيل، كونه الشهر الذي خصه الله تبارك وتعالى بفريضة الصيام، فيحرص المسلمون على اغتنام هذا الشهر الفضيل بأفضل ما يمكن، لأنه في هذا الشهر الفضيل تغلق أبواب النيران، وتفتح أبواب الجنان، وتحمل العشر الأواخر من رمضان نفحات روحانية، وإيمانية خاصة في هذه الأيام المباركات، وقد خصها الله تبارك وتعالى بليلة القدر المباركة، وهي خير من ألف شهر، فما هو دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان.

  • عن أبي بكر رضي الصديق رضي الله عنه، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : “علمني دعاءً أدعو به في صلاتي، قال : قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك انت الغفور الرحيم”، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه وسـلم أجمعين.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا حنان يا منان مع نسمات البركات والرحمات في العشر الأواخر من رمضان أرح قلوبنا، وارزقنا من نعيمك وفضلك ما لا يخطر ببالنا، وأعطنا فوق ما نتمناه فأنت العليم بما في الصدور يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللـهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فـي حُكمك، عـدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلِ اسم هـو لك  سمّيتَ به نفـسَـك، أو أنزلتـَهُ في كتابك، أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك، أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك، أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا، ونورَ صدورنا، وجَلاء حُـزننا، وذهاب هـمِنا وغـمِنا.  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه وسـلم.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا حي يا قيوم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم يا رزاق يا ذا القوة المتين، بلغني في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر، وارزقني فضلها، وأعني علي قيامها، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، وصيِّر أموري كلها من العسر إلى اليسر، اللهم يا قاضي الحاجات ومجيب الدعوات اقضِّ حاجاتي، واستجب دعواتي، واختم لي من فضائل رحمتك، واجعلني من السعداء، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسالك الثبات في الأمر ، أسألك العزيمة في الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانا صادقاً، وقلبا سليماً، أعوذ بك من شر ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك مما تعلم إنك أنت علام الغيوب.
  • وقد نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت” رواه البخاري.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام بلغني ليلة القدر المباركة، وارزقني فضل ليلة القدر، وأعني على قيامها، وأسألك اللهم بفضلها ليلة القدر وبركاتها، أن تغير أحوالي إلى أحسن الأحوال، وأن تغفر زلتي وذنبي، وأن تعفو عني، وأن تكتب اسمي من العتقاء من النار، وأن ترزقني الفردوس الأعلى دارا ومقاما ومستقرا، يا أكرم الأكرمين، يا حنان يا منان.
قد يعجبك:  هل اللبوس المهبلي يفطر في رمضان

جوامع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ها قد أقبلت العشر الأواخر من رمضان، وهي الأيام المباركات المعدودات، والتي يحرص كل المسلمين على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم، على اغتنام هذه الأيام المباركة، والتي يعتق المولى عز وجد كل ليلة فيها عباده من النار، ويقبل المسلمون على قيام ليالي العشر الأواخر من رمضان، وعلى التزود والإكثار من الدعاء، تكفيرا عن الذنوب والخطايا، وطمعا في نيل مرضاة الله تبارك وتعالى فهذا هو موطن طمع العبد في ربه جل علاه، والدعاء من أفضل العبادات والطاعات وأجلها أجرا، وخير ما نقدمه  من الدعاء هو جوامع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، ونسأل الله تبارك وتعالى ان يتقبل دعاءنا جميعا.

  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.
  • ” اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جناتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنيين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا”.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه،وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
قد يعجبك:  متى اول ايام العيد في امريكا 2021

افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

ما أن يقبل شهر رمضان المبارك حتى يحث خطاه مستعجلا الرحيل، وكم يدرك الصائمون بأن أيام رمضان تمضي مسرعة وما هي إلا أياما معدودات، وها هو شهر رمضان الفضيل في الشعر الأواخر من أيامه ولياليه، فيقبل المسلمون في هذه الأيام المباركات على الطاعات والعبادات تقربا من الله عز وجل، وتكفيرا عن الذنوب والخطايا، وبخاصة التوجه إلى الله تبارك وتعالى بالدعاء بقلب صادق منيب مخلص لله تبارك وتعالى، فالدعاء هو مخ العبادة وجوهرها، وهو من أيسر العبادات وأسهلها فلا يتكلف بها المرء، وهو من أعظم العبادات أجرا وثوابا، وسوف نقدم لكم من خلال هذا المقال افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان :

  • وقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم” متفق عليه.
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا حنان يا منان، في العشر الأواخر المتبقية من شهر رمضان المبارك وفقنا فيها إلى الطاعات، ووفقنا فيها لترك المعاصي والمنكرات، واجمع فيها شملنا، ووحِّد اللهم فيها صفنا، وأصلح فيه ولاة أمورنا، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وترد بها الفتن عني، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُّزكي بها عملي، وتبيِّض بها وجهي، وتلهمني بها رُشدي، وتَعصِمني بها من كل سوء.
  • اللهم يا غني يا واسع العطاء، يا عظيم الفضل  والمنة، إني أسألك في العشر الأواخر المباركات حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في شهر رمضان الفضيل، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم ما قصر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خير وعتده أحدا من عبادك أو خير أنت معطيه أحدا من خلقك فإني أرغب إليك ففيه وأسالك إياه يا رب العالمين، اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم اجعلنا حربا على أعدائك، وسلم لأوليائك.
  • {ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين}.
قد يعجبك:  عبارات عن صلاة التهجد رمضان 1442

يهل شهر رمضان المبارك على المسلمين كافة فتفتح الله تبارك وتعالى أبواب السماء، وتزداد الخيرات، وتتنزل البركات والرحمات، وذلك كله مظنة استجابة الدعوات للمسلمين، فليجأ المسلمون إلى العبادات والطاعات طمعا في الأجر والثواب من رب كريم حنان منان، واسع العطاء والفضل، وتختص العشر الأواخر من رمضان بزيادة البركات، وبليلة القدر المباركة وهي ليلة عظيمة الأجر والثواب، فيقبل المسلمون في العشر الأواخر من رمضان على الدعاء، وبخاصة أن فيها ليلة القدر المباركة، وأن الله يعتق كل ليلة من العشر الأواخر من رمضان عباده من النار، ونكون عبر منبرنا المنصة قد قدمنا افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان.