جدول التقويم الدراسي 2023/2023 الكويت، تم الإعلان عن خطة التقويم  الدراسي الكويت 2023/2023 من قبل وزارة التّربية والتعليم قبل استئناف دوام الطّلبة وأعضاء الهيئة التعليمية كي يتمكّن جميع عناصر العمليّة التّعليميّة من التحضير الجيد من خلال هذا العام، وأصدرت الوزارة عن اعتماد نظام التعليم عن بعد من خلال المنصّة الإلكترونيّة الخاصّة بها، وبالتالي تعمل تلك المنصّة على توفير كافة الأدوات التي يكون بحاجتها الطّلبة والمعلّمون لإتمام الدّراسة، وسوف نتعرف على المزيد من المعلومات حول جدول التقويم الدراسي 2023/2023 الكويت عبر السطور التالية من المقالة.

التقويم الدراسي وزارة التربية والتعليم الكويت 2020 2023

لقد بدأ العام الدراسي الجديد في دولة الكويت يوم الأحد الموافق السابع عشر من شهر صفر/1442هـ الموافق لتاريخ الرابع من شهر أكتوبر/2023ممن خلال فضاء التّعليم الإلكترونيّ لكافة المراحل التّعليميّة بداية من رياض الأطفال والى الوصول إلى المرحلة الثّانويّة، وهذا من أجل الحرص الوزارة على سلامة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّة من التعرض للإصابة بفايروس كورونا، وأصدرت الوزارة أيضا عن جميع عناصر التّقويم الدّراسيّ لكي تمكّن الطّلبة من اتّخاذ كافة التحضيرات اللازمة عند بداية الامتحانات وغيرها.

جدول التقويم الدراسي 2020/2023 في الكويت

لقد قامت وزارة التّربية الكويتيّة بالعمل على توفير الكثير من الجداول التي تحوي التّقويم الدّراسيّ لشتى المراحل نظرا لوجود بعض الاختلافات البسيطة عند النّظر إلى معظم عناصر التّقويم للمرحلة الابتدائيّة ومرحلة رياض الأطفال وكذلك النظر إلى المرحلة الابتدائيّة والمتوسّطة على الرّغم من دوام جميع الطّلبة في ذات الموعد عند استئناف العام الدّراسيّ وفق التّقويم المعلن عنه.

خطة الدراسة في الكويت 2023

أشار وزير التربية والتعليم الكويتي انه تم إعداد خطة تستهدف منح بيئة تعليمية آمنة عبر تهيئة واعداد المدارس وتنفيذ الاشتراطات الصحية وتطبيق خطة متكاملة لترسيخ الحماية الشامل للمتعلمين، بالإضافة لتحقيق تعليم جيد وفعال من خلال تنمية وتمكين المتعلمين والتخطيط الكامل للدروس وتعويض الفاقد التعليمي ومراعاة الفروق الفردية، وبالتالي أن الإجراءات التنظيمية ذات العلاقة تحوي تنظيم المدرسة عن طريق تهيئة كافة مداخل المدارس والممرات والساحات والفصول والمرافق وفق الاشتراطات الصحية بالتعاون مع الوزارة، حيث ضم النظام المتبع الجديد ما يلي:

  • سوف يتم تقسيم كل صف دراسي إلى فئتان بشكل متكافئ في عدد المتعلمين وتبعا الى التسلسل الهجائي للأسماء بحيث ينظم دوامها بالتناوب يومياً.
  • سوف يسمح بدخول العاملين بالمدرسة والطلاب من سن الثانية عشر فما فوق من غير المطعمين شرط إجراء فحص بي سي آل كل أسبوع ويجب أن تكون النتيجة سلبية.
  • يسمح للزوار وأولياء الأمور الذين لم يحصلوا على التطعيم بالزيارة بشرط طرح شهادة فحص بي سي آل سلبية صلاحيتها أقل من 72 ساعة.
  • يتحدد على كل مدرسة إعداد قوائم كشوف المتعلمين تبعا الى مجموعاتهم وفصولهم، وتنفيذ لائحة الغياب المذكرة في الوثائق الرئيسية للمراحل التعليمية الثلاث على أن يتم إلغاء طابور الصباح والمقصف المدرسي.
  • الدوام المدرسي لمرحلة رياض الأطفال تبدأ في المدة ما بين ال7:30 صباحاً وال12:20 ظهراً.
  • الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية يبدأ من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة ال1:00 ظهراً.
  • دوام المرحلتين المتوسطة والثانوية في الفترة ما بين ال7:30 صباحاً حتى 2:05 ظهراً.
  • وضع أدلة إرشادية للعام الدراسي لكل من المدارس والطلاب وأولياء ألأمور.
  • الإشراف على تطبيق خطة العام الدراسية بالمتابعة والتقويم المستمر لها، مشيرا على أن الخطة قابلة للتحديث تبعا الى الظروف والمستجدات.
  • تأجيل المواد العملية مثل التربية الفنية والتربية البدنية إلى الفصل الدراسي الثاني”.
  • المدارس الأهلية التي تتبع مناهجها لمدارس التعليم العام سوف تقوم بتطبيق الخطة الدراسية التي أعدتها وزارة التربية من ناحية التقويم الدراسي للمناهج والاختبارات والحصص الدراسية.

جدول التقويم الدراسي 2023/2023 في الكويت

العام الدراسي الجديد بدأ في دولة الكويت بتاريخ 17 من صفر 1444، حيث ان الوزارة أعلنت أن التعليم سوف يطبق بشكل لكافة المراحل التّعليميّة بدايةً من رياض الأطفال وحتّى الوصول إلى المرحلة الثّانويّة، وذلك لحرص الوزارة على سلامة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّة من الإصابية بفيروس كورونا المستجدّ، وأعلنت الوزارة كذلك عن كافّة عناصر التّقويم الدّراسيّ ليتمكّن الطّلبة من اتّخاذ جميع الاستعدادات اللازمة عند بداية الاختبارات.

جدول التقويم الدراسي لمرحلة رياض الأطفال في الكويت

يمكن الاطلاع على الجدول التالي لمعرفة التقويم الدراسي لمرحلة رياض الأطفال في الكويت كالتالي:

 

المرحلة الابتدائية

يضم الجدول الآتي على جميع فعاليات تقويم الدراسة لطلبة المرحلة الابتدائيّة في دولة الكويت:

المرحلة المتوسطة

يحوي الجدول التالي كافة فعاليات الفصل الدّراسيّ الأوّل والفصل الدّراسيّ الثّاني لطلبة المرحلة المتوسّطة في مدارس دولة الكويت:

المرحلة الثانوية

تعتبر المرحلة الثانوية من المراحل المهمة في مدارس الكويت، وقد وضعت الوزارة الجدول الخاص لمرحلة الثانوية على النحو التالي:
وبهذه المعلومات التي وضعناها نكون قد وصلنا الى نهاية المقالة والتي وكانت بعنوان جدول التقويم الدراسي 2020/2023 الكويت، كما تعرفنا على الخطة التعليمية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم في الكويت، والمعتمدة خلال العام الحالي الى نهايته على مختلفة المراحل التعليمية.

 

شاهد أيضًا