شروط مسابقة الأوقاف المصرية بتعيين 6 آلاف إمام وعامل بالمساجد يناير المقبل، أشارت وزارة الأوقاف، تفاصيل الإعلان عن مسابقة الأوقاف لتحديد ستة آلاف إمام وعامل بالمساجد في كافة المحافظات، وأكدت إلى أنه من المعلن أن يتم الإقرار عن تفاصيل وشروط المسابقة شهر يناير المقبل 2023، تلك المسابقة التي صرح عن ملامحها وزير الأوقاف في إحدى جلسات لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، وقد تساءل العديد من الراغبين في المشاركة عن شروط مسابقة الأوقاف المصرية، والذي سوف نتعرف عليها عبر السطور التالية من المقالة.

وظائف أئمة المساجد

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في مصر، خلال اجتماع سابق بلجنة الشئون الدينية بمجلس النواب تولية الدكتور على جمعة، ” طلبنا ثلاثة آلاف إمام وثلاثة آلاف عامل وقد تم الاتفاق من قبل وزارة المالية على الإشراف ونحن حيز المعايير والقواعد النهائية من هيئة التنظيم والإدارة.

وظائف عمال المساجد

أشارت المصادر من خلال بعض الصحف أن لجنة من قيادات الوزارة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، استأنفت اجتماعاتها لتوفير طرق الإعلان عن المسابقة والشروط العامة لها والشروط الخاصة بتعيين الأئمة وعمال المساجد، لافتة إلى أنه سوف يتم هذا أثناء الأيام القادمة مراجعة الدرجات المالية في الوزارة ولمن سوف يتم تحديدهم بالاتفاق مع وزارة المالية.

وأشارت المصادر في بيان خاص لها عبر الصحف، إلى أن من بين الشروط الصادرة الإعلان عنها والتي سوف تكون ثابتة ويتم مناقشتها من قبل اللجنة، تلك أن يكون المتقدمين لشغل وظيفة إمام حاصلين على تقدير لا يقل عن جيد في الكليات، وسوف يكون عليهم اجتياز العديد من الاختبارات التحريرية والشفوية، واختبارات في المواد الشرعية، والتي من المحتمل أن تجرى في أكاديمية الأوقاف الدولية ومسجد النور بالعباسية.
ومن الجدير بالذكر فقد أصدرت وزارة الأوقاف عن عمل مسابقة بين أئمة الوزارة من خريجي كلية اللغات والترجمة ، واقسام اللغات الأجنبية بالكليات الأزهرية للإيفاد الدائم (لغات) لسنة 2023ميلادية.

شروط مسابقة الأوقاف المصرية

وضعت وزارة الأوقاف المصرية مجموعة من الشروط وذلك من أجل الإقبال على مسابقة الأوقاف لتحديد ستة آلاف إمام وعامل بالمساجد في كافة المحافظات وتلك الشروط نذكرها على النحو التالي :
  • يجب أن يكون حاصلا على درجة مالية بموازنة الوزارة.
  • ينبغي أن يكون قد أمضى فترة خدمة فعلية في قطاع الدعوة لا تقل عن ثلاث أعوام عند تاريخ نشر ذلك الإعلان.
  • من الضروري أن يكون حاصلاً في تقارير الكفاءة على مرتبة ممتاز أثناء السنتان الأخيرتين.
  • أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة ، وتم معاقبته عليها بأي نوع من أنواع الجزاء أثناء السنوات 2020 ـ 2023م .
  • يجب أن لا يزيد السن عن (55) سنة في تاريخ فتح باب التسجيل للمسابقة.
  • من الضروري أن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المعلن عنها في: ( القرآن الكريم كاملاً، العـقيدة، التفسير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه ، الفقه وأصوله، السيرة النبوية والثقافة العامة ، اللغة الأجنبية المتخصص فيها ).
  • يجب أن يجتاز المقابلة النهائية المعلن عنها.
  • من الواجب أن يكون حسن السير والسلوك.
  • يجب أن يكون سليم البنية ، كامل الحواس والأعضاء ، ماعدا المكفوفون من ذلك الشرط ، وهذا في ضوء القرار الوزاري رقم ( 137 ) لعام 2014م .
  • من الواجب أن لا يكون قد سبق له الإيفاد المستمر أثناء فترة خدمته الوظيفية ، أو قضى بالخارج فترة ثمانية سنوات فأكثر ؛ سواء على سبيل الإعارة أم التعاقد الشخصي.
  • ينبغي أن لا يكون قد سبق أن أقر بشأنه قرار أو توصية من جهة إدارية رسمية معتبرة (السفارة المعنية،  الشئون القانونية ، غير ذلك) بحرمانه من الإيفاد للخارج في حال لم يُلغ القرار ، أو تُسحب التوصية.
  • يجب أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية ، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره .

والى هنا نصل الى ختام المقالة والتي ذكرنا فيها التفاصيل ذات الصلة بالموضوع شروط مسابقة الأوقاف المصرية لتعيين 6 آلاف إمام وعامل بالمساجد يناير المقبل، والتي أعلنت عنها وزارة الأوقاف خلال الساعات القليلة الماضية، لشهر يناير المقبل 2023، تلك المسابقة التي صرح عن ملامحها وزير الأوقاف في إحدى جلسات لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب

شاهد أيضًا