أنواع الإقامات في الكويت 2022 رسوم الإقامة في الكويت، من المعروف أن الكويت من الدول العربية التي يتوافد إليها الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، فمنهم من يأتي إليها بحثاً عن العمل وهناك من يأتي هروباً من الحروب والأوضاع السياسية التي يعيشونها في بلادهم، وهناك الطلاب الذين يتوافدون إليها للدراسة في جامعتها، لذلك نجد أنواع مختلفة من الإقامات في الكويت، وسنتعرف عليها في سطور المقال بالتفصيل كما وسنتعرف على رسوم الإقامة في الكويت.

قانون الإقامة في الكويت

طرأت مجموعة من التغييرات على قانون الإقامة بالكويت في العام الجديد 2022، وقد أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالكويت الشيخ محمد الخالد الصباح وذلك في بيان رسمي عن مجموعة القرارات الجديد التي تتعلق بقانون الإقامة حيث أن هناك عدة مواد جديدة في قانون الإقامة والتي من ضمنها المادة الأولى من القرار والتي نص على أنه يشترط الحصول على تصريح إقامة عادي للانضمام إلى المقيمين وذلك بأن يكون الراتب الشهري للمقيم لا يقل عن 450 دينار كويتي.

أنواع الإقامات في الكويت 2022 

تتنوع الإقامات المعتمدة بالكويت وذلك وفقاً لسبب الإقامة كما أن تصنيف الإقامات قد تم من أجل تسهيل الإجراءات على المقيمين، ويمكن توضيح أنواع الإقامات والفرق بينها في النقاط التالية:

  • حملة الإقامة المؤقتة، ويرمز لهم بالرمز (١٤): وهذا النوع من الإقامات متاحة لفترة محددة ولا تدوم لفترة طويلة بل تكون لفترة عمل محددة.
  • حملة الإقامة الحكومية، أصحاب الرمز (١٧): وهذا النوع من الإقامات خاص بالعمالة التي يتم استقطابها من الخارج للعمل في القطاع الحكومي مثل: عمالة المنازل ، أو عاملين المدارس وغيرهم، وتم استقدام العمال ضمن شروط محددة.
  • حملة الإقامة الخاصة بالقطاع الأهلي، أصحاب الرمز (١٨): هذ النوع من الإقامة تشكل النسبة الأكبر من المقيمين في الكويت، وذلك لأن هناك من المقيمين الذن يعملون لدى الشركات الكويتية.
  • العمالة المنزلية ويرمز لهم بالرمز (٢٠): هذا النوع مخصص للعمالة التي يتم استقدامها للعمل في المنازل وفي الغالب يتم استقدامهم من الهن والفلبين.
  • حملة الإقامة الملتحقين بعائل لهم في الكويت، وهم أصحاب الرمز (٢٢): وهم الذين يأتون مع أحد حامل إقامة ما، ولا يحق لهم العمل إلا بحمل إقامة مما سبق.
  • حملة الإقامة المسموح لهم بالدراسة ورمزهم (٢٣): وهذه الإقامة تختص بالراغبين في الدراسة في دولة الكويت.

ما هي رسوم الإقامة في الكويت

حسب ما أعلنت حكومة الكويت فإن هناك مجموعة من التغييرات التي طرأت على قانون الإقامة في الكويت، وكذلك هناك تعديلات على رسوم الإقامة، وتختلف رسوم الإقامة تبعاً لنوع الإقامة فمثلاً رسوم إقامة الزائر تختلف عن رسوم إقامة العمالة المنزلية، أو إقامة الطالب، ومن بين القرارات الجديدة التي تم اعتمادها لقانون الإقامة هي إمكانية حصول الموظفين المدنيين على تصريح إقامتهم لأول مرة بوجود كفيل، ومن بين ما صرحت به حكومة الكويت هي ضرورة أن يتم توقيع نموذج طلب الإقامة من قبل الكفيل، وفيما يتعلق بمدة الإقامة فإن تصريح الإقامة ساري لمدة عام أو عامين، ولكن هذه الفترة ليست ثابتة في جميع الإقامات بل تختلف حسب مدة عقد العمل، وفيما يلي نضع لكم رسوم الإقامة في الكويت للعام 2022م :

  • رسوم الإقامة في الكويت للزوجة والأبناء هي 10 دينار كويتي.
  • رسوم الإقامة في الكويت للعائلين الآخرين هي 200 دينار كويتي.
  • تجديد قيمة المادة 18 في دولة الكويت هي 10 دينار كويتي.

شاهد أيضًا