من هو توفيق بو عشرين المثير الجدل وأشهر المشتكيات عليه، انتشرت الكثير من حالات الجدل حول حرية الصحافة بعد تشديد العقوبات على بو عشرين، حيث تصدرت القضية بحق الصحفي المغربي والتي انتشرت في هذه الساعات القليلة عن محاكمته بالكثير من المشتكيات عليه، وقد تساءل الكثير من المقربين والمتابعين له عن معرفة المعلومات عنه وعن أهم التهم الموجه اليه والذي سوف نتناول الحديث عنها عبر السطور التالية من المقالة.

من هو توفيق بو عشرين ويكيبيديا

يعتبر توفيق بو عشرين صحفي مغربي، وهو مدير جريدة أخبار اليوم، حيث كان رئيس تحرير يومية المساء المغربية، وقد رفع استقالته من الصحيفة نتيجة الى خلاف مهني مع مدير النشر رشيد نبني سنة 2008 ميلادي، حيث عرفت جريدته “أخبار اليوم” تحسنا ملموسا جعلها تقترب من مصاف صحف الصادرة، وهذا بحكم جمالية طباعتها ومضامينها الجادة والتحليلات الموثوق بها، ويبدو العمود اليومي لتوفيق بو عشرين في الجريدة كأفضل تحليل يومي.

ما هي قضية توفيق بو عشرين

يواجه الصحفي المغربي توفيق بو عشرين العديد من التهمات التي وصلت الى حد الإتجار بالبشر، ولكن ليس هناك سبب واضح تجاه تلك التهم أو حسب ما حلل الكثير من المتابعين من أجل إغلاق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ومنعه من نشر أي من معلومات والصور الخاصة به، ولكن سوف نوضح التفاصيل المتعلقة فيما يلي.

تفاصيل اعتقال توفيق بو عشرين

قامت الحكومة في المغرب العربي بالقبض على الصحفي توفيق بو عشرين يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر فبراير بعدما استولت فرقة وطنية مكونة من أربعين شرطيا مركز صحيفة أخبار اليوم المغربية، وأقدمت على اعتقاله، وبعد ذلك تم إحالته على النيابة العامة يوم الإثنين الموافق السادس والعشرين من شهر فبراير 2018، وهذا في قضية شكايات طرحتها صحفيات ذات الصلة باعتداءات جنسية.

تداولت الكثير من التقارير عن وضعية توفيق والسبب الحقيقي وراء القبض عليه، فقد أفادت الكثير منها أن السبب الرئيسي هو الشكايات التي طرحت في حقه للنيابة العامة من جهة صحفية كانت تشغل في موقع اليوم 24 والتي وجهت التهمة اليه باستغلالها جنسيا وطرحت صحفية أخرى (لم يُكشف عن هويتها) بتقديم شكوى أنها لنفس النيابة تتهمه كذلك بأنه استغلها جنسيا.

محاكمة الصحفي توفيق بو عشرين

تم توقيف الصحفي وفيق للنيابة العامة وبعد ذلك المحاكمة بعد أقل من ثلاث أيام من القبض عليه، دفعت بالكثير من النشطاء وأعضاء هيئة الدفاع إلى التدخل مطالبين بتحرير سراح الصحفي أو على الأقل تمتيعه بجميع حقوقه التي يُخوله لها القانون وكان محمد ريان عضو هيئة دفاع توفيق قد بين متسائلا «نتكلم عن الاغتصاب ولا توجد شهادة طبية! نتكلم عن الفساد ولا شكاية بالفساد! نتكلم عن الاقتصاص ولا شهادة! وبالتالي فالملف غير جاهز؟» وأفاد  «النيابة العامة خرقت أبسط حقوق الإنسان وهو الدفاع، وسوف نقوم باللازم إن لم توقف النيابة العامة الشطط.

ردود الفعل حول اعتقال توفيق بو عشرين

لقد أدى اعتقال توفيق بو عشرين الى انتشار حملة من ردود الفعل الشديدة في المغرب وخارجه، فقد تابعت قناة فرانس 24 حيثيات القضية في البداية أيضا سبق لقناة الجزيرة وأن أجرت معه حوار لفهم ما حدث، الأمور لم تقف عند ذلك الحد بل تحرك حملة من الصحفيين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان وبعد ذلك أطلقوا هاشطاغ #الصحا­فة_ليست_جريمة من أجل التعبير عن تضامنهم المطلق والغير مشروط مع توفيق ومع حرية الصحافة في المغرب وفي أفريقيا.

وبهذه المعلومات نصل الى ختام المقالة والتي تعرفنا فيها على كافة التفاصيل التي تعلقت بالموضوع من هو توفيق بو عشرين المثير الجدل وأشهر المشتكيات عليه، كما تعرفنا على من هو الصحفي توفيق بو عشرين، والى جانب معرفة تفاصيل اعتقال توفيق بو عشرين، ومعرفة تفاصيل القضية والشكوى ضده التي أثارت الجدل والضجة عبر الانترنت.

شاهد أيضًا