شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2022؟ يعتبر الاستثمار واحد من أهم المصادر التي تدعم الدخل القومي لكافة الدول، وتهتم الحكومة في المملكة العربية السعودية كثيراً بالاستثمار، باعتباره واحد من الحلول التي تقوم الاقتصاد فيها وترتقي به، وهو بديل جيد عن الدخل من البترول، وتشجع السعودية الاستثمار فيها من أصحاب رؤوس المال من المواطنين، كما تعمل على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية من أجل إنشاء المشاريع المختلفة داخل المملكة، ونتعرف في هذه المقالة على شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2022.

الاستثمار في المملكة العربية السعودية

تهدف المملكة في رؤيتها 2030 إلى التنمية المستدامة، لذا هي تسعى للارتقاء في الاقتصاد، والعمل على زيادة الدخل القومي، وتنويع مصادره، لذا نجد أن المملكة بدأت تتوجه بشكل أساسي نحو الاستثمار في كافة القطاعات، كما تسعى لدعم القطاع السياحي بشكل كبير والاستثمار فيه، وتشجع على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية ” عربية، وأجنبية”، وتعمل على إنشاء مشاريع تشغيلية ضخمة، ترتقي بالاقتصاد، وتجعل المملكة في منافسة عالمية من حيث قوة اقتصادها.

نظام الاستثمار الجديد 2022

أعدت الحكومة السعودية نظام الاستثمار الجديد 2022 لكافة الأجانب فوق أرض السعودية، حيث تسمح للمستثمر الاجنبي بالإقامة فيها، وتمنحها له، ولكنها جعلت هناك استثناءات معينة لا يسمح للمستثمر الأجنبي بالخوض بها، ويعمل هذا النظام على تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالاستثمار الأجنبي، من امتيازات، وكذلك الشروط، والضمانات، بالإضافة إلى الإجراءات التي تتبع من أجل إنشاء أي مشروع في المملكة، كما جعل المجلس الاقتصادي شروط معينة وقوانين لابد من اتباعها، وهناك عقوبة لمن يخالف النظام.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2022

كثير من الشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية متمثلة في المجلس الأعلى للاقتصاد السعودي، وهذه الشروط توضح الصورة الحقيقية لطريقة وآلية استثمار المقيمين فيها لأموالهم في قطاعات مسموح لهم الدخول فيها، وإنشاء المشاريع الاستثمارية؛ وهنا نضع بعض هذه الشروط:

  1. كل مقيم داخل الأراضي السعودية، عليه قبل البدء بالمشروع الاستثماري الحصول على ترخيص من هيئة الاستثمار الخاصة في السعودية.
  2. وجوب تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة للهيئة، ووضع الطلب للدراسة لمدة لا تقل عن شهر منذ تاريخ إرفاق كافة الأوراق.
  3. وبعد مرور الشهر تصدر الهيئة للمقيمين ترخيص بالاستثمار.
  4. في الحالة التي يتم فيها رفض الطلب يكون على الهيئة أن تقدم للمقيم كل الأسباب التي أدت إلى رفض الطلب، ويحق للمقيمين تقديم التظلم.
  5. مطابقة النشاط الاستثماري لما أقره المجلس للمقيمين.
  6. الشكل القانوني الخاص بالشركة أو المشروع الاستثماري لابد أن يكون واضح، فهو إما أن يكون ملك لأجنبي فقط، وربما يكون لأجنبي، ومعه شريك مواطن.

فرص الاستثمار في السعودية 2022

مما لا شك فيه أن المملكة تسعى دوماً لخلق فرص بناءة من أجل استثمار الأموال، وتوجيه بوصلة الأموال الأجنبية إلى نشاطات معينة، تهدف من خلالها إلى توسيع هذه النشاطات، وزيادة الدخل منها، بينما تتيح للمقيمين فرص محددة للاستثمار فيها، وإقامة مشاريع واسعة النشاط، مدرة للدخل القومي، كذلك تنعكس على نسبة البطالة وتعمل على خفضها بشكل واضحظ؛ حيث تقدم السعودية شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2022، لضمان الحصول على الفرصة المناسبة لكل مقيم وأجنبي فيها، ومنها:

  1. يقدم لكل مستثمر أجنبي مقيم كافة الضمانات، ويتمتع بجميع المزايا والصلاحيات التي يتمتع بها المستثمر السعودي المواطن.
  2. يسمح للمقيم فرصة تحويل أمواله التي تتعلق بالوفاء بجميع التزاماته المتعلقة بالعقود الخاصة بالمشروع.
  3. تتاح للمقيم المستثمر فرصة امتلاك العقارات اللازمة لإقامة المشروع، وكذلك امتلاك المنازل والوحدات السكنية من أجل إقامة العمال والموظفين الأجانب.
  4. المنشأة التي يتم ترخيصها من أجل إقامة مشروع لابد أن يكون الكفيل غير سعودي.
  5. يتم تقديم جميع التسهيلات والخدمات التي تساعد المستثمر على سرعة إنجاز كافة ما يتعلق بمشروعه من معاملات.
  6. عند وجود خلل ما، وإصدار حكم قضائي بضرورة مصادرة الممتلكات التابعة للمستثمر المقيم، فلابد من الإذعان لهذا القضاء والالتزام به.
  7. عند وجود مصلحة عامة يمكن نزع ملكية المشروع الاستثماري من المقيمين، ولكن في غير ذلك لا يتم الأمر.

هذا وقد أكد مجلس الوزراء في السعودية على أنه يجب على جميع المقيمين المستثمرين الالتزام الكامل بجميع التعليمات والتوجيهات المطلوبة والتي ينص عليها القانون الاستثماري في السعودية؛ وبهذا نكون قد وضعنا كافة التفاصيل حول موضوع شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2022.

شاهد أيضًا